معلومات اسلامية

هل يجوز تقديم صلاة الظهر بسبب الدراسة؟ وهل يجوز جمع الصلاة بسبب الدراسة؟

هل يجوز تقديم صلاة الظهر بسبب الدراسة؟ وهل يجوز جمع الصلاة بسبب الدراسة؟ الصلاة من أركان الإسلام الخمسة التي فرضها الله على المسلمين، حيث إنها من الأمور التي سيحاسب عليها العبد، وقد يتعرض البعض إلى تأخيرها أو تأجيلها أو تقديمها، وسوف نعرض عبر موقع منصتك حكم تقديم صلاة الظهر للطلاب.

ما هو ترتيب الصلاة بين أركان الإسلام الخمسة؟ الركن الثاني
هل يعاقب المسلم على تأخير الصلاة عن مواعيدها؟ نعم
هل يجوز تأجيل الصلاة بسبب المذاكرة؟ لا يجوز تأخيرها عن وقتها من أجل بعض الدروس أو المحاضرات إلا أن يكون مسافرًا يجوز له الجمع

هل يجوز تقديم صلاة الظهر بسبب الدراسة

الصلاة من أهم الأمور والعبادات المفروضة على المسلم البالغ العاقل، حيث إن عذاب تركها يوم القيامة ليس بهين، بالإضافة إلى أنها من أول الأعمال التي سيحاسب عليها العبد في القبر حين يأتيه الملكين لسؤاله.

تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض التساؤلات التي تتعلق بتأخير أو تقديم الصلاة عن مواعيدها بسبب العمل أو الدراسة، فيتسأل بعض الطلاب عن إيجازه تقديم صلاة الظهر حيث إن هذا الأمر لا يجوز بشكل قاطع، وذلك لقوله تبارك وتعالى:

{فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ ۚ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا} [النساء الآية 103]، وهو ما يُجيب بشكلٍ واضح عن هل يجوز تقديم صلاة الظهر بسبب الدراسة أم لا. [ref]اسلام ويب https://www.islamweb.net/ar[/ref]

هل يجوز جمع الصلاة بسبب الدراسة

تجدر الإشارة إلى أن الجمع بين الصلوات لأي أسباب غير التي ذكرت في القرآن والسنة النبوية لا يجوز، وفي هذه الحالة يكون وقع على الشخص ذنب وإثم كبير وهو جمع الصلاة بدون عذر.

اقرأ أيضًا: كيف اخشع في الدعاء؟ وكيف يحضر القلب في الدعاء؟

حكم تقديم الصلاة بسبب العمل للمرأة

من الجدير بالذكر أن المرأة التي تعمل يجب أن يكون عملها في إطار الحدود والمشروع، فلا يجب أن تتواجد في أماكن مغلقة مع الرجال، والصلاة تجب في مواقيتها، والإجابة عن هذا السؤال لا تختلف عما جاء في هل يجوز تقديم صلاة الظهر بسبب الدراسة أم لا.

فيجب على المسلمة أن تصلي الصلاة في وقتها وأن تحسب للصلاة حسابها وذلك بأن يهيئ العمل مكان لصلاة النساء أو تعود إلى بيتها وتصلي ثم تذهب إلى العمل‏، لأن تقديم الصلاة أو تأخيرها لا يجوز شرعًا.

اقرأ أيضًا: كيف تكاثر ابناء ادم

الأعذار التي تبيح للمسلم تقديم الصلاة أو تأخيرها عن وقتها

أشرنا في السابق إلى حكم هل يجوز تقديم صلاة الظهر بسبب الدراسة، حيث تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الأعذار التي يمكن فيها تقديم الصلاة أو تأخيرها والتي تتمثل في الآتي:

  • يتم الجمع بين الظهر والعصر للحجاج في عرفات جمع تقديم فيصلى الظهر والعصر عند أول وقت الظهر.
  • الخوف يكون سببًا في جواز الجمع ‏بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء تقديماً وتأخيراً.
  • يجوز في حالة المرض الشديد الجمع بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء تقديما وتأخيرا، فالمشقة في إفراد الصلوات على المريض ‏أشد منها على المسافر.
  • الجمع بين المغرب والعشاء بعد الإفاضة من عرفات جمع تأخير.
  • في حالة السفر يجوز الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء جمع تقديم، أو جمع تأخير، لما رواه ‏مسلم عن معاذ -رضي الله عنه- قال: “خرجنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في غزوة تبوك فكان يصلي ‏الظهر والعصر، جميعاً، والمغرب والعشاء جميعاً” [صحيح مُسلم].[ref] نداء الايمان http://www.al-eman.com/[/ref]
  • الجمع بين المغرب والعشاء بسبب المطر؛ وقد حدث في هذا اختلاف في إطار تحديد مقدار المطر، وقيل إن الحد المُجيز لذلك ما يبلل الثياب، مع العلم أن المالكية يجيزون الجمع تقديمًا، والحنابلة تقديمًا وتأخيرًا، ومن الشافعية من أشاروا إلى جواز الجمع بين الظهر والعصر، وقد أجمع الكثير من العلماء على جواز جمع الصلوات في حالات تراكم الوحل.

الصلاة يجب ألا يتم تقديمها أو تأخيرها عن وقتها الأصلي، إلا في حالة الأعذار والأسباب المشروعة التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوة، وإلا أصبح على المسلم ذنب كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى