معلومات اسلامية

هل يجوز التحدث عن العلاقة الزوجية

هل يجوز التحدث عن العلاقة الزوجية؟ وما هي الضوابط؟ العلاقات الزوجية أمور خاصة بكل زوج مع زوجته وهي أمور شديدة الحساسية لذلك لا بد من التعامل معها بحرص حين الرغبة في الكلام عنها، فمثل تلك المواضيع ليست من النوع الذي يتداوله الناس بشكل عام ومن خلال موقع منصتك نعرفكم على حكم الكلام عن العلاقة الزوجية.

حكم التحدث بالجماع لا شيء فيه ما لم يكن فيه ما حرم الله من الكلام
الحديث عن العلاقة الزوجية للغير منهي عنه
هل يجوز التحدث عن العلاقة الزوجية بين الحبيبين قبل الزواج لا يجوز بأي حال من الأحوال

هل يجوز التحدث عن العلاقة الزوجية

من عادة بعض الأسر زيارة أولادهم صبيحة عرسهم وتجلس الأم مع ابنها أو ابتنها وتسأله عن حاله مع زوجته فهل يجوز له أو لها الكلام عن ذلك؟ هنا وجب القول إنه لا شك أن إفشاء أسرار العلاقات الزوجية حرام شرعًا.

ذلك سواء للأقارب أو الأهل وقد نهى النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن ذلك في الحديث الشريف:

إنَّ مِن أَعْظَمِ الأمَانَةِ عِنْدَ اللهِ يَومَ القِيَامَةِ، الرَّجُلَ يُفْضِي إلى امْرَأَتِهِ، وَتُفْضِي إِلَيْهِ، ثُمَّ يَنْشُرُ سِرَّهَا” [رواه مسلم]. [ref]1 اسلام ويب https://www.islamweb.net/ar/[/ref]

اقرأ أيضًا: كيف اخشع في الدعاء؟ وكيف يحضر القلب في الدعاء؟

هل يجوز العلاقة الزوجية عبر الهاتف

بعد التعرف على إجابة هل يجوز التحدث عن العلاقة الزوجية، يجب التطرق إلى حكم العلاقة الزوجية عبر الهاتف، وجاء في ذلك أنه لا حرج في الكلام مع الزوجة عن العلاقة الجنسية عبر الهاتف.

خاصةً إذا أمن كلا الطرفين عدم وقوع أحدهما في الفتن بسبب اشتداد الشهوة عليه فالممارسة عبر الهاتف ليست مشبعة كالممارسة الحقيقية ولكنها مباحة بين الزوجين لضرورة ملحة وتركها أولى.

التحدث عن العلاقة الحميمة قبل الزواج

بعد معرفة إجابة هل يجوز التحدث عن العلاقة الزوجية، يجب التعرف على حكم الكلام بين الخطيبين قبل الزواج عن العلاقة الحميمة، وقيل إنه يجوز للخاطب بأي حال أن يتكلم مع الخطيبة في أمور المعاشرة الزوجية قبل عقد القران والدخول لكونه في حكم الغريب عنها وإنما شرعت فترة الخطبة للتعارف وتأليف القلوب وليس للكلام فيما حرم الله.

حكم عزل الرجل عن زوجته بدون إذنها

بعد الاطلاع على إجابة هل يجوز التحدث عن العلاقة الزوجية، كثيرًا ما يتم التساؤل عما إذا كان جائزًا عزل الزوج عن زوجته بدون إذنها، ولا يجوز ذلك خوفًا من الإنجاب لأن الفقهاء قد أجمعوا على حرمة ذلك الأمر لما فيه من أذى نفسي للزوجة وهضم لحقها في الأمومة. [ref]2 اسلام سؤال وجواب- https://islamqa.info/ar[/ref]

اقرأ أيضًا: هل يجوز مفاخذة الزوجة وهي حائض؟ وما هي حدود الاستماع حال الحيض؟

ضوابط العلاقة الزوجية

بعد مطالعة إجابة هل يجوز التحدث عن العلاقة الزوجية، من المفيد معرفة ضوابط العلاقة الحميمية بين الزوجين وهي كالتالي:

  • يجوز للزوجان أن يستمتعا ببعضهما البعض كيفما شاءا إلا أن يجامع الرجل زوجته في دبرها مطلقا أو أن يجامعها في فرجها وقت الحيض أو أن يطلب منها بلع منيه وله ما دون ذلك من المتعة ما شاء.
  • ولكن لا يجوز له أن يكره زوجته على شيء تكرهه أو لا تتحمله كبعض أوضاع الجماع الصعبة أو يطلب منها التعامل مع فرجه بفمها أو العكس فإن لم ترضى المرأة بذلك فلا يجوز إجبارها لما في ذلك من أثر نفسي سلبي عليها.

أهم أسباب مشروعية الزواج هو قضاء الشهوة بالشكل الذي أحله الله تبارك وتعالى لحفظ الأنساب وعدم اختلاطها، لذلك لا بد من الاهتمام بضوابط العلاقة الحميمية بين الزوجين كما أمر بها الله عز وجل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى