موضوع تعبير عن اليتيم بالعناصر مع المقدمة والخاتمة جاهز للطباعة

kiro Elbadry

موضوع تعبير عن اليتيم بالعناصر من المواضيع التي تساعد الأطفال في فهم الأمور من حولهم، ومعرفة أن اليتيم هو من عانى فقدان أحد والديه أو كلاهما، وفي مرحلة عمرية لا يمكن للطفل الاعتماد على نفسه فيها، وعبر موقع منصتك يمكنك التعرف على كل ما يتعلق باليتيم.

تحميل موضوع تعبير عن اليتيم بالعناصر pdf من هنا
من هو اليتيم يتيم الأب أم الأم اليتيم هو الذي مات أبوه في صغره
بماذا يشعر اليتيم الحزن والخوف والخجل

موضوع تعبير عن اليتيم بالعناصر

اليتيم هو من فقد والديه أو أحدهما وذلك في سن لا يستطيع الطفل فيه التكفل بنفسه، لذلك يجب على المجتمع تعويض الطفل حتى يصبح شابًا نافعًا وصالحًا لمجتمعه، ويكون منتجًا للمجتمع يعمل على بناء أسرة منتجة للمجتمع كذلك.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الحواس الخمسة بالعناصر مع المقدمة والخاتمة جاهز للطباعة

عناصر عن موضوع تعبير عن اليتيم

  • اليتيم في الإسلام.
  • الإحسان إلى اليتيم.
  • الاهتمام باليتيم اجتماعيًا.
  • الاهتمام باليتيم ماليًا.
  • آداب التعامل مع اليتيم.

مقدمة عن موضوع تعبير عن اليتيم

اليتيم يحتاج إلى الدعم والحب الغير مشروطين، فالوالدين هما أكثر من يتمنون الخير لأطفالهم ويرغبان في نمو طفلهما بأفضل وجه، ويحرمان نفسيهما من الكثير من الأشياء في سبيل راحة طفليهما، ولذلك فاليتيم يفتقر للدعم والحنان اللذان يقدمانه الوالدان، ولقد أوصى الله عز وجل برعاية اليتيم، وجعله من أفضل الأعمال التي تقرب العبد من الجنة.

اليتيم في الإسلام

لقد نشأ الرسول صلى الله عليه وسلم يتيمًا حيث فقط أباه قبل ولادته، وفقد أمه عندما كان صغيرًا ولم يبلغ حينها السادسة، لذلك فالرسول صلى الله عليه وسلم أكثر الناس معرفة بما يعانيه اليتيم من إحساس الفقد، واليتيم في الإسلام هو الذي لم يبلغ الحلم، ولقد وعد الله عز وجل اليتيم بمكانة عالية.

واهتم القرآن الكريم باليتيم وبين أهمية رعاية اليتيم وحفظ حقوقه قوله تعالى:{ أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (1) فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ (2) وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ(3)}. [سورة الماعون: 1-3]، ودل النص القرآني على خطورة الأمر، وأهمية البر باليتيم.

الإحسان إلى اليتيم

ويشتمل اللإحسان إلى اليتيم بعض النقاط التالية:

  • رعاية الأنثى اليتيمة، وحفظ الحقوق الخاصة بها وعدم التعدي على أي حق من حقوقها المتعلقة بالزواج حتى تبلغ سن الزواج.
  • تنمية مال اليتيم وحفظه من الضياع والهدر.
  • مراعاة الجوانب الإنسانية لدى اليتيم والعمل على تنشئته نشأة سوية وكريمة وتربيته على القيم والأخلاق، وتعويضه الحب الذي فقده بموت أبيه.
  • الإحسان إلى اليتيم في الأفعال والأقوال وتجنب قهره أو التعدي علي.

الاهتمام باليتيم اجتماعيًا

اليتيم بحاجة إلى التربية الصالحة بجانب الطعام والشراب وغيرها من الحاجات الأساسية، وعلى المجتمع المسلم أن يعمل على التعاون من أجل أن يقوم بتأمين المتطلبات التي يحتاجها اليتيم لينشأ نشأة سليمة.

الحرص على مبادلة الحنان والعطف مع اليتيم وبذلك جتى يصبح إنسانًا صالحًا في المجتمع، وحتى لا تتأثر حالته الاجتماعية وينحرف سلوكه عن باقي أفراد المجتمع.

إيواء اليتيم في المسكن المناسب ويمكن ذلك من خلال المؤسسات الاجتماعية الخاصة بالأيتام والتي تقوم على أمور الأيتام والتي تقوم على أمورهم.

الاهتمام باليتيم ماليًا

دعاء الإسلام إلى الحفاظ على أموال اليتيم ثم دفعها له بعد رشده، ويجب أن يتم إيتاء اليتيم أمواله دون نقص، وحرم الله أكل مال اليتيم بغير حق وحرم استبداله أو ضمه إلى أموال أخرى، ويجدر الإشارة إلى أن أخذ مال اليتيم يعتبر من كبائر الذنوب.

آداب التعامل مع اليتيم

هناك بعض الآداب التي يجب أن يتحلى بها الفرد في التعامل مع اليتيم، ومن تلك الآداب:

  • غرس الثقة في نفسي اليتيم، وتعزيز الجوانب الإيجابية وتنمية قدرته على الإبداع.
  • البشاشة في وجه اليتيم وإدخال السرور إلى قلبه.
  • إرشاد الطفل وتوجيهه وتعديل السلوكيات الخاطئة إلى أفضل ما يمكن.
  • تحفيز الطفل على القيام بالأعمال النافعة والثناء عليه عندما يقوم بتلك الأفعال.
  • التربية الإيمانية وتنمية القيم والأخلاق وتعليمه العقيدة الصحيحة، وعرض عليه بعض القصص القرآنية التي تريه قدرات الله وبعض القصص النبوية والتي تساعده ليكون قدوة لغيره في المجتمع.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الجسور بالعناصر مع المقدمة والخاتمة جاهز للطباعة

خاتمة عن موضوع تعبير عن اليتيم

اليتيم من فقد أحد والديه أو كليهما، وواجب المجتمع على اليتيم تربيته والحفاظ عليه وتنشئته نشأة صالحة والحفاظ على أمواله حتى يبلغ سن الرشد، كما أن الله يضاعف أجر من يقوم بكفالة اليتيم.

يعد موضوع تعبير عن اليتيم من المواضيع المهمة والتي تساعد الأطفال في فهم مشاعر رفاقهم، وأن عليهم مراعاة مشاعر رفاقهم من اليتامى والتعامل معهم برفق وحنان وحب حتى لا يشعرون بالحزن لعدم إمتلاكهم لوالديهم.

شاهد أيضًا

أسئلة شائعة
  • كيف يعوض الله اليتيم؟

    مصاحبة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة.

  • حقوق اليتيم؟

    حقه في الميراث.

  • هل يؤجر اليتيم على يتمخ؟

    نعم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *