ما فائدة الدعاء للميت.. كيف يصل الدعاء للميت في قبره

waleed

منذ فجر التاريخ، سعى الإنسان للتواصل مع من سبقه من الأجيال، باحثًا عن رابط يجمعه بهم، حتى بعد رحيلهم عن هذه الدنيا ومن أهم هذه الروابط هو الدعاء للميت، الذي يُعدّ من أعظم الأعمال التي يمكن للمؤمن أن يقوم بها إحياءً لذكرى من رحل، وطلبًا للرحمة والمغفرة من الله تعالى وفي هذا المقال، سنناقش فوائد الدعاء للميت، ونستعرض الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ونُقدم بعض الأدعية المأثورة للميت.

الدعاء للميت من أهم الأعمال الصالحة التي يمكننا القيام بها بعد موته. فهو يمنحنا شعورًا بالراحة والطمأنينة على روحه، ويساهم في تخفيف عذاب القبر، ويرفع من درجاته في الجنة.

ما فائدة الدعاء للميت؟ هذا السؤال يثار بشكل متكرر في أذهان الناس وكيف يصل الدعاء له جميعها أسئلة تتردد فلا يوجد أحد لم يعاني من موت عزيز أو غالي علي قلبه ويستمر في الدعاء له، ولكنه لا يعلم إذا كان الميت يشعر بذلك أو يمكنه الاستفادة من هذا الدعاء ويقدم موقع منصتك الإجابة على كل هذه الأسئلة.

اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله اللهم لا تجعل قبره حفرة من حفر النيران
اللهم يا رب العالمين لا تعذبه في قبره اللهم أفسح له في قبره مد بصره وافرشه من فراش الجنة
اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنة اللهم أنزله منازل الصديقين والصالحين وحسن أولئك رفيقًا

يعتبر الدعاء للميت من النعم التي هبها الله -تعالى- على الإنسان فالدعاء للميت يمكن أن يوفر له قدرًا من الرحمة والمغفرة ويخفف عنه العذاب إلى حد كبير قدر الدعاء الذي يتلقاه من قبل المؤمنين, الدعاء لفك الكرب و ينتهي عمل الإنسان بعد مماته إلا ثلاثة: الصدقة الجارية ، العلم النافع أو الولد الصالح الذي يدعو له.

ولا يمكن أن ينقطع عمل المتوفى إذا كان المؤمن يدعو بكل الخير والحب له, الدعاء لخاتم القرآن من أفضل الأدعية التي يلجأ إليها المؤمن هي: اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله، وأجزه عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوًا وغفرانا, كما يدعي المؤمن للميت ويطلب من الله أن ينظر إليه بنظرة رضا، وجعل له دارًا خيرًا من داره ولا شك في أن الدعاء للميت يمنح الإنسان السكينة والتفاؤل.

ما فائدة الدعاء للميت

ما فائدة الدعاء للميت.. كيف يصل الدعاء للميت في قبره

الدعاء طريقة عظيمة لراحة القلب وتصفيته مما يحمله بداخله ولا يوجد هم يسكن القلب أكبر من موت أحدًا تحبه سواء كان صديق أو قريب لذلك نحاول دائما تذكرهم بالحديث عنهم وبالدعاء لهم وقد أوصي الرسول –صلى الله عليه وسلم بالدعاء للميت وللإجابة على ما فائدة الدعاء للميت يمكن معرفتها من خلال هذا الحديث

عن عثمان بن عفان-رضي الله عنه- (كانَ النَّبيُّ إذا فَرغَ مِن دفنِ الميِّتِ وقفَ عليهِ، فَقالَ: استَغفِروا لأَخيكُم، واسأَلوا لَهُ بالتَّثبيتِ، فإنَّهُ الآنَ يسألُ) ثم يقوم كل واحد بالدعاء كما يشاء وذلك حتى يكون الدعاء من داخل القلب أفضل من أن يدعو الرسول وتؤمن الناس من خلفه وتعود الفائدة على الميت, أدعية صباحية في يوم الجمعة من خلال ما يلي:

post 34 14

  • الثبات عند سؤال الملكين : فقد أوصي الرسول – صلى الله عليه وسلم – أصحابه بالدعاء للميت بأن يثبته الله عند سؤال الملكين وذلك اتباعًا للحديث الشريف هذا: وقد روى البراء بن عازب -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بالقَوْلِ الثَّابِتِ” قالَ: نَزَلَتْ في عَذابِ القَبْرِ، فيُقالُ له: مَن رَبُّكَ؟ فيَقولُ: رَبِّيَ اللَّهُ، ونَبِيِّي مُحَمَّدٌ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، فَذلكَ قَوْلُهُ -عزَّ وجلَّ-: “يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بالقَوْلِ الثَّابِتِ في الحَياةِ الدُّنْيا، وفي الآخِرَةِ).
  • غفران ذنوب الميت والتجاوز عنها: يعتبر الدعاء للميت بمثابة شفاعة له عند الله وطلب لمغفرة ذنوبه والرجاء في رفع درجاته في الجنة وكلما زاد عدد المصلين زادت شاعة المتوفى وذلك بناءً على حديث الرسول – صلى الله عليه وسلم- (روى عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- فقال: سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: ما مِن رَجُلٍ مُسْلِمٍ يَمُوتُ، فَيَقُومُ علَى جَنَازَتِهِ أَرْبَعُونَ رَجُلًا، لا يُشْرِكُونَ باللَّهِ شيئًا؛ إلَّا شَفَّعَهُمُ اللَّهُ فِيهِ).
  • رفع درجة الميت: فيرفع الله الميت درجة في الجنة كلما دعا له ابنه بالمغفرة والرحمة وقد حرص السلف الصالح على الدعاء لوالديهم والاستغفار لهم بعد كل صلاة.

اقرأ أيضًا: اجمل 40+ أدعية مستجابة لقضاء الحاجة دعاء لقضاء الحاجة في نفس اليوم مهما كانت مستحيلة

كيف يصل الدعاء إلى الميت في قبره

ما فائدة الدعاء للميت.. كيف يصل الدعاء للميت في قبره

ما فائدة الدعاء للميت إذا كان لا يصل إليه فمن الممكن أن نتوقف عن الدعاء إذا علمنا بأن دعائنا له لا يصل ولا يعلم عنه شيء وهناك دليل من السنة الشريفة تثبت بأن الميت يصله الدعاء, الدعاء للغير بالسعادة وهو:

post 33 14 2

  • أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله قال: “إن الله تبارك وتعالى ليرفع للرجل الدرجة فيقول: رب أنى لي هذه الدرجة؟ فيقول: بدعاء ولدك لك.
  • ومن ذلك الحديث ومن أحاديث أخري قد أكدت أن الدعاء يصل للمتوفي من خلال ثواب يتنعم به داخل قبره حتى يوم القيامة.

متى يمكنني الدعاء للميت

ما فائدة الدعاء للميت.. كيف يصل الدعاء للميت في قبره

لا يقتصر الدعاء للميت عند الصلاة في الجنازة أو عند القمر بعد دفنه وإنما يجب علينا الدعاء لهم في كل وقت وفي كل أذان وعند زيارتنا لقبورهم وعند قيامنا بزيارة بيت الله الحرام فلا يوجد وقت محدد للدعاء للميت بل يمكن القيام به في كل وقت كلما تذكرناهم نذكر محاسنهم راجين الله أن يتقبل منا ويعفو عنهم.

post 35 14 1

اقرأ أيضًا: اجمل 34+ دعاء جامعة لخيري الدنيا والآخرة اللهم اعطني من خير الدنيا والاخره حتى ارضى

دعاء للميت

ما فائدة الدعاء للميت.. كيف يصل الدعاء للميت في قبره

الصلة تظل متصلة بين الأموات والأحياء عندما نتذكرهم بالدهاء وهذه بعض الأدعية للمتوفي:

post 31 14 1

  • اللهم ارحمه واعفو عنه واجعله من ساكني الفردوس الأعلى.
  • يا رب انه عبدك وضيفك فجد عليه بفضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين وأكرمه بعفوك يا عفو يا كريم.
  • اللهم نور له قبره واجعله روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • اللهم ارحمه رحمة واسعة فإن رحمتك وسعت كل شيء فدخله فيها يا رب العالمين.
  • اللهم إنه كان لك صائمًا فأدخله من باب الريان.
  • اللهم إنه كان لكتابك تاليًا فأدخله الجنة يا رحمن وشفع فيه القرآن.
  • اللهم آنسه في وحشته وآنسه في غربته آنسه في وحدته وأبدله دارًا خير من داره.
  • اللهم أغفر له وأرحمه وأعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله وغسله بالماء والثلج والبرد.
  • اللهم نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وجازه بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا وأفتح أبواب السماء برحمتك يا أرحم الراحمين.

في الختام، يمكن القول أن الدعاء للميت هو من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الأحياء لأحبائهم الراحلين، فهو من الأعمال التي يصل أجرها إلى الميت، وتنفعه في قبره، وترفع درجاته في الجنة، وتخفيف عنه عذاب القبر كما أن الدعاء للميت هو من أعظم علامات الحب والرحمة للمتوفى، وهو من الأعمال التي تقرب الإنسان إلى الله تعالى.

ولذلك، يجب على الأحياء أن يحرصوا على الدعاء لأحبائهم الراحلين، وأن يكثروا من الدعاء لهم في كل وقت وحين، وأن يدعو لهم بالرحمة والمغفرة، وأن يدعو لهم بالثبات على الحق، وأن يدعو لهم بالفوز بالجنة.

وصانا الرسول بالحديث عن الميت بذكر محاسنه وحثنا على الدعاء لهم فهم السابقون ونحن اللاحقون فكما نفعل معهم ونتذكرهم في دعائنا سيرد لنا علمًا بأن الدعاء في حد ذاته محبة فدعائك لأمواتك حب دائما يشعرون به.

يُعدّ الدعاء للميت من الأعمال الصالحة التي حثّ عليها الإسلام، لما له من فوائد عظيمة تعود على الميت والداعي على حدٍّ سواء. ولذلك، يجب على المسلم أن يُكثر من الدعاء لأمواته، وأن يطلب الله تعالى لهم المغفرة والرحمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *