ما الفرق بين كلية تربية طفولة ورياض أطفال وما مستقبل كل منها؟

kiro Elbadry

يبحث الكثير من الطلاب عن الفرق بين كلية تربية الطفولة ورياض الأطفال؛ ليعرفوا ماهية مجالاتهما وفرص العمل المتعلقة بهما، خاصة وأن كلتيهما قد تتشابهان في بعض الجوانب؛ في موقع منصتك سنتعرف على هذا الفرق وسنعرف أيضًا فرص العمل المتاحة لكلتا الكليتين.

  الفرق بين كلية تربية الطفولة ورياض الأطفال

ما الفرق بين كلية تربية طفولة ورياض أطفال

إن الفرق بين كلية تربية الطفولة وكلية رياض الأطفال يكمن في كون تربية الطفولة أحد أقسام كلية التربية، والذي يتعلق بمناهج الأطفال؛ إلا أن مناهج هذا القسم أقل من مناهج رياض الأطفال من حيث الكمية، فهذا القسم يهتم أكثر بالجانب التربوي.

يحتوي هذا القسم على مقررات وتخصصات تمكنك من التعامل مع الأطفال وتؤهلك إلى سوق العمل، كما أن بعض الكليات قد تتيح لك تدريبًا ميدانيًا لزيادة الخبرة.

هناك أيضًا هذا الفرق بين كلية تربية الطفولة وكلية رياض الأطفال، وهو أن كلية رياض الأطفال هي الأساس لكل من يريد دراسة كل ما يتعلق بالأطفال؛ فهذه الكلية تتيح لك دراسة تربية الأطفال بشكل عام من حيث الجوانب الاجتماعية، والنفسية، والصحية كذلك.

لدي رياض الأطفال مواد تتعلق بالإسعافات الأولية وكيفية التعامل مع كل الأطفال سواء كانوا عاديين أو من فئة ذوي الهمم، بالإضافة إلى وجود تدريب ميداني أيضًا لتأهيل الدارسين للعمل.

شاهد أيضًا: هل يمكن التحويل من كلية الى اخرى بعد سنتين

شهادات كلٍ من كلية تربية الطفولة ورياض الأطفال

إن الفرق بين كلية تربية الطفولة وكلية رياض الأطفال من حيث مسمى الشهادات ليس بالفرق الكبير، حيث إن كلًا منهما تمنحان شهادة البكالوريوس؛ يكون الفرق فقط في اسم التخصص.

أي يُسمى بكالوريوس تربية بالنسبة إلى خريجي كلية تربية الطفولة، أما بالنسبة إلى خريجي كلية رياض الأطفال فيكون بكالوريوس رياض أطفال.

شاهد أيضًا: هل خريج كلية الزراعة مهندس؟ وما هي تخصصات خريج زراعة في العمل؟

مجالات العمل لكلية تربية الطفولة وكلية رياض الأطفال

إن مجالات العمل واحدة بالنسبة إلى كلتيهما؛ فالفرق بين كلية تربية الطفولة وكلية رياض الأطفال ليس بالفرق الكبير، ومن هذه المجالات نذكر الآتي:

  • معلم رياض أطفال.
  • عمل في مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني مثل دار الأيتام أو أماكن لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • مشرف على روضة أطفال حكومية أو خاصة.
  • معيد بالكلية.
  • أخصائي تخاطب وتعديل سلوك.
  • أخصائي أطفال بالمستشفيات.
  • مرشد نفسي وسلوكي للأطفال.

ننوه أن بعض أصحاب الأعمال قد يفضلون الاستعانة بخريجي كلية رياض الأطفال، نظرًا لكون دراساتهم متخصصة ومتعمقة أكثر فيما يتعلق بالأطفال بالمقارنة بكلية تربية الطفولة.

ها قد تعرفنا في النهاية على الفرق بين كلية تربية الطفولة وكلية رياض الأطفال، والذي يكون فرقًا طفيفًا إذا تحدثنا عن الشهادات ومجالات العمل المتعلقة بالكليتين، اختر الكلية والأفضل لديك حيث المواد المُقدمة والأقسام، وقم بتقديم كافة الأوراق المطلوبة للتقديم لقبول طلبك بنجاح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *