لماذا القبائل لاتزوج الشرارات؟ هل الشرارات قبيله اصيله؟

kiro Elbadry

لماذا القبائل لاتزوج الشرارات؟ وما هو نسب قبيلة الشرارات؟ تكثر الأسئلة وتتعدد من قبل النسابين والمؤرخين ويرجع هذا الأمر إلى أن هناك العديد من القبائل التي كانت قد اتخذت من شبه الجزيرة العربية موطنًا لها منذ القدم وحتى وقتنا الحاضر، لذا يتيح موقع منصتك معرفة أهم التفاصيل حول الشرارات.

موطن القبيلة المملكة العربية السعودية
أصل القبيلة بنو كلب
أبرز شخصيات القبيلة شرار بن سلمان بن هلا

تتميز قبيلة الشرارات السعودية بكونها من أبرز القبائل في المملكة وتعتبر الزواج والنسب من أهم الأمور التي يهتم بها أفراد القبيلة وتتمسك بعاداتها وتقاليدها مهما تغيرت الأحوال في المجتمع، ولذلك تجد أن القبائل الأخرى لا تزوج بناتهم وأبناءهم من عائلة الشرارات وهذا يعود إلى قلق أهالي القبائل الأخرى من بعد ابنتهم وابتعادها عنهم وخوفهم من عدم زيارتها إلا في المناسبات حيث أن كل فتاة لابن عمها ولا يحبون تغريب النسب، وهذا يجعل أفراد قبيلة الشرارات يكونون حازمين في الأمر حتى يحموا عرضهم ويدافعوا عن شرفهم ويحموا قبيلتهم من القبائل الأخرى.

وبما أنهم يخافون على بناتهم وأولادهم من البعد وقلة التواصل فيحاولون إبقاءهم داخل المجتمع ويحرصون على عدم إتمام الزواج من الخارج ولذلك تجد أن قبيلة الشرارات لا زالت متمسكة بعاداتها وأعرافها حتى يومنا هذا، حيث تعتبر مجموعة من الأفراد ينتمون إلى نسب معين و حيث يربط بينهم جد أعلى وتتحدث اللهجة الخاصة بهم ويمتلكون نفس الثقافة وتقسم القبيلة إلى أربعة بطون منها الحلسة والضباعين.

لماذا القبائل لاتزوج الشرارات

القبائل لا تزوج الشرارات بسبب خوف وقلق الأهالي من ابتعاد بناتهم عنهم والتخوف من عدم زيارتهن إلا في المناسبات فقط حيث إنهم لا يفضلون تغريب النسب.

إذ إنها تعد من عادات قبائل الشرارات تزويج كل فتاة من بناتهم إلى ابن عمها حيث إنهم يعتقدون أن القريب يحمي عرضه ويدافع عن شرفه كما أنها تتولى أمر حماية القبيلة من القبائل الأخرى.

لذا تعتبر أفراد قبيلة الشرارات حازمين في أمر زواج بناتهم؛ إذ إنهم يخافون أيضًا من إصابة فتياتهم بأي مكروه عندما تصبح خارج حماية قبيلتها عند الزواج من القبائل الأخرى وذلك بسبب قلة البعد والتواصل.

اقرأ أيضًا: ماذا قال الرسول عن قبيلة حرب؟ وما هو نسب قبيلة حرب؟

نسب قبيلة الشرارات

في إطار التعرف على إجابة لماذا القبائل لاتزوج الشرارات يمكن معرفة أن قبيلة الشرارات تعتبر قبيلة من أهم وأكبر القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية وهي قبيلة يرجع أصلها إلى شرار بن سلمان بن هلا.

إضافةً إلى بني كلب بن وبرة وكانت قبيلة الشرارات من ضمن القبائل التي تتمسك بمبدأ الرجل يتزوج من ابنة عمه، حيث كان جُل تفكيرهم بأن ابن العم أولى بالبنت من الغرباء، وهم من قضاعة.

تنقسم القبيلة إلى أربعة بطون معظمهم في منطقة الجوف وهم في الناحية الشمالية الغربية من شبه الجزيرة العربية، كما تمتد مواردها إلى شمال مدينة الحديثة والقريات مع منطقة طريف وشرق سكاكا الجوف وعلى امتداد حرة الحرة، وتيماء، ومنطقة النفوذ، ونحو الجنوب إلى منطقة الطبيق من الغرب وأيضًا في الشمال الغربي من الجزيرة العربية.

اقرأ أيضًا: محمد كنو من اي قبيلة أصل عائلة محمد كنو

أقسام قبيلة الشرارات

من خلال المساهمة في التعرف على إجابة لماذا القبائل لاتزوج الشرارات يمكن القول إن قبيلة الشرارات تتعدد إلى العديد من الفروع الكبرى حيث إنها تنقسم إلى أربعة بطون والتي من أبرزها:

البطن الأفخاذ
الحلسة المداهين، الصبح، الدعاجين، العجيلات، الدباوين، الدفاف، الدوابسة، القوينات
الفليحان الدويرج، الليمون، الصوالحة، الحزالمة،المفالحة، الدليهان، البركات، العتايقة، الدقايقة، المعاقلة، المهرمس، الحميد، قبيلة الجوابرة، اللحاوي
العزام المسند: ومنهم الخيايلة، الذعيت، والهموش، الدليمان، الرويلان، العشيشان، قبيلة الدوكة الماضي ومنها الوردة، النصار، والخضير، اللغبة الحمود ومنهم لنعيم، البحان، النصيري، والنصرة، البرقان، الظلام، الوهاودة
الضباعين الجريد، الدعيجا، الخميس، الظاهرة السليمان، العويمرة منهم الحميدان، الحمدان ،المقبل، القرية والحماد والمحمد العيد ومنهم الموانعة، والعطية، والرهيدات

تعتبر القبائل من أكثر الثقافات التي تلتزم بقوانين وتقاليد قديمة ومن بين تلك القوانين والتقاليد و تعتبر عدم زواج الشرارات أمرًا مهمًا ومثيرًا للانتباه. يعود سبب عدم زواج الشرارات إلى الاعتقاد بأنها تجلب الحظ السيئ والمشاكل للعائلة والمجتمع بشكل عام.

تركز شبه الجزيرة العربية وخصوصًا المملكة العربية السعودية في أمور الأنساب وإلى أين يرجع أصل كل عائلة حيث إنهم مهتون بطريقة الزواج من أجل العمل على المحافظة على نسل العائلة مع المحافظة على العادات والتقاليد لكل قبيلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *