دعاء جميل

كيف ابدا الدعاء في يوم عرفة؟ وهل يجوز الدعاء يوم عرفة من الجوال؟

كيف ابدا الدعاء في يوم عرفة؟ وهل يجوز الدعاء يوم عرفة من الجوال؟ من الأسئلة التي تجول ببال العبد المؤمن وتجعله راغب بأن يجد إجابات عليها، لكي يتأكد من أنه يقوم بعبادة الله عز وجل على الوجه الذي يرضيه عنه، ومن خلال موقع منصتك نعرض دعاء يوم عرفة مستجاب.

هل يجوز قراءة أذكار الصباح من الهاتف؟ نعم لا مشكلة في ذلك
هل يجب ان اكون على وضوء عند الدعاء؟ في رأى الإمام ابن باز لا حرج من الدعاء ولا على غير وضوء
هل يجوز ذكر الله وانا نائم؟ نعم فقد وصف الله المؤمنين بأنهم يذكرون الله قيامًا وقعودًا وعلى جنوبهم

كيف ابدا الدعاء في يوم عرفة؟

كيف ابدا الدعاء في يوم عرفة؟

يعرف كل مسلم فضل يوم عرفة ويتلهف له كي يقوم بأكبر قدر ممكن من الطاعات ليتقرب من الله عز وجل، ولكن بعض المسلمين يحتاجون للعلم بالطريقة الصحيحة للدعاء وآدابه كي يحصلوا على أكبر قدر من الثواب، وهذا ما نتطرق له من خلال النقاط التالية: [ref]25/5/2023 https://binbaz.org.sa/fatwas/- [/ref]

post 13 5

  • يبدأ الدعاء باستقبال القبلة ورفع اليدين للسماء.
  • يقوم بالثناء على الله تبارك وتعالى وبعده.
  • يصلي على الرسول وعلى آله وأصحابه.
  • يتحرى المسلم أوقات استجابة الدعاء.
  • يحرص على خفض الصوت خلال التضرع لله عز وجل.
  • تجنب التكلف في الدعاء.

اقرأ أيضًا: اول ايام عيد الاضحى في السودان اجازة عيد الاضحى في السودان

هل يجوز الدعاء يوم عرفة من الجوال؟

كيف ابدا الدعاء في يوم عرفة؟

شرحنا كيفية الدعاء في يوم عرفة والآن حان دور الرد على سؤال هل يجوز الدعاء يوم عرفة من الجوال، إذ إن الإمام ابن باز قال إن لا مانع من أن يقرأ الإنسان الدعاء من ورقة في حال كان لا يستطيع حفظ الأدعية التي وردت في الدرر السنية وكتاب الله المجيد كي يقرأها في أي وقت من الأوقات.

ولكن إن كان بإمكان المرء أن يحفظ الدعاء فالأفضل أن يقوم بذلك كي يقرأ الدعاء وهو خاشع وحاضر القلب، ولكن في وقت الصلاة لا يستحب القراءة من ورق ويفضل يقول الداعي أدعية مختصرة موجزة يستطيع حفظها على أن يقوم بالقراءة.

وقياسًا على هذه الفتوى، فإنه من الممكن للمرء المسلم أن يدعو من الجوال إن كان لا يحفظ دعاء يمكن ترديده في يوم عرفة.

post 14 4

اجمل ادعية يوم عرفة

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

كيف ابدا الدعاء في يوم عرفة؟

في سياق الرد على كيف ابدا الدعاء في يوم عرفة، فإنه من الضروري العلم بأن يوم عرفة يبدأ من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، وينتهي عند طلوع الفجر الصادق لأول أيام العيد

وقد اختلف العلماء على متى يبدأ يوم عرفة للحاج من حيث الوقوف على جبل عرفات والدعاء والتبتل لله، فالحنفية والشافعية رأوا أنه يبدأ من زوال الشمس أي العصر، بينما رأى الحنابلة أنه يبدأ من طلوع الفجر من يوم النحر وبالنسبة لغير الحاج، فإن يوم عرفة ينتهي مع غروب الشمس.

post 15 2

قصص استجابة الدعاء يوم عرفة

كيف ابدا الدعاء في يوم عرفة؟

في سياق الإجابة عن كيف ابدا الدعاء في يوم عرفة، فإن فضل يوم عرفة غني عن البيان، إذ تكثر التجارب الحقيقية من واقع الحياة، والتي تؤكد أنه أعجوبة من أعاجيب الله، وفيما يلي نذكر بعض هذه القصص:

post 11 4

  • يحكي شاب أنه كان يعاني من فقر وشح شديد ولا يجد عمل وإن وجد يتركه بعد شهرين على الأكثر حتى جاء عليه يوم عرفة، وقد كان في حالة نفسية صعبة جدًا، فتوضأ وصلى الله ركعتين وخر على الأرض باكيًا متضرعًا يسأل الله من فضله، وإذ به يرزق بعدها بأيام بوظيفة أحلامه ويحقق ثروة طائلة.
  • تسرد فتاة تجربتها مع العنوسة وتقوم كنت اتعرض للإهانة من الكبير والصغير، ولم أكن أعرف ماذا أفعل فالأمر ليس بيدي إنما هي أرزاق من عند الله، وحين جاءت وقفة عرفات وقفت بين يديه وترجيته أن يجعل لي من كل ضيق مخرج، ولم يمر شهر حتى تقدم لي شاب على خلق.
  • يقول رجل أنه كان يتمنى الحصول على ولد يحمل اسمه، أو حتى فتاة ترعاه ويطمئن برؤية وجهها البريء، لكن الله لم يكتب له الإنجاب مع أنه وزوجته معافين وبصحة جيدة وميسوري الحال، لذا استغل يوم عرفه ليشكو لله وجعه فإذا بزوجته تنجب بعدها بفترة وجيزة.

اقرأ أيضًا: تهنئة عيد الأضحى word اجمل معايدات عيد الاضحى

125 1 e1687611386494

دعاء يوم عرفة قصير

كيف ابدا الدعاء في يوم عرفة؟

في ظل الرد على كيف ابدا الدعاء في يوم عرفة، نعرض بعض الأدعية التي وردت في الكتاب والسنة، والتي يمكن قولها في هذا اليوم:

post 12 2 1

  • اللهمَّ إني أعوذُ بكَ من العجزِ والكسلِ والجُبنِ والبُخلِ والهمِّ وعذابِ القبرِ وفتنةِ الدجَّالِ اللهم آتِ نفسي تقواها أنت خيرُ مَن زكَّاها أنت وليُّها ومولاها أعوذُ بك من قلبٍ لا يخشعُ وعلمٍ لا ينفعُ ودُعاءٍ لا يُسمعُ أو قال دعوةٍ لا يُستجابُ لها” [مسند عمر – زيد بن أرقم].
  • {…رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [البقرة: 201].
  • {رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا} [نوح: 28].
  • {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} [سورة الأحقاف (15)]
  • اللهم إني أسألك زيادة في العلم والدين، وبركة في العمر والرزق وتوبة قبل الموت وراحة عند الموت ومغفرة ورحمة بعد الموت وجوازاً على الصراط وخلاصاً من الحساب ونصيباً وافراً من الجنة والرحمة والمغفرة والشفاعة والرضوان في الدين والدنيا والآخرة.
  • اللهم انقطع الرجاء إلا منك وأُغلقت الأبواب إلا بابك فلا تكلني إلى أحدٍ سواك في أمور ديني ودنياي طرفة عين ولا أقل من ذلك وانقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة ونَوِّر قلبي وقبري، وأعذني من الشر كله واجمع لي الخير كله يا أكرم من سئل وأجود من أعطى.
  • اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك، اللهم اجعل حبك أحب إليَّ من نفسي وأهلي ومالي وولدي ومن الماء البارد على الظمأ.

شاهد أيضًا:

تهنئة عيد الاضحى لأولادي رسائل تهنئة عيد الاضحى لابنائي تهنئة عيد الاضحى بالاسم والصورة الشخصية
اول ايام عيد الاضحى في الأردن اجازة عيد الاضحى في الأردن اول ايام عيد الاضحى في المغرب اجازة عيد الاضحى في المغرب

كل مسلم يحب يوم عرفة ويرغب في القيام بكل الأعمال الطيبة فيه، لكي يتمكن من الحصول على رضا المولى عز وجل والفوز بالجنة والنجاة من النار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى