كيفية الدعاء في السجود 2024 هل يجوز الدعاء في السجود بأمور الدنيا؟

waleed

الصلاة هي عماد الدين، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام، وهي من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه. ومن أعظم الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء هي في السجود، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا من الدعاء” وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية الدعاء في السجود، وسنذكر بعض الأدعية المستحبة التي يمكن أن يدعو بها المسلم في سجوده.

يتسأل الكثير حول كيفية الدعاء في السجود وهل يجوز الدعاء في السجود بأمور الدنيا؟ من الأسئلة التي تراود العبد المسلم، إذ إن الدعاء من الأمور الهامة، والتي يفضل القيام بها في كل وقت وحين، ودمج هذه العبادة مع الصلاة التي هي جزء من أركان الإسلام وأساس من أساساته أمر يهتم لمعرفة أحكامه كل عبد فطن يخشى الله، ويريد أن يوفيه حقه في العبادة، ومن خلال موقع منصتك نعرض كافة الأحكام المتعلقة بالأمر.

هل يجوز التحدث مع الله في السجود؟ يجيز مركز الفتوى الدعاء في السجود بأي شيء يريده العبد ولكن مجرد الكلام لا يجوز وقد يبطل الصلاة
ما هو الذنب الذي يمنع استجابة الدعاء؟ أكل مال الحرام وغيرها من كبائر وتأخير الصلاة
هل يجوز الدعاء وانا مستلقي على ظهري؟ يمكن الدعاء في أي وضع يشاء

عندما تكون في السجود فهذا هو أسمى درجات العبادة والقرب من الله وفي هذا الموقف العظيم يجب أن تلجأ إلى ربك، وتدعوه فالدعاء هو من أهم مظاهر العبادة التي يأمر بها الله عز وجل, دعاء الرفع من الركوع فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “أقربُ ما يكون العبد من ربه، وهو ساجد، فأكثروا الدعاء”. وبالتالي يجب على كل مؤمن ان يستغل هذا الموقف للدعاء بحرارة وإبداء الشكر لربه والتضرع له بأموره المختلفة.

وعند السجود يمكن أن تدعو بما تريد، وبالطريقة التي تشعر بأنها تناسبك في كل سجدة من صلاتك، دعاء دخول المسجد الحرام فقم بإخراج مشاعرك الصادقة وتوصل بقلبك مع ربك إذ أن الدعاء في السجود وهو من أعظم المشاعر فيكثر الدعاء بالركوع والسجود وبين التكبيرتين، فأجتهدُ في الدَعاء.

كيفية الدعاء في السجود

post 17 5 5

إن النفس تشتاق لأن تقف بين يدي الله في لحظة خشوع وإيمان، وتسجد له بتضرع ومذلة وافتقار له دون سواه لتسأله كل حاجاتها وتشكو بثها وحزنها له لتجد الراحة والسكينة، إذ إن الصلاة هي سلاح المؤمن من الفتن والمصائب كما ورد في القرآن الكريم {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ} [سورة البقرة: 45].

إن الدعاء ليس له حد محدود بل يدعو العبد بما يشاء ويسأل الله ما يسره، وإن كان يدعو بدعوات مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم يكون أفضل.

اقرأ أيضًا: ما صحة وجود دعاء لجلب الحبيب؟ كيف اجعل حبيبي يرجع لي بالدعاء؟

ما مشروعية الدعاء في السجود

بعد الاطلاع على كيفية الدعاء في السجود فإنه من الضروري توضيح مشروعية الدعاء في السجود، فيوجد عليها العديد من الأدلة الدامغة من الكتاب والسنة، الدعاء بتعجيل الفرج وهي كما يلي

post 20 3

  • ورد في حديث شريف أن النبي المُجتبى ينصح الصحابة والتابعين بالدعاء خلال السجود، لأنه لحظة استجابة أَقْرَبُ ما يَكونُ العَبْدُ مِن رَبِّهِ، وهو ساجِدٌ، فأكْثِرُوا الدُّعاءَ” [رواه: أبو هريرة].
  • ورد في حديث عن أحد الصحابة أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر الناس بالاجتهاد في الدعاء ” ألَا وإنِّي نُهِيتُ أنْ أقْرَأَ القُرْآنَ رَاكِعًا، أوْ سَاجِدًا، فأمَّا الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فيه الرَّبَّ عزَّ وجلَّ، وأَمَّا السُّجُودُ فَاجْتَهِدُوا في الدُّعَاءِ، فَقَمِنٌ أنْ يُسْتَجَابَ لَكُمْ” [رواه: عبد الله بن عباس].

هل يجوز الدعاء في السجود بأمور الدنيا

تحدثنا عن كيفية الدعاء في السجود؟ والآن جاء دور الرد على استفسار يطرحه قطاع عريض من المسلمين ألا، دعاء نية الإحرام للحج وهو هل يجوز الدعاء في السجود بأمور الدنيا؟ وقد أجاب الإمام الباز عن هذا الأمر:

post 16 5 1

  • فقال إن الله شرع لنا الدعاء في مواضع عديدة في القرآن الكريم كما جاء في قوله تعالى {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [سورة غافر: 60].
  • كما أنه ورد في القرآن الكريم {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [سورة البقرة: 186].
  • السجود محل للدعاء وأحسن أوقات للدعاء في آخر الليل، وكذلك في السجود في الصلاة، وأيضًا الدعاء قبل السلام.

اقرأ أيضًا: دعاء دخول مسجد.. متى يقال دعاء دخول المسجد؟

حكم الدعاء في الفريضة

في ضوء الحديث عن كيفية الدعاء في السجود؟ فإن العديد من المسلمون يفضلون استغلال السجدات للدعاء بكل ما تتمناه قلوبهم، ولكن يسأل بعضهم عن حكم الدعاء في الفريضة، ويقول الإمام ابن باز في هذه النقطة أن الدعاء ممكن خلال السجود سواء في فريضة أو نافلة ومحل الدعاء في الصلاة في هو:

post 19 5 1

  • عند السجود
  • وبين السجدتين
  • وفي آخر الصلاة بعد التشهد بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وقبل التسليم.

في الختام، يمكن القول أن الدعاء في السجود هو من أعظم الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، وذلك لأن العبد يكون في أقرب ما يكون من ربه، وقد جاءت النصوص الشرعية مؤكدة على ذلك، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا من الدعاء”.

ولذلك، يجب على المسلم أن يحرص على الدعاء في السجود، وأن يدعو بما تيسر له من الأدعية، سواء كانت أدعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو أدعية من عند نفسه، ولكن يجب أن تكون الأدعية خالصة لله تعالى، وأن يكون الداعي موقن بالإجابة

السجود لله من أهم أركان الصلاة ويشعر المرء المسلم به أنه أقرب إلى الله من أي وقت مضى، لذلك فإنه يحب أن يدعو الله ويشكو له كل ما يعكر صفوه ليجد الراحة والسكينة ويتنفس الصعداء.

أسئلة شائعة
  • هل يجوز ان ادعي لنفسي فقط؟

    يستحب أن يذكر العبد المؤمن اخواته في الإسلام في دعائه ولو بالشيء اليسير.

  • هل يسمع الله دعاء القلب؟

    رغم أن الله يعلم ما في القلب وما تخفي الصدور إلا إن جمهور العلماء من الضروري أن يتم تحريك اللسان وأن يسمع الإنسان صوت نفسه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *