قبائل

كم عدد قبيلة حرب في السعودية؟ وما دور قبيلة حرب في التاريخ السعودي الحديث؟

كم عدد قبيلة حرب في السعودية؟ وما دور قبيلة حرب في التاريخ السعودي الحديث؟ كثيرًا ما يتردد اسم قبيلة حرب في أراضي شبه الجزيرة العربية وذلك لما تتمتع به من مكانة عريقة وعظيمة بين قبائل العرب الأخرى، ويتركز تواجد هذه القبيلة في أراضي المملكة العربية السعودية بأعداد كبيرة، ونعرف من خلال موقع منصتك عددهم في السعودية بالضبط والدور التاريخي الذي لعبوه عبر القرون الماضية.

موطن القبيلة نجد والحجاز
أصل القبيلة  بطن من بني هلال
أبرز شخصيات القبيلة الشيخ عبد المحسن الفرم

تعتبر قبيلة حرب من أبرز القبائل في المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية بأكملها. تمتد قصة تلك القبيلة لفترة طويلة جدا، وتتنوع القبائل في المملكة العربية السعودية من حيث أصولها وتقاليدها وعاداتها. ومن بين هذه القبائل، تأتي قبيلة حرب بإمتياز.

ويصل عدد أفراد تلك القبيلة إلى 700,000 فرد في السعودية، بينما يصل عددهم في الوطن العربي بالكامل إلى 45 مليون شخص, و قبيلة حرب تمتلك جذور عميقة منذ وجودها في الجزيرة العربية، خصوصًا في منطقة الحجاز ونجد، وتعود أصولها إلى بنو قحطان الذين سكنوا في اليمن.

وتسكن قبيلة حرب حاليًا في وأحد وما بين وادي القنفذة والظهران، وحتى وادي الرمة مع حدود العراق. ويفخر أفراد القبيلة بتقاليدهم وعاداتهم الأصيلة والتي تميزهم عن غيرهم من القبائل.

كم عدد قبيلة حرب في السعودية

قبيلة حرب تعد من أكبر القبائل في شبه الجزيرة العربية منذ أمد بعيد يتساءل العديد من الأشخاص كم عدد قبيلة حرب في السعودية، والإجابة هي أن عددهم في المملكة العربية السعودية يزيد ولا يقل عن 700 ألف شخص كرقم تقديري، بينما يصل عددهم المنتشر في جميع الوطن العربي إلى أكثر من 40 مليون نسمة.

أغلب أبناء هذه القبيلة في السعودية يقيمون في منطقة نجد والحجاز على وجه التحديد ويرجع أصلهم إلى قبيلة قحطان التي سكنت أراضي اليمن منذ زمن طويل، ثم هاجروا إلى منطقة شبه الجزيرة العربية نتيجة وقوع خلاف قوي بينهم وبين أبناء عمومتهم بنو ربيعة بن سعد وذلك في عام 131 هـ.

يسكن أبناء قبيلة حرب حاليًا في مناطق متعددة من المملكة العربية السعودية مثل المدينة المنورة والمنطقة الواقعة فيما بين وادي القنفذة والظهران وصولًا إلى وادي الرمة الذي يقع على الحدود مع دولة العراق، ولقد قيل في هجرتهم نتيجة الخلاف مع أبناء عمومتهم الكثير من أبيات الشعر وأهمها:

“بصعدة من أولاد خولان سبعة                أحلّهم فيهـا القنا والصفائح

صحار ورشوان وحيّ وهانيء                 وأزمع أيضًا ثـم سعـد ورازح

مضوا معَ حجر بن الربيعة قادهم              إلى الحقل من صرواح ليث مكافح

وإخوتهم ما بين صنعا ومأرب                  معايشة أوطانهـم والمسـارح

حُبيب وذكران وعمرو وأصهـب                وقيس جميعًا والنبيت الجحاجح

بنو القرم خولان ليوث قضاعـة              بني حمير إن صاح بالجدّ صائح”

اقرأ أيضًا: شجرة قبيلة حرب الرسمية كاملة

قبيلة حرب

حرب هي قبيلة من أكبر القبائل في شبه الجزيرة العربية التي استقرت في منطقتي نجد والحجاز الواقعتين فيما بين الحرمين الشريفين مع بداية القرن الثاني، ولقد نجحت في أن تكون كيانًا عشاريًا ضخمًا لها مع بداية القرن الرابع.

هي تعد قبيلة خولانية قحطانية تنسب إلى حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ، وهذا رأي النسابة أبو محمد الهمداني الذي أشار أيضًا إلى أن مساكنهم كانت في صعدة باليمن حتى نزحوا إلى الأراضي الحجازية.

نسب قبيلة حرب

يعود نسب قبيلة حرب إلى حرب بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نبي الله نوح عليه السلام، ويوجد قسمين من قبيلة حرب في السعودية وهم سالم ومسروج.

اقرأ أيضًا: قبيلة دعد من هذيل وش يرجع .. اصل عائلة دعد من هذيل

قبيلة حرب والحكم العثماني

خلال فترة الحكم العثماني كانت قبيلة حرب تتولى مسؤولية شؤون مكة والمدينة وتتولى كذلك مسؤولية جباية الضرائب من جميع الحجاج بما فيهم الأتراك، وكانت مقابل ذلك لا تدفع ضرائب للدولة بل تتقاضى منهم راتبًا أيضًا وذلك دلالة على قوتهم وشجاتهم وقدرتهم على مواجهة أي خطر أو اعتداء وقاوموا الاحتلال أشد المقاومة.

لقد ذكرت المصادر التاريخية أن الأحامدة من أبناء قبيلة حارب قد ثاروا على الحاكم الذي وضعه السلطان العثماني على المدينة المنورة بعد مقتل أحد أبناء القبيلة، واشتبكوا مع القوات التي أرسلها محمد علي باشا بعد أن طلبت السلطنة العثمانية النجدة منه، وقاتلت القبيلة قوات محمد على وقائده عثمان بك وكانوا بزعامة الشيخ بن جزاء.

إلا أن العثمانيين قد فشلوا في قتل الشيخ بن جزاء وإخماد هذه الثورة، فقرروا أن يرسلوا الشريف محمد عون إلى القبيلة ليطلب الصلح معهم وقد تم ذلك بعد معاناة طويلة، وتم الاتفاق بعد رضوخ العثمانيين لشروط الشيخ بن جزاء.

بعد هذا انتهت الثورة بعد مرور 10 سنوات من اشتعالها ومقتل ما يتجاوز 2000 جندي عثماني بمنطقة أبييار الماشي، وهو مكان يقع على مقربة من المدينة المنورة ولقد أطلقت قبيلة بنو حرب على نفسها لقب أبيار الماشي تيمنًا بهذا النصر.

بمعرفة كم عدد قبيلة حرب في السعودية يمكننا التأكد من هذه القبيلة تعتبر من أكبر القبائل في شبه الجزيرة العربية كلها وليس في أراضي المملكة فقط، وذلك لعراقتها وقِدَمِها وكثرة أعدادها المنتشرة في جميع أرجاء الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى