قبائل

كم عدد فخوذ الاسلم؟

كم عدد فخوذ الاسلم؟ وما سبب تسمية القبيلة بهذا الاسم؟ حيث إن قبيلة سالم تعتبر واحدة من القبائل العربية الشهيرة التي سكنت شبه الجزيرة العربية، والتي عاشت في مناطق متفرقة من المنطقة، ويعتبر الأسلم فخذ من أفخاذ قبيلة شمر، وسنتعرف في هذا المقال على عدد فخوذ القبيلة وأبرز المعلومات عنها من خلال موقع منصتك.

موطن القبيلة جبال شمر (حائل في نجد حاليًا)
أصل القبيلة قبيلة شمر
أبرز شخصيات القبيلة الشيخ ضاري بن برغش الطوالة، الشيخ رحمة بن بقار، أبو بكر الإسماعيلي، أبو عثمان الصابوني وغيرهم

تعتبر قبيلة الأسلم من القبائل العريقة في المجتمع الخليجي، ويتساءل الكثير عن عدد فخوذها وأصولها. يعود نسب قبيلة الأسلم إلى طي في أحد فروعها ويُقال إنهم الفرع الثالث من قبيلة شمر، وهم من أقرب القبائل إلى شمر.

وتتكون قبيلة الأسلم من 12 فخذ، ومنها تنحدر الفروع والبطون, و يعتبر موطن قبيلة الأسلم الجزيرة العربية، ويُروى أن المنطقة التي كانت موطنهم سابقًا كانت تسمى جبل سلمى، وهو من أشهر الجبال في شمر, وهناك رأي آخر يُشير إلى أن الجد الأكبر في قبيلة الأسلم كان حبيب بن شمر، وهو من دخل الإسلام في وقتها، ولذلك سُمي أبنائه آل أسلم, ويتمتع أهل قبيلة الأسلم بعراقة وجذور قوية في التاريخ الخليجي، وهم يفخرون بانتمائهم إلى هذه القبيلة العريقة.

كم عدد فخوذ الاسلم

تعد واحدة من أفخاذ قبيلة شمر هي قبيلة الأسلم، كما تفرع الأسلم إلى عدد من البطون والفروع والأفخاذ المختلفة، وامتدت القبيلة إلى عدة دول عربية مختلفة في شبه الجزيرة العربية.

نظرًا لأهمية قبيلة الأسلم وتفرعها من واحدة من أكبر القبائل العربية وهي قبيلة شمر، فإنه يراود العديد من الأشخاص أسئلة عن القبيلة والتي منها كم عدد فخوذ الاسلم، وتتمثل أفخاذ قبيلة الأسلم في 3 أفخاذ، وتفرع من هذه الأفخاذ فروع متعددة كذلك، وهم كما يلي:

1- فخوذ الوهب من الاسلم

انحدر من قبيلة الأسلم فخذ الوهب، وكذلك تفرع من الوهب عدد من الفروع المختلفة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الهمزان: يضم كلًا من فرع الطريف، منعلاء، المعيبي، الهياهية، الجنفاء، الشودح، الوريك، الجنفاء، الشراطين، العيادة.
  • الهمزان: آل بدر، آل فريال، آل الدحيل، آل العطاعطة، البزرة، آل ابي دغيم، آل الهيبرات، السكوت.

اقرأ أيضًا: خولة الكريع من اي قبيلة

2- فخوذ الصلته من الأسلم

تفرع من الاسلم فخذ يعرف باسم الصلتة، وهو كذلك منقسم إلى عدة فروع وبطون، ومنها ما يلي:

  • الغرير: يضم الجراح والمقبل.
  • الهيرار: وينقسم إلى فرع الدهمي والمفرج والمعيلي والسوادي والهلال.
  • المناصير: هم البكير والملوح.
  • المعاضيد: ينقسمون إلى فرع اللحصة وفرع آل عرجاء.
  • النفقان: وهم فرع العركي وفرع الغنيم وفرع الغانم.

3- فخذ المنيع من الأسلم

بالنظر إلى كم عدد فخوذ الاسلم، نجد أن قبيلة الأسلم منقسمة إلى 3 أفخاذ، وواحد من هذه الأفخاذ هو فخذ منيع، وينقسم منيع إلى عدد كبير من الفروع المختلفة وهي كما يلي:

  • مسعود: فرع النافع، فرع القاسم، الجمع، الربعان، الفضالة، اللغيض، المشرف، وفرع المذعر.
  • طوالة: ينقسم إلى فرع القيقة، فرع المليب، المهران، العيادي، العواويم، الشبالا، الرفيق، الرشيد، الدرويش، العنيزان، الشبيل، الداني، المغاصاء، اللهيميد، الخضرة، الجحران، الخضرة وفرع الشاكر.
  • كامل: فرع السليم، آل جمهور، الضبان، الطريف، الغشام، الفرزان، المناكدة، وفرع النبطاء.
  • فايد: يضم كلًا من فرع التفشة، المطرف، الجرطام، العمير، وفرع آل وزره.

الأسلم وش يرجعون

بالحديث عن كم عدد فخوذ الاسلم، يجدر بنا الإشارة إلى أن نسب قبيلة الأسلم يرجع إلى أسلم بن أفصه، وهناك بعض الأقوال التي تشير إلى أن القبيلة من بني إلياس بن مضر، ولكم أبناء قبيلة الأسلم دخلوا في خزاعة.

كما يعود أصل القبيلة إلى قبيلة شمر المتركزة في جازان، والتي تعتبر واحدة من أبرز القبائل العربية في المملكة العربية السعودية، ومن الجدير بالذكر أن الأسلم ينحدر منها عدد من الصحابة مثل أبي أوفى وأبي برزة وسلمة بن الأكوع كذلك.

بالإضافة إلى أنه يوجد آثار في دعوة بني العباس بصورة كبيرة، واستقر العديد من أبناء القبيلة في بلاد الأندلس، كما أنه تم قتل سلامة بن عمير الأسلمي، حيث إنه يعتبر أول من قتل في جيش المسلمين في غزوة أحد.

اقرأ أيضًا: اصول عائلة ماجكي الكويت من اي قبيلة

سبب تسمية الأسلم بهذا الاسم

ذُكر أن تسمية قبيلة الأسلم بهذا الاسم يرجع إلى موطنهم الأول الذي يسمى جبل سلمى، والذي يعتبر من أشهر الجبال في شمر، كما يرى البعض أن يرجع سبب تسمية القبيلة بهذا الاسم إلى الجد الأكبر في القبيلة حبيب بن شمر، والذي اعتنق الدين الإسلامي، ولهذا سميت القبيلة آل أسلم.

تعتبر قبيلة الأسلم واحدة من أفخاذ قبيلة الشمر العربية، والتي تعتبر أشهر وأكبر قبيلة في منطقة شبه الجزيرة العربية، وقد تميز أبناء الأسلم بتمسكهم بالعادات والتقاليد والقوة والمكافحة وغيرها من الصفات الحسنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى