علامات استجابة الدعاء.. كيف اعرف ان الله قد استجاب دعائي؟

waleed

الدعاء هو عبادة من العبادات التي أمر الله تعالى بها عباده، وهو تعبير عن الحاجة إلى الله تعالى والافتقار إليه، والطلب منه العون والنصرة. وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية العديد من الآيات والأحاديث التي تحث على الدعاء، وتبين فضله وأثره.

وإذا كان الدعاء عبادة مطلوبة، فإن استجابة الدعاء هي ثمرة هذه العبادة، وهي من أعظم الأمور التي يسعى إليها المسلم وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية العديد من الآيات والأحاديث التي تبين علامات استجابة الدعاء وفيما يلي نتناول الحديث عن علامات استجابة الدعاء، وبيان ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية بشأنها.

علامات استجابة الدعاء هي موضوع يثير اهتمام الكثيرين فالرغبة في أن يُستجاب لدعواتنا هي شعور ينبض في قلب كل إنسان فهناك علامات استجابة الدعاء تعرف عليها اليوم، الدعاء من الوسائل التي يلجأ إليها عباد الله لكي يفرج الله عنهم كرباتهم ويحقق لهم رغباتهم ويتوب عليهم ويغفر لهم ويعافيهم من كل سوء ولذلك يبحث الكثير من الناس عن آداب وأسباب استجابة الدعاء واليوم جئنا لكم بالعلامات التي تدل على استجابة الدعاء من خلال موقع منصتك.

بشارات استجابة الدعاء انشراح الصدر
علامات استجابة الدعاء المستحيل راحة القلب
هل الخوف من علامات استجابة الدعاء الخشية من الله والخشوع من العلامات

عندما تدعو الله تعالى يجب عليك أن تعلم أن دعائك ان شاء الله مستجاب وأن الله سبحانه وتعالى لن يضيع دعاء عبده الصادق، بل سوف يجيب لك في الوقت المناسب والمحسوب ومن علامات استجابة الدعاء أن تشعر بصفاء ونقاء قلبك، وأن تدمع عيناك وتشعر بالهدوء والسكينة, دعاء الرفع من الركوع وقد يجيب الله دعائك بطريقة غير متوقعة، وأيضًا قد يؤخرها لوقتٍ آخر ولكن يجب أن تشعر بالثقة بأن الله سبحانه وتعالى يعرف ما هو خيرٌ لك.

وحتى إن لم تحصل على ما دعوت به فلا تيأس فقد يكون من الممكن أن يكون الله يريد منك بالذهاب إلى طريقٍ مختلف, شرح دعاء ركوب الدابة للأطفال و في النهاية لا يوجد نصوص شرعيّة تذكر علامات ولكن ما ذكره العلماء في كتبهم حول الشعور بصفاء القلب والبكاء والشعور بالسكينة والقشعريرة فقط فتوجه إلى الله بصدق وصبر، وتأكد أن دعائك سيجيب لك عندما يكون الوقت المناسب.

علامات استجابة الدعاء

أوقات استجابة الدعاء

لم يرد في كتاب الله ولا في سنته ما يدل على وجود علامات على استجابة الدعاء ولكن وردت الكثير من تجارب الصالحين مع الدعاء, الدعاء بتعجيل الفرج ومنها ما يأتي:

post 18 2 8

  • قال بن الجزري أن من علامات استجابة الدعاء الخشية من الله والقشعريرة يعقبها سكون في القلب والنشاط في البدن حتى يشعر الداعي أنه كان على كتفيه حملا ثقيلا وزال.
  • قد يرى الإنسان الرؤيا في منامه كعلامة على الاستجابة والبشارة من الله ولكن على المؤمن الحذر وعدم التسليم بأي رؤيا يراها لأن الرؤيا 3 أنواع كما ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: “الرُّؤْيا ثَلاثٌ: حَديثُ النَّفْسِ، وتَخْوِيفُ الشَّيْطانِ، وبُشْرَى مِنَ اللَّهِ، فمَن رَأَى شيئًا يَكْرَهُهُ فلا يَقُصَّهُ علَى أحَدٍ ولْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ” [رواه البخاري].

اقرأ أيضًا: اجمل 20+ دعاء نزول المطر مستجاب دعاء نزول المطر اللهم سقيا رحمة

كيف اعرف ان الله قد استجاب دعائي

أوقات استجابة الدعاء

بعد التعرف على علامات استجابة الدعاء، إليك أحوال الدعاء عند الله وكيف تعرف أن الله قد استجاب لك:

post 17 5 1

  • قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أحوال الدعاء: “ما من مسلِمٍ يَدعو، ليسَ بإثمٍ ولا بِقطيعةِ رَحِمٍ إلَّا أَعطَاه إِحدَى ثلاثٍ: إمَّا أن يُعَجِّلَ لهُ دَعوَتَهُ، وإمَّا أن يَدَّخِرَها لهُ في الآخرةِ، وإمَّا أن يَدْفَعَ عنهُ من السُّوءِ مِثْلَها قال: إذًا نُكثِرَ، قالَ: اللهُ أَكثَرُ” [رواه الألباني].
  • لا يوجد طريقة لكي يعلم المسلم أن الله قد استجاب له إلا بتحقق ما دعا به فإن لم يتحقق فلعل الله دفع به عند سوء أو اذخره لك في الآخرة.

أسباب استجابة الدعاء

أوقات استجابة الدعاء

بعد معرفة علامات استجابة الدعاء، إليك الأسباب التي تؤدي إلى استجابة الدعاء عند الله كما هو مبين في كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم, شرح دعاء ركوب الدابة للأطفال وهي كالتالي:

post 19 2 1

  • أن تبدأ الدعاء بالثناء عن الله تبارك وتعالى والاستغفار والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم ثم يدعو الله بما يشاء وذلك لقول النبي الكريم صلى الله عليه وسلم حين سمع رجلا يدعو دون الصلاة على رسول الله: “إذا صلَّى أحدُكُم فليَبدَأ بتَمجيدِ ربِّهِ جلَّ وعزَّ والثَّناءِ علَيهِ ثمَّ يصلِّي علَى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ثمَّ يَدعو بَعدُ بما شاءَ” [رواه الألباني].
  • الصيام يعتبر من أسباب استجابة الدعاء لأن الله تبارك وتعالى ذكر آية الدعاء وسط آيات الصيام ولأن الله أعد للصائم عند فطره دعوة لا ترد.
  • خشوع قلب الداعي لله عند الدعاء من أسباب الاستجابة.
  • تحري وقت الاستجابة من أسباب استجابة الدعاء ويوجد الكثير من الأوقات في اليوم والاسبوع والشهر والسنة والمواسم.
  • التوسل لله والانكسار بين يديه والدعاء بأسماء الله الحسنى وصفاته من أسباب الإجابة بإذن الله.
  • تقوى الله والبعد عن المعاصي والالتزام في العبادة وتحري الصدق مع الله في القول والعمل والعهد من أسباب الاستجابة بإذن الله.

أسباب رد الدعاء وعدم استجابته

أوقات استجابة الدعاء

بعد الاطلاع على علامات استجابة الدعاء، إليك مجموعة من أسباب رد الدعاء عند الله وعدم استجابته وهي كالتالي:

post20 4

  • أكل الحرام من أسباب رد الدعاء عند الله لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم حين قال: “وذَكرَ الرَّجلَ يُطيلُ السَّفرَ أشعثَ أغبرَ يمدُّ يدَه إلى السَّماءِ يا ربِّ يا ربِّ ومطعمُه حرامٌ ومشربُه حرامٌ وملبسُه حرامٌ وغذِّيَ بالحرامِ فأنَّى يستجابُ لذلِك” [رواه الألباني].
  • كثرة المعاصي والذنوب التي تميت القلب وتبعد عن الله وتورث الغفلة من أسباب رد الدعاء عند الله.
  • التكبر في الدعاء والعدوان كأن يدعو الشخص بعودة ميت للحياة وعدم الرضى بقضاء الله من أسباب رد الدعاء.

اقرأ أيضًا: دعاء دخول مسجد.. متى يقال دعاء دخول المسجد؟

أوقات استجابة الدعاء

أوقات استجابة الدعاء

بعد مطالعة علامات استجابة الدعاء، إليك الأوقات التي ورد أنه يستجب الدعاء فيها, دعاء نية الإحرام للحج وهي كالتالي:

post 16 3 1

  • عند نزول الغيث من السماء.
  • في آخر ثلث من الليل لأن الله ينزل إلى السماء الدنيا يسمع دعاء عباده.
  • الدعاء في حالة الصلاة سواء عند سماء الأذان أو بين الأذان والإقامة أو بعد صعود الإمام على المنبر أو في السجود أو بعد السلام من الصلاة أو في السنن التي قبل صلاة الظهر.
  • الدعاء في الحج والعمرة أمام الكعبة أو يوم عرفة أو في حال الصعود على الصفا والمروة أو الدعاء يوم النحر بمزدلفة أو في أيام التشريق أو عند ماء زمزم.
  • الدعاء في حال المشقة مثل الصيام والسفر والمرض والتعرض للظلم وعند الفطر وغيرها من مواطن استجابة الدعاء الكثير.

في ختام هذا المقال، يمكن القول أن علامات استجابة الدعاء هي من الأمور التي تبعث على الطمأنينة في قلوب المؤمنين، فهي تدل على أن الله تعالى قد استجاب لدعوتهم، وأن هناك عناية منه بهم ومع ذلك، لا يجب أن نتعلق بهذه العلامات بشكل مبالغ فيه، فالله تعالى قد يستجيب للدعاء بطريقة أخرى، أو قد يؤخره لحكمة يعلمها هووعلى المؤمن أن يحرص على الدعاء في كل وقت، وأن يدعو الله تعالى بما يحب ويشتهي، وأن يصدق في دعائه، وأن يحسن الظن بالله تعالى.

الدعاء من الأمور التي يتقرب بها العبد إلى ربه ويدفع بها الضر عن نفسه ويرقى بها في الدرجات ولذلك على كل مسلم أن يتحرى أوقات الإجابة ويتأدب مع الله في الدعاء وصلي على رسوله.

أسئلة شائعة
  • هل يجوز الدعاء وانا مستلقي على ظهري؟

    نعم.

  • هل يجوز الدعاء بدون صوت؟

    لا بد من أن يسمع الداعي نفسه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *