شرح دعاء ركوب الدابة للأطفال 1445 اداب ركوب السيارة للأطفال

waleed

يحرص المسلم على الالتزام بأداء العبادات والطاعات التي أمر الله بها، ومن هذه العبادات الدعاء، حيث يلجأ المسلم إلى الله تعالى في كل أحواله، ويسأله التوفيق والسداد في جميع شؤونه ومن الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء ركوب الدابة، وهو دعاء مبارك له فضل عظيم، حيث يحفظ المسلم من كل مكروه وييسر له سفره ولهذا المقال أهمية خاصة، حيث يشرح دعاء ركوب الدابة للأطفال بطريقة مبسطة وسهلة الفهم، وذلك حتى يتمكن الأطفال من تعلمه وحفظه وتطبيقه في حياتهم.

يعتبر دعاء ركوب الدابة فرصة للطفل للتعبير عن الشكر لله تعالى على هذه النعمة فهناك شرح دعاء ركوب الدابة للأطفال.. اداب ركوب السيارة للأطفال من خلال طريقة ميسرة، يستحب تردد دعاء الركوب عند ركوب العبد للسيارة أو الدابة أو السفن أو الطائرات أو غيرها بهدف السفر، ولكن الركوب العادي في المصعد أو في البلد فلا يوجد الأدلة الشرعية على شرعية قراءة دعاء الدابة ولكن لا بأس من قراءته، لذلك نعرض مجموعة من أدعية ركوب الدابة عبر موقع منصتك.

اللهم أجرهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن اللّهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي
يا رب أغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك اللّهم نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى

يعتبر دعاء ركوب الدابَّة من السنن النبويَّة الهامة التي ينبغي على المسلم الاحتفاظ بها حيث يعد هذا الدعاء وسيلة مهمة للتدبر والاستغفار والتضرع لله تعالى ويستوجب على الأطفال تعلُّم هذا الدعاء الجميل ومعرفة معانيه، من خلال شرحه لهم بطريقة سلسة ويسرة والأطفال المسلمين واجب الاهتمام بذلك، أدعية من القرآن للوالدين حيث يجب عليهم الالتزام بقول الدعاء عند ركوب الدابة أو السيارة، إذ يأتي الدعاء بأوله “بسم الله”، ويحث الأطفال على استخدام هذا التعبير دائمًا، وهو عبارة عن تعبير الاعتماد على الله.

وكذلك يتبعه “الحمد لله”، وهي تعبير عن الشكر والثناء لله على نعمة الدابة ويأتي “اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده”، والذي يعبر عن الرغبة في الحفاظ على الرحلة وعدم وجود أي مصاعب فيها، كما يأتي بعده “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”، وهو البعد عن الذنوب والطمع بالعفو والمغفرة من الله تعالى, أدعية الرسول ويختم الدعاء بقول “اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي”، وهي تعبير عن طلب من الله تعالى الحفظ والعافية في جميع جوانب الحياة و هذا ويجب على الأطفال ترديد هذا الدعاء باستمرار وتذكير أنفسهم به، في كل مرة يركبون فيها دابّة، أو سيارة، أو غيرها من وسائل النقل المختلفة.

شرح دعاء ركوب الدابة للأطفال

شرح دعاء ركوب الدابة للأطفال

نقوم بشرح دعاء ركوب الدابة للأطفال, دعاء يوم عرفة وذلك من خلال النقاط الآتية:

post 17 5 5

  • من السنة النبوية أن يقوم المسلم بدعاء ركوب الدابة كالحصان أو مركبة كالقطار والسيارة.
  • يبدأ المسلم ببسم الله في كل عمل يقوم به، والمقصود بها “بسم الله أركب على الدابة”، وهذا من باب الاستعانة بالله عز وجل.
  • ومن ثم نقول الحمد لله، فالحمد لله يعد أخسن شكر لله عز وجل على نعمته التي رزقنا الله إياها، وهي الدابة أو المركبة.
  • ثم نردد قول الله تعالى: “سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَـذَا”، والمقصود من هذا أن الله تعالى جل شأنه، وتنزه عن الشريك والمثيل، فهو الذي سخر لنا ذلك المركوب من المركبات والأنعام، مما جعلها منقادة لنا، طائعة لأمرنا.
  • ثم نتابع التلاوة لنصل إلى “وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ”، والمقصود من ذلك أنّنا لم نكن لنقدر أن نركب هذه الدابة أو الركوبة إلا بقدرة الله سبحانه وتعالى؛ فمقرنين المقصود بها قادرين.

اقرأ أيضًا: دعاء دخول مسجد.. متى يقال دعاء دخول المسجد؟

اداب ركوب السيارة للأطفال

شرح دعاء ركوب الدابة للأطفال

نقوم بشرح اداب ركوب السيارة للأطفال من خلال النقاط الآتية:

post 18 5 4

  • الانتظار عند ركوب السيارة.
  • لا بد من الحافظ على النظام، وأجلس في أدب ولا ازاحم أحد.
  • عدم الجلوس وغيري من كبار السن أو الحامل أو المريض واقفًا.
  • لا أقوم بإخراج يدي أو رأسي من النافذة، ولا ألقي بشي من المهملات داخل أو خارج السيارة.

دعاء ركوب الدابة حصن المسلم

شرح دعاء ركوب الدابة للأطفال

نتناول معكم دعاء ركوب الدابة حصن المسلم وذلك من خلال النقاط الآتية:

post 16 4 5

  • روى مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره قال: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل“، وإذا رجع قالهن وزاد فيهن «آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون» (رواه مسلم).
  • سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يعفر الذنوب إلا أنت. الله أكبر الله أكبر الله أكبر سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى.

دعاء ركوب السيارة

شرح دعاء ركوب الدابة للأطفال

نذكر مجموعة من أدعية ركوب السيارة من خلال النقاط الآتية:

post20 5

  • اللّهم ازدوِ لنا الأرض وهوِّن علينا السفر ويقال أيضًا في الدعاء عند ركوب السيارة.
  • اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي، ويُستحب أيضًا الدخول بالقدم اليمنى ثم قراءة الفاتحة مع المعوذتين وآية الكرسي في البداية ثم يتم تشغيل بعض من آيات الذكر الحكيم داخل السيارة سواء عبر الهاتف المحمول أو عبر المسجل.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير.
  • اللّهم إني أعوذ بك من وعثاء السّفر وكآبة المُنقلب.

اقرأ أيضًا: 30+ دعاء للأم مستجاب دعاء للأم بالصحة وطول العمر تويتر

سبب قراءة دعاء ركوب الدابة

شرح دعاء ركوب الدابة للأطفال

من الممكن أن يتساءل الطفل لماذا نقوم بقراءة دعاء ركوب الدابة؟ لذلك نقوم بشرح له السبب من خلال أسهل الطرق، تعليم دعاء الدخول إلى المنزل للأطفال وسنتناول تلك الطرق من خلال النقاط الآتية:

post 19 2 2

  • دعاء ركوب الدابة فيه تنزيهٌ وشكرٌ لله سبحانه وتعالى على هذه النعمة التي رزقنا إياها، ولم نكن بقادرين على ركوب هذه الدابة أو هذه المركبة لولا قدرة الله سبحانه على تسخيرها لنا.
  • يعتبر قراءة دعاء ركوب الدابة فيه اعترافٌ لله سبحانه وتعالى بأنّا عائدون إليه مهما ركبنا تلك الدابة وتنقلنا فيها؛ فإنّا ماضون إلى الله سبحانه وتعالى.
  • من المعروف أن بالشكر والحمد لله تدوم النعم، ويباركها الله عز وجل، ما يعد دعاءنا من باب الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.

في الختام، يمكن القول إن دعاء ركوب الدابة للأطفال هو دعاء مبارك له فضل كبير، حيث يُعد تعبيرًا عن الشكر لله تعالى على نعمة وسائل النقل، والثناء عليه لجعلها سهلة السير والتحكم، كما أنه يطلب منه السلامة والعافية في الرحلة وعلى الآباء والأمهات تعليم أطفالهم هذا الدعاء منذ الصغر، حتى ينشأوا على حب الله تعالى وطاعته، ويحافظوا على أدائهم للشعائر الدينية.

كما يمكنهم استخدام وسائل تعليمية مختلفة لمساعدة أطفالهم على حفظ الدعاء، مثل الأغاني والأناشيد، أو استخدام الرسوم المتحركة، أو حتى كتابة الدعاء على ورق ملون وتعليقه في غرفة الطفل وأخيرًا، فإن تعليم الأطفال دعاء ركوب الدابة هو من الأمور المهمة التي يجب على الآباء والأمهات الاهتمام بها، حيث أنه يُعد جزءًا من التربية الإسلامية الصحيحة.

لا بد من شرح دعاء ركوب الدابة للأطفال، حيث يعمل على تقرب الطفل إلى الله سبحانه وتعالى، دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات بالإضافة إلى أن اداب ركوب السيارة للأطفال مهمة لمعرفة الطفل ما يجب فعله عند ركوب أي دابة كالحصان.

أسئلة شائعة
  • ما معنى كلمة مقرنين في دعاء الركوب؟

    أسبح الله الذي جعل هذا مسخرًا مطيعًا لنا.

  • من وضع رجله في الركاب؟

    على رضي الله عنه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *