قبائل

رموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها

يهتم عدد كبير من الأفراد برموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها، حيث إن هذا الأمر يساعدهم في الإلمام بالمناطق التي يسكنون بها في شبه الجزيرة العربية، فالكثير من أبناء القبائل يرغبون في معرفة الرمز الخاص بالقبيلة التابع لها؛ لذلك عن طريق موقع منصتك نتناول عرض أرقام القبائل ومعانيها.

تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من الدول التي تضم عددًا كبيرًا من القبائل العربية و تمتلك المملكة العربية السعودية ما يقرب من 250 قبيلة، ومن خلال البحث والدراسة تم تحديد رموز معينة ترمز إلى اسم القبيلة و حيث إن كل قبيلة تمتلك رمزًا خاصًا بها، وتعتبر هذه الرموز تراثًا عربيًا عريقًا يتم الاعتماد عليه لتحديد انتماء الأفراد إلى قبيلة معينة.

وتتمثل رموز القبائل في السعودية في أشكال ووسوم ترمز إلى اسم القبيلة، وكان يتم وضع هذه الوسوم على ظهور الإبل التابعة للقبيلة، حتى يمكن التمييز بين الإبل التابعة للقبائل المختلفة وتشمل أمثلة على هذه الرموز: رمز قبيلة عتيبة (166)، رمز قبيلة بلي (307)، رمز قبيلة حرب (162)، ورمز قبيلة الدوسري (108).

وبالإضافة إلى ذلك، تُستخدم هذه الرموز في الوقت الحاضر في التحديد الرقمي، واعتمد العديد من الشباب عليها للتعبير عن انتمائهم للقبيلة و يجب أن يتم استخدام هذه الرموز بحرص، وذلك لتجنب توليد العنصرية بين القبائل في المملكة.

رموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها

في السنوات الأخيرة ظهر مُصطلح رمز القبائل في المملكة العربية السعودية، وهو عبارة عن رمز يُعطى لأفراد القبيلة من أجل التميز بينهم ومعرفة أصلهم وإلى أي نسب ينتمون، ويهتم العديد من الأفراد بمعرفة تلك الرموز؛ لذا نعرض رموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها عبر الجدول التالي:

القبيلة رمزها القبيلة رمزها
غامد 513 الجحادلة 516
الحارث 514 القرينية 504
الجهني 518 العنوز 601
تميم 812 البارق 523
زهران 702 بني عمرو 517
بلقرن 509 الحمر 909
بني شهر 507 الهواجر 411
الخوالد 911 الرشايدة 404
عنزة 501 الدواسر 502
الظفير 205 يام 711
السبعان 503 السهول 707
مطير 305 العوازم 906
عجمان 101 قحطان 505
مرة 405 شمر 555
فضول 901 حرب 111
عتيبة 511

اقرأ أيضًا: قبيلة طلال مداح وش يرجعون .. اصل عائلة طلال مداح

معنى رموز القبائل في المملكة العربية السعودية

في صدد تناول عرض رموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها، فمن المهم معرفة أن لكل رمز معنى يتم اختيار الرمز الخاص بكل قبيلة في المملكة العربية السعودية على أساسها، فنذكر هذه المعاني من خلال ما يلي:

الرمز ما يدل عليه
1 أ
2 ب
3 ج
4 د
5 هـ
6 و
7 ز
8 ح
9 ط
10 ي
20 ك
30 ل
40 م
50 ن
60 س
70 ع
80 ف
90 ص
100 ق
200 ر
300 ش
400 ت
500 ث
600 خ
700 ذ
800 ض
900 ظ
1000 غ

ظاهرة ترقيم القبائل في المملكة العربية السعودية

خلال الحديث حول رموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها، فلا بد من معرفة أن ظاهرة ترقيم القبائل في المملكة انتشرت في الآونة الأخيرة بصورة هائلة للغاية، وأصبح الكثير من الأفراد يهتمون بالرقم والرمز الذي يدل على قبيلتهم وعائلتهم، وكتابة هذه الرموز على كل شيء.

علاوة على ذلك فإن بعض الأشخاص يكتبون رمز القبيلة التي ينتمون إليها على المحلات وفي الشوارع وعلى الحوائط والطاولات وغيرها من الأشياء، فبالنسبة لهم الرمز تُشير إلى الاعتزاز بالقبيلة والفخر بتاريخها العريق، وترجع ظاهرة الترقيم إلى “مهرجان المزاين للإبل”.

يعتقد عدد من الأفراد أن ظاهرة ترقيم القبائل ظهرت لأول مرة لها في المنطقة الشرقية، ومن قم لاقت انتشار كبير في جميع المناطق المجاورة والقبائل الأخرى المشهورة بالسعودية، ولكن العديد من الأشخاص انتقدوا تلك الظاهرة نتيجة العنصرية والانقسام الذي ينجم عنها.

انتقاد المؤرخون لظاهرة رمز القبائل في السعودية

توجد مجموعة من الحكماء والمؤرخين في الأراضي السعودية قاموا بنقد ظاهرة ترقيم القبائل التي انتشرت مؤخرًا في المملكة العربية السعودية، حيث ووصفها البعض بأنها بمثابة حقبة جديدة من العنصرية وتفكيك وحدة الوطن بواسطة نشر الفتنة بين القبائل والعائلات.

أشار الدكتور فواز الدهاسي إلى جريدة الوطن وقال بشأن ظاهرة ترقيم القبائل: “أعداد القبائل السعودية تنتشر في أحياء وشوارع البلاد لا علاقة لها بالحقائق، فهي ليس لها أي اعتبار على وجه الأرض.

بل إنها مجرد محاولات من قِبل الجيل الجديد لاختراع أرقام ونسبها إلى قبائل معينة، فالقبائل لا تحتاج إلى أرقام ورموز لمعرفتها”.

بالإضافة إلى قول التنومي بخصوص التوعية من ظاهرة رموز القبائل السعودية: “هناك الكثير من الأساليب والأشكال لدى المركز الثقافي للوعي الفكري تنص على أمور تشبه تلك الظاهرة.

فبالرغم من تداول الرموز التعريفية لكل قبيلة منذ عدة سنوات، إلا أن الوقت لا يزال مُتاحًا للتعامل الصحيح مع الظاهرة، والحد من انتشارها ومنع آثارها السلبية وتجنب استغلالها من قِبل المغرضين”.

اقرأ أيضًا: قبيلة دعد من هذيل وش يرجع .. اصل عائلة دعد من هذيل

النظام القبلي في السعودية

تجدر الإشارة إلى أن نظام القبائل هو نظام متوغل في جذور التاريخ العربي، فالقبيلة تكون عبارة عن تنظيم صغير سابق لمفهوم الدولة، وتقوم على وحدة الكثير من الأشخاص الذين ينتسبون لجد واحد، وتعتبر القبيل محل فخر واعتزاز في أي مجتمع عربي.

بالتالي تكثر الحروب بين القبائل، وحتى وإن كانت القبيلتان أبناء عمومة مثل حرب البسوس التي دارت بين تغلب وبكر بن وائل، وبعد دخول الدين الإسلامي قضى على هذه العصبية بين القبائل، واعتبر جميع المسلمين سواء جميعًا ولا يوجد فرق بين فرد وآخر.

مع ظهور الدويلات في العصر الحديث في السنوات الأخيرة، رجع العرب إلى الاهتمام بالقبيلة مجددًا، وصار المؤرخين يتنافسون في التأريخ للقبائل، والمحققون في تحقيق الكتب والأنساب.

تحظى رموز القبائل في المجتمع السعودي بأهمية كبيرة حيث تعكس هذه الرموز الهوية الثقافية والتاريخية لكل قبيلة و تمثل رموز القبائل بالأرقام في السعودية نظاماً تقليدياً معروفاً بالنسب والنساء وتعود أصوله إلى العصور البدوية وتتألف رموز القبائل من ثلاثة أجزاء رئيسية هي: الحرف والرقم والكيفية.

تعتبر القيمة العددية والرمز التي تأخذها كل قبيلة عربية موجودة في شبه الجزيرة العربية بمثابة دليل أو علامة تُميز كل قبيلة على حدة، فالأفراد يتمكنون بواسطة الرمز الوصول إلى اسم قبيلته والعائلة التي ينتمي إليها بكل سهولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى