دعاء جميل

30+ دعاء يوم عرفة لغير الحاج.. خير الدعاء دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة لغير الحاج.. خير الدعاء دعاء يوم عرفة التي يتم البحث عنها من خلال العديد من المسلمين، حيث يعتبر يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، كما أن الوقوف عند عرفة من أركان الحج، ومن تركها فلقد فسد حجه، حيث يبدأ الوقوف بعرفة عند فجر اليوم التاسع من ذي الحجة وحتى طلوع فجر اليوم الذي بعده، سوف نشارك معكم مجموعة من الأدعية الخاصة بيوم عرفة من خلال موقع منصتك.

اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل عليّ ما استَثْقَلتْه نفسي اللهم افتح لنا أبواب الفرح، ويسر لنا أسباب الرزق، اللهم ارزقنا الفرج والتيسير
اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار اللهم انفعني بما علمتني، وعلمني ما ينفعني وزدني علمًا
اللهم إني أسألك علمًا نافعًا، ورزقًا طيبًا، وعملًا متقبلًا اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي

يمتلك يوم عرفة فضلًا كبيرًا في الإسلام فهو يوم اجتماع الحجاج في عرفة ويعتبر من أعظم الأيام وأفضلها ولكن هل يوجود فضل في الدعاء في يوم عرفة لغير الحجاج؟ الجواب بنعم، فإن الدعاء يوم عرفة مستجاب لجميع المسلمين, تهنئة عيد الفطر للوالدين وبالإضافة إلى ذلك فإن الدعاء أحب الأعمال إلى الله وأفضل الدعاء هو دعاء يوم عرفة كما جاء في حديث طلحة بن عبيد.

ومن المؤكد أن الفضل في الدعاء يوم عرفة لا يقتصر على الحجاج الذين يقفون في عرفة، بل يمتَدْ إلى جميع المسلمين في كل مكان فالدعاء يوم عرفة يشفع للمؤمنين فيما يريدون من خير الدنيا والآخرة لذا يجب علينا أن نستغل هذا اليوم العظيم بتوبة صادقة ودعوة مخلصة، دعاء للميت ونطلب من الله تعالى أن يغفر لنا ذنوبنا ويعيننا على الصوم وكل الأعمال الصالحة التي تناسب هذا اليوم الكريم.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

نذكر دعاء يوم عرفة لغير الحاج وذلك من خلال النقاط الآتية:

post 14 5 1

  • اللَّهُمَّ إني استودعتك نفسي وأهل بيتي من شر الأشرار، وحقد الفُجّار، وشرِّ ما ينزل من السماء في اللّيل والنّهار.
  • اللَّهُمَّ إني أعوذ بك أن أضيّع أمانتي فيهم، وأعوذ بك أن أُسأل أمامك عنهم فلا أجيب، أسألك باسمك الأعظم أن ترزقني أسباب البرِّ بهم، وبارك لنا اللهم فيما رزقتنا.
  • اللهمَّ إني أسألُك بأن لك الحمدَ لا إله إلا أنتَ الحنانُ المنانُ بديعُ السماواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإكرامِ يا حيُّ يا قيومٌ، أن تحفظ نفسي وأهل بيتي من شر الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • اللّهم إنّي أسألك إيماناً دائماً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك ديناً قيّماً، وأسألك العافية من كلّ بَليّة، وأسألك دوام العافية، وأسألك تمام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس.

اقرأ أيضًا: دعاء الطعام مستجاب لماذا نقول بسم الله قبل الطعام والشراب؟

image001 38 1

خير الدعاء دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

ومن خير الدعاء دعاء يوم عرفة لذلك نشارك مجموعة من أدعية يوم عرفة من خلال النقاط الآتية:

post 15 5 2

  • اللهم إنا نسألك أن تنظر إلينا نظرة رضا نتوب بها إليك، اللهم إنا أحببناك واستغنينا بك عمن سواك يا كريم.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، اللهم أصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، اللهم اجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا انت.
  • اللهم ارزقنا مجاورة حبيبك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الفردوس الأعلى.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج من القرآن الكريم

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

لقد ذكر في القرآن الكريم مجموعة من الآيات تحتوي على أدعية يمكن الدعاء بها في يوم عرفة، دعاء لشفاء المريض ومن هذه الأدعية ما يلي:

post 11 4 1

  • “رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ* وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ* وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ“.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ“.
  • رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارً“.
  • فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.

اقرأ أيضًا: دعاء عظيم لأخواتك الغاليات في ليلة القدر دعاء لأخواتي بالسعادة

دعاء يوم عرفة لغير الحاج من السنة النبوية

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

لقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم مجموعة من الأدعية الجامعة للخير، ويمكن لغير الحاج الدعاء بها في يوم عرفة، آيات لفك الكرب الشديد وسوف نوضح هذه الأدعية من خلال النقاط الآتية:

post 13 6 3

  • “رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ“.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَأَمَامِي نُورًا، وَخَلْفِي نُورًا، وَفَوْقِي نُورًا، وَتَحْتي نُورًا، وَاجْعَلْ لي نُورًا، أَوْ قالَ: وَاجْعَلْنِي نُورًا“.
  • اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي”.
  • “اللهم اهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ“.

ادعية يوم عرفات بالصور 2

دعاء عن مغفرة الذنوب فضل الدعاء بظهر الغيب
دعاء للثبات والصبر فضائل قول سبحان الله والحمد لله

 يتميز يوم عرفة بأنه أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها عن غيرها، الأدعية الجامعة الصحيحة حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من عمل أزكى عند الله – عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى