35+ دعاء يريح القلب مستجاب 2024 دعاء يريح القلب ويزيل الخوف

waleed

إنّ القلب هو مفتاح الحياة، فهو منبع السعادة والفرح، وهو أيضاً مصدر الحزن والألم و لذلك، فإنّ الحفاظ على سلامة القلب وهدوئِه أمرٌ مهمٌ للغاية ومن أعظم الطرق لتحقيق ذلك هو اللجوء إلى الله تعالى بالدعاء والدعاء هو عبادةٌ عظيمةٌ، تقرب العبد من ربه، وتشعره بالأمان والطمأنينة كما أنّه من أعظم أسباب تفريج الكروب، ودفع البلاء وفي هذا المقال، سنتحدث عن أهمية الدعاء في راحة القلب، وسنذكر بعض الأدعية التي تريح القلب وتزيل الهموم.

القلب هو المركز الذي يحمل الكثير من الأحاسيس والمشاعر فعندما يرتاح القلب ينعكس ذلك على حياتنا بشكل إيجابي فهناك دعاء يريح القلب يمكنك معرفته اليوم، إذ يتسبب إيقاع الحياة السريع في إرباك القلوب وتورث البلايا والرزايا الهموم العقول، فلا نجد لنا مخرجا إلا اللجوء إلى الله الرحمن الرحيم متضرعين مستغفرين ليطمئن قلوبنا، فالمسلم يعلم أنه في بعده عن ربه هلاكه وفي قربه نجاته واليوم جئت أطلعكم على أدعية تريح القلب من خلال موقع منصتك.

دعاء يريح القلب ويزيل الهم اللهم ارزقني الرضا وراحة البال
دعاء يشرح القلب قصير رب أشرح لي صدري ويسر لي امري وأحلل عقدة من لساني يفقه قولي
دعاء يريح القلب ويزيل التوتر يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين

عندما يشعر الإنسان بالتعب النفسي والقلبي ويمكن للدعاء أن يخفف من هذه الآلام ومن أفضل الأدعية التي يمكن للإنسان أن يرددها في جوف الليل دعاء الام هو الذي يقول: “اللَّهُمَّ إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيِّ حكمك عدلٌ فيِّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك”.

يعتبر هذا الدعاء من أهم الأدعية التي تساعد في تهدئة النفس والقلب، وتخلص من الهموم والتوتر. كما يمكن للإنسان أن يردد أدعية أخرى، منها: “اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة،،،”. يجب على كل مسلم معرفة أهمية الدعاء حتى يستطيع اللجوء إليه في الأوقات العصيبة، أدعية تريح القلب الحائر ويحصل على الطمأنينة والراحة النفسية. لذلك يجب أن يكون الدعاء جزءًا من حياة كل إنسان وحتى يتمكن من التحلي بالإيمان والتواصل مع ربه.

دعاء يريح القلب

دعاء يريح القلب.. دعاء يريح القلب ويزيل الخوف

نبحث دائمًا عما يخرجنا من غفلتنا ويعدينا إلى الدرب المستقيم فلا نجد إلا الدعاء وسيلة فضلى لتحقيق تلك الغاية، أدعية دينية ومن الأدعية التي تساعد على راحة القلب والقرب من الله التي وردت في كتاب الله:

post 24 4

  • قوله تعالى {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء-87].
  • قوله تعالى: {فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ} [التوبة-129].
  • قوله تعالى: {وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [البقرة-201].

اقرأ أيضًا: أدعية دينية جميلة دعاء ديني مكتوبة للأصدقاء والجميع

دعاء يريح القلب ويزيل الخوف

دعاء يريح القلب.. دعاء يريح القلب ويزيل الخوف

في ضوء اطلاعك على دعاء يريح القلب، إليك بعض الأدعية التي وردت في سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم لتعين على راحة القلب وتقرب العبد من ربه، أوقات الدعاء المستجاب ومنها:

post 23

  • جاء عن عبد الله بن عباس أنه قال: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يقولُ عِنْدَ الكَرْبِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ“.
  • ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما أصاب أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزَنٌ فقال اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ همَّه وحُزْنَه وأبدله مكانه فَرَجًا قال : فقيل : يا رسولَ اللهِ ألا نتعلمُها فقال : بلى ينبغي لِمَنْ سمِعها أنْ يتعلمَها“.
  • جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: “اللَّهمَّ إنِّي أسألُك العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ أسألُك العفوَ والعافيةَ في ديني ودنيايَ وأَهلي ومالي اللَّهمَّ استر عورتى وقالَ عثمانُ عوراتى وآمِن رَوعاتي اللَّهمَّ احفظني من بينِ يدىَّ ومن خَلفي وعن يَميني وعَن شِمالي ومن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِك أن اغتالَ من تحتي“.

أدعية عامة لراحة القلب

دعاء يريح القلب.. دعاء يريح القلب ويزيل الخوف

بعد اطلاعك على دعاء يريح القلب، إليك بعض الأدعية التي تتوارد بين المسلمين بخصوص راحة القلب، ومنها:

post 25 4

  • اللهم أرح عقلي وقلبي واصرف عني شتات فكري يا رب إن في قلبي أمنيات لا يعلمها إلا أنت فحققها لي يا رب العالمين وكن معي في أصعب ظروفي وأرني عجائب قدرتك في أسوأ الأيام.
  • اللهم إني أسألك بركة في عمري وزيادة في رزقي وسعة فيه وصحة في جسدي وتوبة نصوحا قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفوا عند الحساب وأمانا من العذاب ونصيبا من الجنة ونظر إلى وجهك الكريم يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني مددت يدي إليك وعرضت قضيتي عليك فارحم ضعفي واقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واقبل معذرتي واغفر خطيئتي وأجعل لي في كل خير نصيبا وإلى كل خير سبيلا برحمتك يا رحمن يا رحيم.
  • – اللهم إني أستغفرك من جميع الذنوب والخطايا ما علمت منها وما لم أعلم، اللهم اجمعنا في جناتك جنات النعيم، ولا تفرقنا وأهلنا وأحبائنا بعد الممات يا رب العالمين.
  • – اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا
  • – اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر، وصحة في الجسد وسعة في الرزق، وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت، ومغفرة بعد الموت وعفوًا عند الحساب، وأمانًا من العذاب ونصيبًا من الجنة، وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.

عبادات تريح القلب

دعاء يريح القلب.. دعاء يريح القلب ويزيل الخوف

بعد أن عرفت دعاء يريح القلب، إليك العبادات التي ورد عنها أنها تريح القلب وتقرب من الله لما لها من أجر عظيم وثواب كبير ومنها:

post 22 3 1

  • الصلاة : ليس فقط لأنها عماد الدين وأحد أركان الإسلام الخمسة ولكن لأن رسول الله صلى الله عليه وصلم قال فيها: “يا بلالُ أقمِ الصلاةَ، أرِحْنا بها“.
  • الذكر : وذلك لقول الله عز وجل في كتابه العزيز: {الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} [الرعد-28].
  • الدعاء : فهو من أسباب الطمأنينة والراحة لأنك تزيل به همك عن كاهلك وتجعله بين يدي الله العزيز الرحيم.
  • تلاوة القرآن : لأن السكينة تتنزل على من يقرأ أو يستمع إلى القرآن لقوله تعالى: {نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ} [الزمر-23].

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء للأبناء.. دعاء للأبناء بالهداية والتوفيق

أعمال تريح القلب

دعاء يريح القلب.. دعاء يريح القلب ويزيل الخوف
دعاء يريح القلب.. دعاء يريح القلب ويزيل الخوف

بعد التعرف على دعاء يريح القلب، إليك الأعمال التي تساعد المسلم على راحة قلبه وفكره، أدعية المساء ومنها:

post 23

  • حسن التوكل على الله : لقوله تعالى: {وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا} [الطلاق-3].
  • الرحمة بعباد الله : لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “الرَّاحِمونَ يرحَمُهم الرَّحمنُ تبارَك وتعالى؛ ارحَموا مَن في الأرضِ يرحَمْكم مَن في السَّماءِ“.
  • حسن الظن بالله : للحديث القدسي الوارد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم انه قال: “يقولُ اللَّهُ تَعالَى: أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي، وأنا معهُ إذا ذَكَرَنِي، فإنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ خَيْرٍ منهمْ، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ بشِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ ذِراعًا، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ ذِراعًا تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ باعًا، وإنْ أتانِي يَمْشِي أتَيْتُهُ هَرْوَلَةً“.

في ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية الدعاء في حياتنا، فهو من أفضل العبادات التي تقرب العبد من ربه، وتريح قلبه، وتزيل همومه وغمومه كما أن الدعاء يمنح العبد الشعور بالطمأنينة والراحة، ويجعله يثق بقدرة الله على حل مشاكله وتحقيق ما يتمنى ولذلك، ندعو الله تعالى أن يتقبل دعائنا، وأن يريح قلوبنا، وأن ييسر لنا كل خير.

راحة البال من أهم الخصال التي يسعى إليها كل مسلم في وسط صراعات الحياة المتسارعة وآلامها التي لا تنتهي حتى تبدأ من جديد لذلك على كل مؤمن بالله أن يريح قلبه من هموم الحياة وتقلباتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *