30+ دعاء مستجاب.. دعاء مستجاب في نفس اللحظة قصير

waleed

الدعاء هو وسيلة التواصل بين العبد وربه، وهو من أفضل العبادات التي يمكن أن يؤديها المسلم، وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الكثير من الآيات والأحاديث التي تؤكد على أهمية الدعاء وفضله.

والدعاء المستجاب هو الدعاء الذي يوافق مشيئت الله تعالى، ويحقق مصلحة العبد في الدنيا والآخرة، وقد ورد في القرآن الكريم العديد من الأمثلة على الدعاء المستجاب، مثل دعاء سيدنا نوح عليه السلام، ودعاء سيدنا يونس عليه السلام، ودعاء سيدنا زكريا عليه السلام وفي هذا المقال سنتحدث عن الدعاء المستجاب، وشروطه، وكيفية تحقيقه.

إن الدعاء المستجاب هو معجزة حقيقية في حياتنا فهناك دعاء مستجاب.. دعاء مستجاب في نفس اللحظة قصير بطريقة ميسرة، يعتبر الدعاء من أفضل العبادات عند الله عز وجل، ومن فضل الدعاء هو أنه سبب في راحة البال وانشراح الصدر بالإضافة إلى أن الدعاء يعمل على رفع البلاء وإزالة الهم، كما يعتبر الدعاء من صفات الصالحين والمتقين ولذلك نعرض مجموعة من الأدعية المستجابة عبر موقع منصتك.

حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون اللهم من ارادنا ولادنا وإسلامنا بسوء فأشغله في نفسه
ربي بشرني بما يتمناه قلبي وأنت خير المبشرين، اللهم اجعل ما يتمناه قلبي تراه عيني ولو بعد حين اللهم بعرض  السماء وامتدادها، أرزقنا راحة بال ويقين، بأن كل ما ندعو به سيأتينا ولو بعد حين
اللهم اقسم لنا من الخير ما يرضي أنفسنا ويرضيك عنا اللهم قر عيني بكل دعوة فاض بها قلبي وأفرحني بقدر ما أحسنت الظن بك

إن دعاء هو من أفضل العبادات عند الله تعالى و قد تم التأكيد من رسول الله –صلى الله عليه وسلم- بأن الدعاء في ذاته عبادة من أكرم العبادات ويعد وسيلة لمناجاة الله سبحانه وتعالى, تهنئة عيد الفطر للوالدين و يمكن للفرد أن يدعو الله أي وقت يشاء، ولكن هناك شروط يجب اتباعها من أجل أن يكون الدعاء مستجاباً عند الله تعالى.

يجب بدء الدعاء بالثناء على الله والصلاة على الرسول عليه السلام, دعاء للميت و كما يوجد أوقات محددة للدعاء تنص عليها السنة النبوية الشريفة مثل ساعة الاستجابة في يوم الجمعة أو بين الآذان والإقامة, ويجب على المؤمن أن يحافظ على آداب الدعاء وينوي في الدعاء الخير والصلاح للناس ولا يستخدم الدعاء في الأمور المشبوهة والمحرمات وأدعو الله أن يبارك في أموركم جميعًا وأن يستجيب دعائكم.

دعاء مستجاب

دعاء مستجاب

فيما يأتي نذكر دعاء مستجاب:

post 24 4

  • اللهم إني اسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرًّجته ولا حاجة هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنك تعلم كل خفية، فاكشف عني كل بلوى تصيبني وأغثني وكن معي، اللهم ارحمني والطف بي وتداركني يا لطيف.
  • اللهمَّ إني اسألك أني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحدٌ ان ترزقني الذرية الصالحة.
  • يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعّالا لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي.

اقرأ أيضًا:دعاء للوالدين مكتوب 1445 دعاء للوالدين المتوفين والاحياء

دعاء مستجاب في نفس اللحظة قصير

دعاء مستجاب

هناك دعاء مستجاب في نفس اللحظة قصير، دعاء لشفاء المريض وسوف يتم التعرف على تلك الدعاء من خلال النقاط الآتية:

post 25 2

  • اللهم إني وكلتك أمري كله جله ودقه وأنت خير وكيل فدبّر لي أمري إنني لا أحسن التدبير.
  • “اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار”.
  • اللهمّ إنّا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
  • اللهمَّ افتح لي أبواب فضلك، وأنزِلْ عليَّ بركاتك، ووفِّقني لموجبات مرضاتك، وأسكنّي بحبوحات جناتك، يا مُجيب دعوة المضطرين.

أدعية مستجابة للرزق

دعاء مستجاب

يستطيع المسلم أن يدعو الله عز وجل بما يريد من أدعية لسعة الرزق، وسوف نشارك هذه الأدعية من خلال النقاط الآتية:

post 22 4

  • اللهم إني أسألك من الخير كله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم.
  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا عظيمًا يتعجب له أهل السماء وأهل الأرض بقدرتك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم أنت مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزعه ممن تشاء بيدك الخير إنَّك على كل شيء قدير أعطني من خيرك يا كريم.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه ولا تجعل لي حاجة عند أحد من خلقك يا رب العالمين.
  • “اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك، سميْت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.
  • “اللهم ربنا لك الحمد أنت قيم السموات والأرض، ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت
    نور السنوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحقُّ، ووعدك الحقُّ، ولقاؤك الحقُّ، والجنة حقٌّ، والنار حقٌّ، والساعة حقٌّ، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وأسررت وأعلنت، وما أنت
    أعلم به مني، لا إله إلا أنت”.
  • “رب اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري كله، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطاياي، وعمدي وجهلي
    وهزلي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت
    على كل شيءٍ قديرٌ”.
  • “اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي من عندك مغفرةً إنك أنت الغفور الرحيم”.

أدعية مستجابة من السنة النبوية

دعاء مستجاب

لقد ورد العديد من الأدعية المستجابة في السنة النبوية، آيات لفك الكرب الشديد وسوف نتناول تلك الأدعية من خلال النقاط الآتية:

post 21 3

  • “حَسبيَ اللهُ لا إلهَ إلَّا هو، عليه تَوكَّلْتُ، وهو ربُّ العَرشِ العَظيمِ” سبع مرات. [رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج زاد المعاد، عن أبو الدرداء، الصفحة: 2/342، إسناده صحيح].
  • “اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك”. [رواه الألباني، في صحيح أبي داود، عن أنس بن مالك، رقم الحديث: 1495، صحيح].
  • “اللهمَّ أَصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمةُ أمري، وأَصلِحْ لي دنياي التي فيها معاشي، وأَصلِحْ لي آخرَتي التي فيها مَعادي، واجعلِ الحياةَ زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعلِ الموتَ راحةً لي من كلِّ شر”. [رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبو هريرة، رقم الحديث: 2720، صحيح].
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ”. [رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبد الله بن عمر، رقم الحديث: 2739، صحيح].

اقرأ أيضًا: افضل 22+ دعاء الاستخارة للعمل مكتوب كيفية صلاة الاستخارة للاختيار بين عملين

أدعية مستجابة من القرآن الكريم

دعاء مستجاب

هناك أدعية مستجابة قد ذكرت في القرآن الكريم، الأدعية الجامعة الصحيحة وسوف نذكر عددًا من هذه الأدعية من خلال النقاط التالية:

post 23

  • “لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ”. [سورة الأنبياء، آية: 87].
  • “قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ”. [سورة الأعراف، آية: 151].
  • “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ” . [سورة البقرة، آية: 201].
  • “رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا”. [سورة الكهف، آية: 10].

في ختام مقال دعاء مستجاب في نفس اللحظة، يمكن القول أن الدعاء هو عبادة من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو وسيلة من وسائل نيل المطالب وقضاء الحوائج وقد حث الله تعالى عباده على الدعاء في كثير من الآيات القرآنية، ونهى عن الاستعجال في الإجابة، فقال تعالى: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ”.

عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-:”ما مِنْ مُسلِمٍ يَدْعو بدعوةٍ ليسَ فيها إثمٌ ولا قطيعةُ رَحِمٍ إلَّا أعطاهُ اللهُ إِحْدى ثلاثٍ: إمَّا أنْ يُعَجِّلَ لهُ دعوتَهُ، وإمَّا أنْ يدَّخِرَها لهُ في الآخِرةِ، وإمَّا أنْ يصرِفَ عنهُ مِنَ السُّوءِ مِثْلَها”.

أسئلة شائعة
  • كيف يحقق الله أمنيتي؟

    بالاستغفار.

  • ما هي السورة التي تحقق المعجزات؟

    سورة يس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *