30+ دعاء للهم وحزن مكتوب 1445 اجمل دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم مكتوب

waleed

الحياة مليئة بالعقبات والصعوبات، والتي قد تؤدي إلى الشعور بالهم والحزن والهم هو انشغال القلب، والحزن هو حزن القلب وغمّه. وقد يكون الشعور بالهم والحزن ناتجاً عن أمور خارجية، مثل المرض أو الفقر أو فقدان الأحباب، أو قد يكون ناتجاً عن أمور داخلية، مثل الشعور بالذنب أو الخسارة أو الفشل.

ويعتبر الدعاء من أفضل السبل للتخلص من الشعور بالهم والحزن، فهو وسيلة للتواصل مع الله تعالى، والتقرب إليه، والتوكل عليه، وطلب العون منه وقد وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة العديد من الآيات والأحاديث التي تحث على الدعاء، وتؤكد على فضله وأثره في إزالة الهموم ورفع الكربات وفي هذا المقال، سنتناول دعاء التخلص من الهم والحزن، وسنذكر بعض الأدعية المأثورة التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

دعاء للهم والحزن يعتبر أحد الأدعية الهامة والفعالة التي يمكن أن تساعدنا في التغلب على الهم والحزن فهناك دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم مكتوب يساعد كافة الأشخاص الذين يشعرون بالضيق في حياتهم في التخلص منه في ثوانٍ معدودة، وذلك باليقين أن الله قادر على فك هم كل مكروب، ومن خلال موقع منصتك سنعرض جميع الأدعية المناسبة في هذه الحالة.

اللهم اشرح لي صدري ويسر لي امري اللهم إني أسألك زوال الهم وفك الكرب
اللهم إني أعوذ بك من الهم والغم والحزن اللهم إني أسألك الفرح القريب من كل حزن
اللهم اصرف عني كل شر اللهم إني أسألك التفرقة بيني وبين العجز والحزن

إذا تعرضت للهم والحزن فلا تيأس بل لا تتردد في اللجوء إلى الله والدعاء له فقد جاءت الأحاديث النبوية الشريفة والآيات القرآنية بالدعاء الذي يجب عليك قراءته عند الشعور بالهم والحزن, أدعية تريح القلب الحائر أولاً الإكثار من الاستغفار، لقوله تعالى “فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا”، فإذا كثرت استغفاراتك لله سيزيل عنك الهم والحزن ثانيًا، برنامج دعاء ذو النون، فهذا الدعاء قرأه ذو النون في بطن الحوت، واستجاب الله لدعوته، فذاكر هذا الدعاء واستغل من حولك ليدعون لك بنفس الدعاء.

وأخيراً، الإكثار من طلب المغفرة عند الله و لا تيأس فالله رحيم بعبده ويبتليه أحياناً من أجل تنقيته وتحضيره لأعظم الأمور والفرح لذلك، دعاء الام دعاء الهم والحزن هو فرصة للتضرع إلى الله، ويجب عليك الاستمرار فيه حتى تشعر بالطمأنينة والسرور، وتحس بأن الحزن والهم انتهت.

دعاء للهم وحزن

دعاء للهم وحزن.. دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم مكتوب

يوجد الكثير من الأدعية التي يمكن قولها حال الشعور بالهم والحزن، وهي الأدعية التي تساعدنا في التخلص من الحالة النفسية السيئة التي نمر بها، أدعية دينية ومن خلال النقاط التالية سنعرض أهمها:

post 23 6

  • اللهم اغثني من كل حزن وهم وضيق يا عزيز يا ودود يا رحيم.
  • اللهم فرج همي لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • يا جبار اصرف عني كل أمر سيئ فأنا عبدك الفقير إليك أسألك الفرج وفك كربي وكرب كل مسلم يا رب العالمين.
  • يا رب جئت إليك بضعفي لتزرع بداخلي القوة فقوني، اللهم أنت حسبي ووكيلي أسألك أن تكتب لي خير الأمور.
  • اللهم أزل عن طريقي كل من يزيد همي وحزني، واجعلني من عبادك السعداء في الدنيا والآخرة.

اقرأ أيضًا: أدعية دينية مكتوبة.. ادعية دينية قصيرة مكتوبة

دعاء الهم والحزن مكتوب

دعاء للهم وحزن.. دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم مكتوب

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن أن يتحدث بها العبد مع ربه راجيًا منه الأخذ بيده من الضيق الذي يشعر به، ومن خلال عرض دعاء للهم وحزن، أوقات الدعاء المستجاب و سنعرض بعض من هذه الأدعية:

post 21 4

  • يا رب مررت بضيق كبير في حياتي أسألك اللهم أن تفرج لي همي وتخرجني من هذا الضيق فأنت بما داخلي أعلم.
  • يا رب لقد أرهقني الحزن والألم وأسألك أن تكتب لي الخير وتبعد عني كل مكروه اللهم آمين.
  • يا عزيز أسألك الرحمة والمغفرة في كل وقت وحين، وأسألك السعادة بجميع خطواتي، فأنت القادر على كل شيء، فقل لأحزاني انصرفي عن عبدي لتتركني.
  • اللهم يسر لي أمري إلى اليسرى وجنبني كل أمر عسير فلا ملجأ لي سواك يا رب العالمين.
  • اللهم إني أستعين بك دائمًا في قضاء حاجتي وأعلم أنك على كل شيء قدير، فعليك توكلت يا ذا العرش العظيم.
  • أغثني، أغثني، يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، اصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.
  • اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب، اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق، اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن.
  • اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها.

دعاء الهم والحزن والمشكلات

دعاء للهم وحزن.. دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم مكتوب

يمر الإنسان بالكثير من المشكلات في حياته، وفي هذه الأوقات يحتاج إلى ترديد الأدعية التي يستعين بها بربه، أدعية المساء ومن خلال النقاط التالية سنعرض دعاء اللهم وحزن:

post 25 2

  • اللهم إني أسألك أن ترزقني الخير أكثر مما أتمنى يا كريم.
  • يا كاشف غم المغمومين اكشف عني غمي واذهبه عني، ضاق صدري من الألم ولا أتحمله يا رب العالمين.
  • يا كاشف الكروب ابعد عني كل شر وحزن، ويسر لي جميع أموري فأنت القادر على كل شيء.
  • يا لطيف ألطف بأمري وجنبني سوء ما أمر به فأنت الأعلم بخبايا قلبي، وأنت فقط القادر على الشعور بما داخلي.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش الكريم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض، ورب العرش العظيم .

دعاء الضيق الشديد

دعاء للهم وحزن.. دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم مكتوب

عندما يشعر الإنسان بالضيق لا يجد ملجأ له سوى الله ينتظره ليتحدث معه، ومن خلال النقاط التالية سنعرض دعاء للهم وحزن:

post 22 6

  • اللهم يسر لي أمري وارزقني الخير والسعادة وراحة البال وابعد عني كل شر.
  • يا كريم أكرمني بالخير كله، فإنه أملي ورجائي منك يا رب العالمين.
  • اللهم خفف عني ألمي ولا تجعل الدنيا آخر همي واختر لي ولا تخيرني.
  • أسألك اليسر بعد كل أمر عسير، فاللهم لك الحمد على كل شيء.
  • اللهم ازرع بداخلي التقوى واغفر لي ذنوبي، فإن كانت سببًا في شقائي أسألك اللهم أن تخففها عني.
  • اللهم لا تحوجني إلى أحد واكفني بك، اللهم لا تدع للحزن مكانًا في نفسي، وارزقني السعادة وفك كل مكروب اللهم آمين.

اقرأ أيضًا: اجمل ادعية يوم الجمعة.. دعاء يوم الجمعة المباركة

دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور

دعاء للهم وحزن.. دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم مكتوب

توجد المزيد من الأدعية التي يتم من خلالها الشعور بالراحة بعد قولها والحديث بها إلى الله، ومن خلال النقاط التالية نعرض دعاء للهم وحزن مستجاب بإذن الله:

post 24 3 1

  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي”.
  • “اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ”.
  • “اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”.

في الختام، نذكر أن الدعاء هو من أعظم العبادات التي يمكن للمسلم أن يؤديها، وهو من أسهل الطرق التي يمكن أن يلجأ بها الإنسان إلى الله تعالى ليرفع عنه الهم والحزن وييسر له أمره وقد ذكر الله تعالى في كتابه العزيز فضل الدعاء، فقال: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ

في ترديد دعاء للهم وحزن يستطيع الإنسان التخلص من الضيق سريعًا، فالله يستجيب لنا جميعًا ما دمنا على يقين بأنه سيقف بجانبنا، ويمكن الاستعانة بالأدعية المعروضة في الحديث مع الله أثناء الشعور بالضيق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *