+50 دعاء للميت ليلة الجمعة .. ماذا يقال للميت في ليلة الجمعة؟

waleed

ليلة الجمعة هي ليلة عظيمة مباركة، لها فضل كبير عند الله تعالى، فهي ليلة خير وبركة، وليلة مغفرة وعتق من النار، وليلة الإجابة للدعاء ومن أفضل الأعمال التي يمكن أن نقوم بها في هذه الليلة المباركة هي الدعاء للموتى من أهلنا وأصدقائنا فالدعاء للميت من أفضل الأعمال التي يمكن أن نبر بها والدينا وأهلنا وأصدقائنا بعد موتهم فالدعاء يصل إلى الميت وينفعه، ويخفف عنه عذاب القبر، ويرفع درجته في الجنة.

ولهذا السبب، فإننا نخصص هذا المقال للدعاء للموتى في ليلة الجمعة وسوف نذكر في هذا المقال بعض الأدعية التي يمكن أن ندعو بها للموتى.

قد نقوم بترديد الدعاء للميت ليلة الجمعة وفي كل وقت, كما ان دعاء للميت ليلة الجمعة دليل على المحبة فقد وصانا الرسول ذكر محاسن موتانا، والدعاء لهم، ويوم الجمعة من أفضل الأيام التي يكون فيها ساعة استجابة للدعوات فيمكننا الدعاء لهم، ويقدم موقع منصتك أفضل الأدعية التي يتم الدعاء بها للأموات.

دعاء للميت يوم الجمعة أبي يا ربي أنه أبي الذي أحسن معاملتي في دنياك، فأحسن إليه وجازه عني خير الجزاء.
دعاء للميت ليلة الجمعة تويتر اللهم تجاوز عن سيئات من فارقوا الحياة، وابدلهم مكانها حسنات
دعاء للميت يوم الجمعة قصير اللهم ارحم من فارقونا، وأحسن إليهم، واعفو عنهم يا رحمن

دعاء للميت ليلة الجمعة    

دعاء للميت ليلة الجمعة      

  لا يمكن نسيان من فارقونا، ورحلوا عن عالمنا إلى دار الحق، فالحب الذي خلق لهم بداخلنا يظل في القلوب وللتعبير عنه نقوم بترديد الدعاء للميت ليلة الجمعة وفي كل وقت نعلم بأنه وقت استجابة للدعوات، وهذه بعض أدعية للميت:

post 34 5 7

  • اللهم اغفر لوالدي في ليلة الجمعة المباركة، وأنر قبورهم برحمتك، ولا تجعلها حفرة من حفر النار، واحشرهم مع الشهداء والصديقين، والنبيين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إن والداي عبادك، وأنت ربهم العظيم، اللهم إنهم كانوا يشهدون بأنك أنت الله لا إله إلا أنت وأنت الأعلم بهم فإنا لا نزكيهم عليك، ولكنى أرجوا رحمتك بهم في ليلة الجمعة هذه فأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم إن أمواتنا قد صبروا على بلاء الدنيا فلم يجزعوا فنسألك يا رحمن أن تمنحهم درجة الصابرين الذين يوفون أجورهم بغير حساب بحق قولك {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ} [الزمر:10].
  • اللهم يا ربي ارحم من عجزت عقولنا عن استيعاب فراقهم ولم تشفي قلوبنا من وجع فراقهم، اللهم هون علينا بعدهم، وابدلهم أهل خير من أهلهم، ودار خير من دارهم، واشملهم برحمتك التي وسعت كل شيء في يوم جمعتك هذه فأنت الرحمن الرحيم.

اقرأ أيضًا: دعاء للشفاء من المرض لصديق.. رسائل لِلمـريضُ بِالشِّفَاءِ العاجل

ماذا يقال للميت في ليلة الجمعة

دعاء للميت ليلة الجمعة

أفضل ما يمكن قوله للميت هو ترديد دعاء للميت ليلة الجمعة، حيث إن الدعاء محة ويرزقهم الله به العفو والمغفرة, دعاء بعد صلاة الفجر وهذه بعض الأدعية التي يمكن ترديدها للميت في ليلة الجمعة:

post 32 5 4

  • اللهم إنه عبدك الفقير الضعيف الذي جاء بجوارك، وأنت ربه الرحيم اللطيف، فنسألك من فضلك العظيم أن تجعله من سكنة جنة النعيم، وأن ترزقه مصاحبة النبي الكريم، فإنه كان من عبادك الصالحين وأنت به عليم.
  • اللهم إني أسألك في يوم الجمعة حيث الساعة المباركة أن تغفر لعبدك ما قد اقترفه من ذنوب، وأن ترحمه يا ودود وتوسع له في قبره مد بصره، وتجعله منيرًا بفضل نورك عليه.
  • اللهم ارزق أمواتنا رحمة تغنيهم بها عمن سواك، واجعل ملائكة الرحمة تطوف عليهم في ليلة الجمعة هذه فنسألك أن ترحمهم فوق الأرض ويوم العرض عليك.

دعاء للميت يوم الجمعة أبي

دعاء للميت ليلة الجمعة

الأب سند وأمان وعند فقده تهتز له أركان الحياة، ولا يمكن أن يعوض، فيجب على الابن الصالح البار أن يدعو له حتى يرفعه الله بالدعاء إلى درجات أعلى في الجنة، ويقوم تريد دعاء للميت ليلة الجمعة، دعاء بعد الإفطار وهذه بعض الأدعية:

post 35 5 4

  • اللهم رب الملائكة والروح، سبوح قدوس، الغني عن عذاب عباده والرحيم بهم، اللهم إن أبي قد ذهب إلى جوارك فأعفو عنه، واسقه من يد الحبيب المصطفى-صلى الله عليه وسلم- شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابدًا.
  • اللهم إني أدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعوت به أجبت أن ترحم من رحمني في دنياك، وكان سبب في سعادتي ومنع شقائي، اللهم أجعل عمله معي في ميزان حسناته، واجعل حنيته معي تشفع له عندك يا رحمن يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم في يوم الجمعة هذه ارحم فقيدي رحمة لم يدعي بها داعي من قبل وأسألك أن ترزقه نعيمًا لا ينقطع، واجعله من اسعد السعداء في قبره، واعز كنفه، واجعله في عليين مع الصالحين والشهداء.

دعاء للميت ليلة الجمعة تويتر

دعاء للميت ليلة الجمعة

حثنا الرسول-صلى الله عليه م- بالدعاء للمسلمين الذين سبقونا وأن نجعل لهم نصيب من دعائنا، والجميع شعر بوجع الموت، وحين يسكننا الحنين لهم نردد لهم الدعاء حتى يعلموا بأن قلوبنا مازالت تذكرهم، ونردد لهم دعاء للميت ليلة الجمعة، الدعاء عند شرب ماء زمزم وهذه بعض الأدعية التي يمكن نشرها على مواقع التواصل:

post 33 5 6

  • اللهم اعفو عنه ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، واغفر له ما تقدم من ذنب وما تأخر إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم في يوم الجمعة لا تطفئ نور قبر فقيدي، ولا تجعل النار تمس جسده، بعفوك وكرمك، وأن تجعله ممن شملته رحمتك فأدخله جنتك.
  • اللهم إن كان محسنًا فزد في حسناته، وإن كان مسيءً فتجاوز عنه يا رحمن فأنت الغني عن عذابه وهو الفقير إلى رحمتك.
  • اللهم في يوم الجمعة ابني لعبدك بيتًا في الجنة، واجعله جارًا للصالحين والنبيين، وتغمده برحمتك وعفوك، ارزقه الراحة في النعيم الذي لا ينفذ.
  • اللهم إني أسألك في الساعة المباركة من يوم الجمعة أن ترحم من فارق الديار، وأصبح القبر داره

اقرأ أيضًا: دعاء للمريض بالشفاء.. أذهب البأس ربّ النّاس اشف وأنت الشّافي

دعاء للميت يوم الجمعة قصير

دعاء للميت ليلة الجمعة

هناك بعض الأدعية التي يمكن للمسلم ترديدها من أجل الميت في يوم الجمعة وتكون قصير من السهل قولها, دعاء للجد الميت في يوم عرفة ومنها ما يلي:

post 31 5 5

  • اللهم إن والدي كانوا لكتابك تاليين فشفع فيهم القرآن يا رب العالمين، وكانوا لشهر رمضان صائمين فدخلهم الجنة من باب الريان يا عليم.
  • اللهم لا تدع لوالدي ذنب في هذه الجمعة إلا غفرته، ووسع لهم في قبرهم، وثبتهم عند الصراط ولا تخزهم يوم يبعثون يا رحمن يا منان.
  • اللهم يا من نحن إليه راجعون متع أرواح موتانا بجنات النعيم، وارزقهم الثبات عند الصراط المستقيم.
  • اللهم اعفو عن امواتنا، واغفر لهما، وأكرم نزلهما، واغسلهما بالماء والثلج والبرد.

دعاء للميت بغفران الذنوب ليلة الجمعة

  • أسألك اللهم في يوم الجمعة أن تغفر لفلان كافة ذنوبه وأفعاله، وأن ترحمه برحمتك الواسعة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في يوم الجمعة زِد من حسنات فلان إن كان من المحسنين، وتجاوز عنه إن كان من المسيئين، واغفر له إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم في يوم الجمعة اغفر ذنوب فلان، واملأ قبره بالنّور والسّرور.
  • أسألك اللهم في يوم الجمعة أن تتولّى فلانًا بمغفرتك ورحمتك، وأن تخفف عنه عذابك إن كان من المُعَذَّبين.
  • اللهم في يوم الجمعة أنزل من مغفرتك ورحمتك على فلان، واجعله بمنزلة الصّالحين والصّديقين والشهداء.
  • اللهم إن عبدك بجوارك وأنت يا الله خير من يكون بجوار عبادك، فاغفر له وارزقه الرضا التام عنه واجعل روحه رضيّة ومستبشرة وهانئة، وامنحه مقعدًا من نعيمك الذي لا ينفذ يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم في يوم الجمعة خفف من وحده فلان واجعل عمله الصالح أُنسًا له في قبره.

في ختام مقال دعاء للميت ليلة الجمعة، نذكر أن الدعاء للميت من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقدمها الأحياء لأحبائهم الذين انتقلوا إلى رحمة الله تعالى وليلة الجمعة من الليالي المباركة التي يُستحب فيها الدعاء، لما لها من فضل وأجر كبيرين لذا، وجب على كل مسلم أن يحرص على الدعاء لموتاه في هذه الليلة المباركة، لعل الله تعالى يتقبل دعائه ويرحمهم ويدخلهم جنته.

خلق الإنسان حتى يعيش رحلته في الدنيا ثم يتجهز لرحيله إلى عالمه الأبدي، وحين يرحل لا يصله منا غير الدعاء، الذي يشعره بمحبتنا؟، وينفعه عند الله عز وجل، دعاء مستجاب لذلك يفض الدعاء لكل أمواتنا واموات المسلمين حتى تدركهم رحمة الله ويسخر لنا من يذكرنا في دعائه بعد رحيلنا.

أسئلة شائعة
  • هل الميت يزور أهله يوم الجمعة؟

    هناك روايات وأحاديث تدل على أن الأرواح تزور فعلًا أهلها في ليالي الجمعة.

  • هل يعرف الميت من الذي يدعو له؟

    المتوفي يعلم بمن يدعو له لأنه يصل إليه الثواب وينتفع به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *