30+ دعاء للمتوفى .. الدعاء لميت من الكتاب والسنة

waleed

الموت حقٌّ لا مفرَّ منه، وهو سنة الله في خلقه، قال تعالى: “كل نفس ذائقة الموت ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون” (الأنبياء: 35) وإنَّ من أعظم ما يُقدَّم للميت بعد وفاته هو الدعاء له بالرحمة والمغفرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما مات عبدٌ مسلمٌ يصلي عليه أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاً إلا شفعوا فيه” (رواه مسلم) ولذلك، فإننا نُقدم في هذا المقال مجموعة من الأدعية للمتوفى، راجين من الله تعالى أن يتقبلها وأن يرحم موتانا وموتى المسلمين جميعاً.

يبحث الكثير عن افضل دعاء للمتوفى, حيث ان الدعاء لميت من الكتاب والسنة من أكثر الأدعية المستحب الدعاء بها للموتى، فلا كلام خير من كلام الله وما ورد في كتابه العزيز، ولا دعاء أجمل مما كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو به لنفسه وللأمة الإسلامية كافة، الذي كان كثير الدعاء لموتى المسلمين وسوف نعرض اليوم من خلال موقع منصتك أجمل الأدعية للأموات من كتاب الله وسنة نبيه.

افضل ما قيل في الدعاء للميت؟     يا رحيم يا الله آنس وحشته ووسع قبره
هل يجوز الدعاء للمتوفى في كل صلاة؟ نعم يجوز

  دعاء للمتوفى بالرحمة والمغفرة

دعاء للمتوفى

إن الدعاء لميت من الكتاب والسنة يعد من أجمل الأدعية والتي يجب ألا يغفلها أي مسلم، فكما يوجد للحي أحبة واروا الثرى ويحتاجون للدعاء، من الممكن أن يكون الحي في الغد إلى جواره ويحتاج لمن يدعو له بالرحمة والمغفرة، ومن أجمل الأدعية للموتى بالرحمة:

post 33 12

  • اللهم أجزي فقيدنا عن إحسانه إحسانًا، وقابل إساءته بالعفو والغفران.
  • اللهم إن محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته.
  • اللهم افسح له في قبره مد بصره واجعله روضة من رياض الجنة.
  • اللهم ارحمه واعفَ عنه وارزقه شفاعة نبيك.
  • يا من كتبت على نفسك الرحمة اكتب لعبدك الفقير إليك الرحمة والعفو والغفران.
  • اللهم اسكنه فسيح جناتك واغمره بعطفك وغفرانك.
  • يا من وسعت كل شيء علمًا وتعلم ما كان في سريرته، جازه عن طيب نفسه خير الجزاء واكفه شر عذابك يوم تبعث عبادك.

اقرأ أيضًا: 50+ دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مستجاب  دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب قصير

الدعاء لميت من الكتاب والسنة

دعاء للمتوفى

الدعاء للشخص المتوفى أمر موصى به بين كل المسلمين، فالمتوفى يحتاج للدعاء له ولا يجوز أبدًا الدعاء عليه مهما كان شخصًا سيئًا أو مؤذيًا في حياته، ولقد جاء الدعاء لميت من الكتاب والسنة أكثر من مرة مثل:

post 31 12

(وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا) [سورة الإسراء، الآية رقم 24].

جاءت الكثير من الأحاديث النبوية التي أوصت بالدعاء للميت، وهناك أدعية كثيرة كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بها للموتى ومنها:

“عن أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها قال:

دَخَلَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ علَى أَبِي سَلَمَةَ وَقَدْ شَقَّ بَصَرُهُ، فأغْمَضَهُ، ثُمَّ قالَ: إنَّ الرُّوحَ إذَا قُبِضَ تَبِعَهُ البَصَرُ، فَضَجَّ نَاسٌ مِن أَهْلِهِ، فَقالَ: لا تَدْعُوا علَى أَنْفُسِكُمْ إلَّا بخَيْرٍ؛ فإنَّ المَلَائِكَةَ يُؤَمِّنُونَ علَى ما تَقُولونَ،….”

“….. ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأَبِي سَلَمَةَ، وَارْفَعْ دَرَجَتَهُ في المَهْدِيِّينَ، وَاخْلُفْهُ في عَقِبِهِ في الغَابِرِينَ، وَاغْفِرْ لَنَا وَلَهُ يا رَبَّ العَالَمِينَ، وَافْسَحْ له في قَبْرِهِ، وَنَوِّرْ له فِيهِ. [وفي رواية]: نَحْوَهُ، غيرَ أنَّهُ قالَ: وَاخْلُفْهُ في تَرِكَتِهِ، وَقالَ: اللَّهُمَّ أَوْسِعْ له في قَبْرِهِ، وَلَمْ يَقُلْ: افْسَحْ له”.

[حدثه مسلم، المصدر صحيح مسلم].

دعاء للميت

post 32 12 1

  • اللهمّ إنّه كان مُصلّ لك، فثبّته على الصّراط يوم تزلّ الأقدام، اللهمّ إنّه كان صائمًا لك، فأدخله الجنة من باب الريان، اللهمّ إنّه كان لكتابك تالياً وسامعاً، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنة إلى آخر آيةٍ قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه.
  • «اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً، اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، مات وهو يشهد لك بالوحدانية، ولرسولك بالشهادة، فاغفر له إنّك أنت الغفّار.

أدعية النبي للميت بعد الدفن

دعاء للمتوفى

لم يقتصر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم للميت على وقت موته فقط، إنما يظل يدعو له حتى بعد الدفن ولا ينساه فيما بعد من دعائه، ومن بين الأدعية التي كان يدعوها للمتوفى بعد دفنه:

post 35 12

“عن عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه قال: أن النبي صَلَّى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ علَى جِنَازَةٍ، فَحَفِظْتُ مِن دُعَائِهِ وَهو يقولُ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ،….”

“….. وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ، وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ. قالَ: حتَّى تَمَنَّيْتُ أَنْ أَكُونَ أَنَا ذلكَ المَيِّتَ” [حدثه مسلم، المصدر: صحيح مسلم].

اقرأ أيضًا: دعاء المسافر مكتوب  دعاء المسافر للمقيم حصن المسلم

الدعاء للميت بالتثبيت عند السؤال

دعاء للمتوفى

يعتبر الدعاء للمتوفى بالتثبيت عند السؤال من أهم الأدعية التي يجب أن يدعى بها لكل ميت، فتلك هي أهم المراحل التي يكون فيها المتوفى في أمس الحاجة للدعاء، وفي ذلك ورد حديث نبوي شريف وهو:

post 31 12

“عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ، إذا فرغَ مِن دفنِ الميِّتِ وقفَ علَيهِ ، فقالَ : استغفِروا لأخيكُم ، وسَلوا لَهُ التَّثبيتَ ، فإنَّهُ الآنَ يُسأَلُ” [حدثه الألباني، المصدر: صحيح أبي داوود].

في ختام مقال أدعية للمتوفى، نذكر أن الدعاء للميت من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقدمها الأحياء لأحبائهم الذين انتقلوا إلى رحمة الله تعالى، فهو يدخل عليهم السعادة والسرور في قبورهم، ويرفع درجاتهم في الجنة، ويُخفف عنهم عذاب القبر.

لا يجب أن يغفل المسلم عن أن يدعو لأخيه المسلم المتوفى بالرحمة والغفران، فجميعنا أحياءً وأمواتًا في حاجة ملحّة للدعاء بالرحمة لكي نلقى الله في خير حال وننال عنده مكانة رفيعة.

أسئلة شائعة
  • ما هو فضل الدعاء للميت؟

    فيه شفاعة للميت عند ربه ومغفرة للذنوب ورفع الدرجات.

  • هل ترديد دعاء للميت المريض ينفعه؟

    نعم.

  • هل يعرف الميت من الذي يدعو له؟

    نعم، بإذن الله لأنه يصل إليه الثواب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *