25+ دعاء للشهيد.. اللهم ارحم الشهداء واسكنهم فسيح جناتك

waleed

من أعظم المناقب التي ينالها المسلم هي الشهادة في سبيل الله تعالى، فهي شرف عظيم ومكانة عالية لا ينالها إلا من اصطفاه الله تعالى واختاره لنفسه وإن الشهداء عند الله تعالى أحياء يرزقون، لهم منازل عالية في الجنة، ونعيم مقيم لا ينقطع.

ولذلك فإن الدعاء للشهيد من أفضل الأعمال التي يمكننا القيام بها، فهو دعاء لشخص عظيم ضحى بنفسه في سبيل الله تعالى وفي هذا المقال، سنستعرض بعض الأدعية للشهيد، ونذكر فضل الدعاء له.

يُعتبر الشهيد بمثابة البطل الذي ضحى بحياته من أجل دفاعه عن قيم ووطنه, فهناك دعاء للشهيد اطلع عليه الآن فمن المعروف أن أعلى درجة لأي مؤمن بالله حين موته هو أن يموت شهيدًا والشهداء يكونون في منزلة الصديقين والأنبياء والشهيد في دين الإسلام هو كل من ضحى بنفسه في سبيل الله أو دفاعًا عن الوطن أو من مات غريقًا أو محروقًا أو من سقط عليه الهدم، واليوم نستعرض أدعية الشهداء من خلال موقع منصتك.

دعاء الشهيد الوطن اللهم تقبله في جنتك يا رب العالمين
دعاء للشهيد تويتر اللهم ارحم شهدائنا وشهداء المسلمين
دعاء لاخي الشهيد اللهم إني أشهد له بالصلاح فارحمه

يعد دعاء للشهيد من الأدعية الهامة التي تصدر من قلوب المسلمين للفقيد الذي استشهد في سبيل الله أو في حماية الوطن والأمة, دعاء لقضاء الحوائج فالشهادة في سبيل الله من أعلى المنازل التي يمنحها الله سبحانه وتعالى، وهي أصل الإيمان بالله ورسوله والدفاع عنهما, فالشهيد يحظى بمكانة خاصة عند الله حيث يرزق عند ربه وينال الفردوس الأعلى، ويحظى بقبول شفاعته لأهل بيته.

ومن أفضل الأدعية المأثورة للشهيد هي: اللهم اغفر له وارحمه، واعف عنه وعافه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا وعلينا أن ندعو للشهيد بالرحمة والمغفرة والثبات على الإيمان، دعاء لصديق عزيز وأن يتجاوز الله عن سيئاته ونطلب من الله أن يوحِّد صفوف المسلمين ويمنعهم من الاختلاف والفتنة والصراعات ويحفظ بلادنا وأمتنا الإسلامية من كل شر.

دعاء للشهيد

دعاء للشهيد

نحزن لفراق شهدائنا لكننا لا ننساهم بل لا يفارقون خيالنا ودعائنا وصلاتنا أبدا، دعاء لصديق عزيز ومن أدعية الشهيد الواردة في الكتاب والسنة ما يلي:

post 31 7 2

  • قال الله في كتابه العزيز: {وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ} [الحشر: 10].
  • جاء عن عوف بن مالك الأشجعي أنه قال: “سمِعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يصلِّي علَى مَيِّتٍ فسمِعتُ في دعائِهِ وَهوَ يقولُ : اللَّهمَّ اغفرْ لَهُ وارحمهُ ، وعافِهِ واعفُ عنهُ ، وأكْرِم نُزَلَهُ ، ووسِّع مُدَخلَهُ ، واغسلْهُ بالماءِ والثَّلجِ والبَردِ ، ونقِّهِ منَ الخطايا كما نقَّيتَ الثَّوبَ الأبيضَ منَ الدَّنسِ ، وأبدِلهُ دارًا خَيرًا مِن دارِهِ ، وأهلًا خَيرًا مِن أهلِهِ ، وزَوجًا خَيرًا مِن زَوجِهِ ، وأدخِلهُ الجنَّةَ ونجِّهِ منَ النَّارِ ـ أو قالَ ـ : وأَعِذْهُ مِن عذابِ القبرِ“.
  • جاء عن بريدة بن الحصيب الأسلمي أنه قال: “أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ كانَ إذا أتى على المقابِرِ قالَ السَّلامُ عليْكم أَهلَ الدِّيارِ منَ المؤمنينَ والمسلمينَ وإنَّا إن شاءَ اللَّهُ بِكم لاحِقونَ أنتم لنا فرَطٌ ونحنُ لَكم تبَعٌ أسألُ اللَّهَ العافيةَ لنا ولَكم“.

اقرأ أيضًا: دعاء قصير.. دعاء قصير وجميل لنفسي

اللهم ارحم الشهداء وأسكنهم فسيح جناتك

دعاء للشهيد

في ضوء علمك بدعاء للشهيد، إليك بعض الأدعية التي اشتهرت عند بعض الناس يخصون بها الشهداء، وهي كالتالي:

post 33 7 3

  • اللهم ارحم شهدائنا وشهداء جميع المسلمين وأدخلهم في رحمتك التي وسعت كل شيء يا رب وإنا لله وإنا إليه راجعون.
  • اللهم ارحم الشهيد فلان وتجاوز عن سيئاته وأبدله دارًا خيرًا من داره اللهم ابنِ له قصرًا في جنتك يا رب العالمين.
  • اللهم إني أستغفرك يا عظيم لي ولجميع شهدائنا.

أجر الشهيد عند الله

دعاء للشهيد

في خلال معرفتك بدعاء للشهيد، إليك الآيات والأحاديث التي وردت في أجر الشهيد عند الله، دعاء لسعادة الزوجين ومنها:

post 34 7 3

  • الشهيد حي عند الله لا يموت لقوله تعالى: {وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ} [آل عمران: 169].
  • للشهيد عند ربه أجر عظيم لما جاء في حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “للشَّهيدِ عِندَ اللَّهِ ستُّ خصالٍ: يُغفَرُ لَه في أوَّلِ دَفعةٍ ويَرى مقعدَه منَ الجنَّةِ ويُجارُ مِن عذابِ القبرِ ويأمنُ منَ الفَزعِ الأكبرِ ويُوضعُ علَى رأسِه تاجُ الوقارِ الياقوتةُ مِنها خيرٌ منَ الدُّنيا وما فِيها ويزوَّجُ اثنتَينِ وسبعينَ زَوجةً منَ الحورِ العينِ، ويُشفَّعُ في سبعينَ مِن أقاربِه“.
  • الشهيد في الفردوس الأعلى من الجنة لما جاء عن الصحابي أنس بن مالك انه قال: “أنَّ الرُّبَيِّعَ بنتَ النَّضْرِ أَتَتِ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وكان ابنُها حارِثَةُ بنُ سُرَاقَةَ وكان أُصِيبَ يومَ بَدْرٍ أصابه سَهْمٌ غَرَبٌ فأَتَتْ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقالت أَخْبِرْنِي عن حارِثَةَ لَئِنْ كان أصاب خيرًا احْتَسَبْتُ وصَبَرْتُ وإن لم يُصِبِ الخيرَ اجْتَهَدْتُ في الدعاءِ فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يا أُمَّ حارِثَةَ إنها جِنَانٌ في جنةٍ وإنَّ ابْنَكِ أصاب الفِرْدَوْسَ الْأَعْلَى والفِرْدَوْسُ رَبْوَةُ الجنةِ وأَوْسَطُها وأَفْضَلُها“.
  • يغفر الله للشهيد كل ذنوبه بنص كتاب الله حيث قال تعالى: {فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ ۖ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ ۖ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّنْ عِندِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ} [آل عمران: 195].

 أدعية منوعَة تقال للشهيد في سبيل الله

post 32 7 3

(اللهُمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذمَّتِك وحبلِ جوارِك، فأعِذْه مِن فتنةِ القبرِ، وعذابِ النَّارِ، أنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ، اللَّهمَّ فاغفِرْ له وارحَمْه، إنَّك أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ).[رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة ، الصفحة أو الرقم:3074، أخرجه ابن حبان في صحيحه.]

(اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ).[رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عوف بن مالك الأشجعي، الصفحة أو الرقم:963، صحيح.]

“اللهم ارحم الشهيد “نذكر الاسم”، وتجاوز عن سيئاته وأبدله دارًا خيرًا من دراه، اللهم ابني له قصرًا في جنتك يا رب العالمين”.

“اللهم ارحم شهداءنا وشهداء جميع المسلمين، وأدخلهم في رحمتك التي وسعت كل شيء يا رب وإنا لله وإنا إليـــه راجعون”.

“اللهم إني أستغفرك يا عظيم لي ولجميع الشهداء”.

“اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وأزواجًا خيرًا من أزواجه وأسكنه فسيح جناتك في الدراجات العليا، اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله”.

“اللهم اجزه عن الإحسان إحسانًا وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا اللهم إن كان محسنًا فزد في حسناته وإن كان مسيئًا فتجاوز عنه يا رب العالمين اللهم أدخله الجنه من غير مناقشة حساب ولا سابقه عذاب”.

سبب تسميته بالشهيد

دعاء للشهيد

بعد أن عرفت بدعاء للشهيد، إليك أسباب تسمية الشهيد بهذا الاسم وقد تعددت الأسباب لهذا المسمى الشريف فقيل فيه:

post 35 7 2

  • قيل شهيد لأنه حي لم يمت فأرواح الشهداء شاهدة أي حاضرة.
  • قيل شهيد لأن الله وملائكته يشهدون له بالجنة وبالنجاة من النار.
  • قيل شهيد لأنه يشهد عند خروج روحه مقعده من الجنة.
  • قيل شهيد لأن ملائكة الرحمة تشهد له بحسن الخاتمة.
  • قيل شهيد لأنه يشهد يوم القيامة بإبلاغ الرسل.

اقرأ أيضًا: دعاء لصديق عزيز.. اللهم صديقي الذي حل محل قلبي

ذنب لا تغفره الشهادة

دعاء للشهيد

بعد أن تعرفت على دعاء للشهيد، إليك الذنب الوحيد الذي لا تغفره حتى منزلة الشهادة لتعلق حقوق العباد به وهو الدين إذا كان الشهيد قادرًا على السداد ولم يفعل قبل استشهاده، وذلك لحديث النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “يُغْفَرُ لِلشَّهِيدِ كُلُّ ذَنْبٍ إلَّا الدَّيْنَ“.

في الختام، ندعو الله تعالى أن يرحم شهداءنا الأبرار، وأن يتقبلهم في عليين، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان ونسأله تعالى أن يرزقنا الشهادة في سبيله، وأن ينصر دينه وسنة رسوله.

الشهادة منزلة عظيمة يصطفي الله لها خيرة خلقه ليكرمهم ويرفع من شأنهم في الدنيا والآخرة، دعاء قصير للميت ولذلك يحرص المسلمون على الدعاء في كل وقت بنيل تلك الدرجة ليكونوا جيران النبي والصالحين في الجنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *