65+ دعاء للزواج.. دعاء تعجيل الزواج في أسبوع

waleed

الزواج هو سنة من سنن الله في الحياة، وهو رابط مقدس يجمع بين الرجل والمرأة على المحبة والرحمة والسكن، وهو أساس بناء الأسرة المسلمة وكما أنه من الضروري اختيار شريك الحياة بعناية، كذلك من المهم الدعاء إلى الله تعالى أن ييسر الزواج ويرزق الإنسان بالزوج الصالح أو الزوجة الصالحة وفي هذا المقال، سنتحدث عن أهمية الدعاء للزواج، وسنذكر بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذا الشأن.

إن الزواج هو أحد أهم المراحل في حياة الإنسان والذي يشعره بالراحة والسعادة فهناك دعاء للزواج سهل ومستجاب بإذن الله، الزواج سنة الحياة ومطلب كل إنسان حر وهو من سنن الإسلام وأحيانا يكون من واجباته إلا أن حكمه العام الجواز ولكن بسبب تكاليف المعيشة الصعبة التي يعيشها الناس هذه الأيام يتعثر الزواج كثيرا بين التقاليد والماديات لذلك جئنا لكم اليوم بأدعية تعين على إتمام امر الزواج من خلال موقع منصتك.

دعاء الزواج للرجل اللهم أغفر ذنبي وأحصن فرجي وارزقني الزوجة الصالحة
دعاء الزواج للمرأة اللهم إني أسألك الزوج الصالح والذرية الصالحة
دعاء الزواج الصالح اللهم ارزقني الزوج الصالح واجعله قرة عين لي

إذا كنت تتطلع للزواج فقد يساعدك الدعاء في تحقيق هذا الهدف فالإسلام يحث على الزواج ويعتبره نوعًا من العبادة, الدعاء لفك الكرب ومن الدُعاءات الموصى بها في السُنة النبوية هو دُعاء قضاء الحاجة للزواج ويتضمّن هذا الدُعاء ترديد الصّيغة التالية: اللهم ارزقنا الزَّوْج الصَّالِح، الذي يفرح قلوبنا وينمّي أنساناً ويحافظ على عرضنا، ويكون لنا عوناً وسنداً، ويرضيك يا الله.

ويمكنك أيضًا اختيار أي دُعاء مناسب لتحقيق هدفك يرجى الانتباه إلى أنَّ الله له القوّة والقدرة على تحقيق أمنياتنا، الدعاء لخاتم القرآن فليكن دُعاءك صادقاً وصريحاً ولا تنسى أبداً أن تظلّ تسعى للتحسين والتطوير في حياتك سواء تزوجت أم لم تتزوج.

دعاء للزواج

دعاء للزواج.. دعاء تعجيل الزواج في أسبوع

حث الإسلام الإنسان على الزواج ليحقق مقصد إعمار الكون ولكن لم ترد في السنة النبوية آيات صريحة بطلب الزواج من الله إلا أن هناك ادعية عامة يمكن اللجوء إليها في حالة الرغبة في الدعاء بالزواج, الدعاء للغير بالسعادة وهي كالتالي:

post 11 4 4

  • قول الله تبارك وتعالى: {وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} [الفرقان:74].
  • دعاء النبي زكريا عليه السلام في الآية الكريمة: {وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ} [الأنبياء:89].
  • دعاء النبي مسى عليه السلام في الآية الكريمة: {فَسَقَىٰ لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّىٰ إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ} [القصص:24].

اقرأ أيضًا: اجمل 34+ دعاء جامعة لخيري الدنيا والآخرة اللهم اعطني من خير الدنيا والاخره حتى ارضى

دعاء تعجيل الزواج في أسبوع

دعاء للزواج.. دعاء تعجيل الزواج في أسبوع

بعد التعرف على دعاء للزواج، عليك أن تعلم أنه لا يوجد دعاء مخصوص يمكن أن يعجل من أمر الزواج في مدة معينة ولكن توجد أدعية يمكن أن تعين على إتمام الزواج بلا مشاكل ومنها ما يلي:

post 14 4 3

  • كان من دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسمل انه قال: “ربِّ أَعِني ولا تُعِنْ عليَّ وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ وامكُرْ لي ولا تمكُرْ عليَّ واهدِني ويَسِّرِ لي الهُدى وانصُرني على من بغى عليَّ ربِّ اجعلْني لك شَكَّارًا لك ذَكَّارًا لك رهَّابًا لك مِطواعًا لك مُخبِتًا إليك أَوَّاهًا مُنيبًا ربِّ تقبَّلْ تَوْبتي واغسِلْ حَوبَتي وأَجِبْ دَعْوتي وثَبِّتْ حُجَّتي وسَدِّدْ لساني واهدِ قلبي واسلُلْ سَخيمةَ صدْري” [حديث حسن: رواه الترمذي].
  • كان من دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شَيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شَيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْ” [رواه مسلم].
  • كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم إذا كربه أمر قال: “يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستغيثُ” [أخرجه الترمذي].

أدعية عامة للزواج

دعاء للزواج.. دعاء تعجيل الزواج في أسبوع

بعد الاطلاع على دعاء للزواج، إليك مجموعة من الأدعية العامة المنتشرة بين الناس عن الزواج طلبا لتعجيله, أدعية صباحية في يوم الجمعة ومنها ما يلي:

post 12 4 2

  • اللهم إني أعوذ بك من بطء في الزواج وتأخر في النصيب وأسألك اللهم أن ترزقني خيرًا مما استحق.
  • اللهم اشرح صدري بالبشارة وعجل لي زواجي يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أعطيت وإذا دعيت به أجبت أن تعجل لي زواجي وترزقني بالزوج الصالح يا رب العالمين.
  • اللهمّ ارزقني زوجًا واشرح صدره للإيمان، اللهمّ ارزقه الهداية، اللهمّ أره الحقّ حقّاً وارزقه اتّباعه، وأره الباطل باطلاً وارزقه اجتنابه، اللهمّ أبعد عنه رفقاء السوء، اللهمّ جنّبه الفواحش والمعاصي.
  • اللهم ارزقني زوجاً صالحاً عابداً واجعله قرة عين لي واجعلني قرة عين له، اللهم أرضه عني وأرضني عنه، اللهم وازرع محبته في قلبي وازرع محبتي في قلبه، اللهم اجعلني في عينيه أجمل من الحور العين، اللهم اجعل ريحي عليه عطراً، وريقي عليه عسلاً، وضمتي إليه أحب إليه من الدنيا وما فيها إلا منك يا ذا العزة والجبروت، ومن كتابك، ونبيك، ودينك، اللهم اجعلني عوناً له على طاعتك واجعله عوناً لي، اللهم اجعله حنوناً عطوفاً حليماً رحيماً كريماً بماله وعواطفه، اللهم ارزقني معه التوفيق والسعادة والذرية الصالحة، اللهم اشرح صدور أهله لي، واشرح صدري لهم، وسددني اللهم في كل أفعالي وأقوالي بحولك وقوتك.
  • اللهمّ اغفر ذنبه وطهّر قلبه وحصّن فرجه، اللهمّ سخّره لي، وسخّرني له، اللهمّ جمّله في نظري، وجمّلني في نظره، يا ذا الجلال والإكرام.
  • يا رب يا حي يا قيوم أسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن ترزقني زوجاً يخافك يا أرحم الراحمين، وأسألك من خيرك أكثر مما أستحق، اللهم عظمني في قلبه، واجعلني ماء عينه، ودم قلبه، ودفء حياته، وأسعدني ولا تشقيني معه يا أرحم الراحمين.

مقاصد الزواج في الإسلام

دعاء للزواج.. دعاء تعجيل الزواج في أسبوع

بعد معرفتك بدعاء للزواج، عليك معرفة مقاصد الزواج في الشريعة الإسلامية, أدعية صباحية جميلة ومنها ما يلي:

post 15 4 3

  • تحقيق العبودية لله تعالى من خلال إتباع أوامره واجتناب نواهيه ومن تلك الأوامر الامر بالزواج.
  • حفظ النسل واستمرار العمار على الأرض لأن الحياة لا تستمر إلا ببناء أصغر لبناتها وهي الأسرة.
  • تلبية الغرائز البشرية واعتدالها لأن الله قد ركب في الناس شهوات يحتاجون إلى إشباعها لذلك وفر الله لهم الزواج كمسار لإشباع تلك الشهوة.

اقرأ أيضًا: افضل 40+ أدعية ليلة القدر للسديس دعاء السديس في رمضان مكتوب

شروط الزواج في الإسلام

دعاء للزواج.. دعاء تعجيل الزواج في أسبوع

بعد العلم بدعاء للزواج، عليك معرفة شروط الزواج في الإسلام وملخصها كالتالي:

post 13 3 3

  • أن تكون الزوج والزوجة يحلان لبعضهما فليسا من المحارم أو لم تكن بائنة بينونة كبرى منه.
  • الإيجاب والقبول بين الطرفين.
  • أن يشهد عقد الزواج شخصان عدلان بالغان.

في ختام هذا المقال، نذكر أن الدعاء هو من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وهو من أسباب تيسير الزواج وتحقيق السعادة الزوجية لذلك، ندعو كل من يرغب في الزواج أن يكثر من الدعاء، وأن يحرص على الدعاء بقلب صادق وسليم، وأن يثق بالله تعالى أن يجيب دعوته ونذكر أيضًا أن الزواج هو سنة الله في خلقه، وهو من الفطرة التي فطر الله الناس عليها لذلك، لا ينبغي للشاب أو الفتاة أن يشعروا باليأس أو الإحباط إذا تأخر زواجهما، بل عليهما أن يصبروا ويحتسبوا الأجر عند الله تعالى، وأن يواصلوا الدعاء والتقرب إلى الله تعالى ونختم بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم بارك لنا في ذرياتنا، وبناتنا، واجعلهم قرة أعين لنا، واجعلهم لنا خلفًا صالحًا”.

الزواج من سنن الله في خلقه لكي يحفظ لهم نسلهم ويعينهم على قضاء حوائجهم ويسكن نفوسهم ويجعلهم مستقرين ولذلك على كل مسلم أن يسعى لتحقيق هذه السنة ولكي يمرر دينه إلى أبنائه ويصنع مجتمعا مسلما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *