49+ دعاء للإستغفار.. دعاء الاستغفار من الذنوب قبل النوم

waleed

الاستغفار هو طلب المغفرة من الله تعالى، وهو من أعظم العبادات التي أمرنا الله تعالى بها، قال تعالى: {وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ} [هود: 3] والاستغفار له فضل عظيم، فهو يُغفر الذنوب ويرفع البلاء، ويُقرب العبد من ربه، ويُيسر له أموره، قال تعالى: {وَمَنْ يَعْمَلْ سَيِّئَةً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا} [النساء: 110] وقد أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهمية الاستغفار، فقال: “إنه لا يزال يُستر على عبد بذنبه ما لم يُعَدُ عليه، فإذا عاد عليه فكُشف عنه” [رواه الترمذي].

يعد الاستغفار من أهم الأعمال الدينية التي يجب على المسلم أن يقوم بها بشكل مستمر فهناك دعاء للإستغفار من أهم الأدعية التي يجب على المسلمين الدعاء بها باستمرار طوال اليوم، وليس فقط في الليل، لما له من فضلٍ عظيم عند الله سبحانه وتعالى، وهذا ما سنوضحه باستفاضة عبر موقع منصتك.

عدد الاستغفار من أجل تحقيق الأماني لا يشترط العدد ، ولكن يفضل ألا يقل عن 100 استغفار في اليوم
السور التي يفضل قراءتها قبل النوم الملك – يس
حكم الاستغفار قبل النوم لا بأس من جعل الاستغفار قبل النوم، له فضل عظيم عند الله، ولكن يفضل أن يكون طوال الوقت

الإستغفار هو السبيل الذي يستخدمه الكثيرون لمحو الذنوب والخطايا وإن دعاء التوبة والإستغفار يمكنهما تخليصك من المعاصي والذنوب وهو سلاح المؤمن القوي, الدعاء لفك الكرب و يجد العبد نفسه عاجزا أمام الشهوات لذلك فإنه يحتاج إلى المساعدة من الله – عز وجل- في الدنيا والآخرة.

ومن الصيغ الصحيحة للإستغفار: “اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ”, و يوجد أيضًا صيغ أخرى للإستغفار الموجودة سواء في القرآن الكريم أو السنة النبوية، الدعاء لخاتم القرآن وعند اجتهاد العبد في طلب المغفرة لذا، إذا كنت تريد أن تتخلص من الذنوب والخطايا فليكن دعاء التوبة والإستغفار سلاحك الأساسي وابحث عن الصيغة التي تراها مناسبة لك.

دعاء للإستغفار

دعاء للإستغفار.. دعاء الاستغفار من الذنوب قبل النوم

يوجد عدد كبير من أدعية الاستغفار منها ما ورد في القرآن الكريم، ومنها ما ورد في السنة النبوية، حيث إن الاستغفار هو الوسيلة الوحيدة لمحو جميع الذنوب، الدعاء للغير بالسعادة ومن أهم أدعية الاستغفار:

post 12 4 3

  • أسألك يا الله أن تغفر لنا ذنوبنا، وتكفر عنا سيئاتنا.
  • أسألك يا الله أن تغفر لنا ذنوبنا، وإسرافنا في أمرنا يا ذا الجلال والإكرام.
  • يا الله إني ظلمت نفسي ظلمًا كبيرًا، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك اليسر في الاستغفار، وأن تلهمني ذكرك في جميع أوقاتنا، يا أرحم الراحمين.
  • أسألك يا الله أن تغفر لي ذنوبي، وأن تعتقني من النار، وأن تدخلني الجنة مع الأبرار برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من غضبك ومقتك عنا يا الله.
  • اللهم إني أبوء بذنبي لك، فاغفر لي وتوفني مع الأبرار.

اقرأ أيضًا: دعاء للوالدين مكتوب دعاء للوالدين المتوفين والاحياء

دعاء الاستغفار من الذنوب قبل النوم

دعاء للإستغفار.. دعاء الاستغفار من الذنوب قبل النوم

في سياق الحديث عن دعاء للإستغفار، سنذكر لكم في هذه الفقرة بعض صيغ الاستغفار التي يفضل الدعاء بها قبل النوم، أدعية صباحية في يوم الجمعة من هذه الصيغ:

post 13 4 1

  • اللهم إني جئتك بذنوبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك توبة صادقة تمحى جميع الذنوب يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك التوبة من الذنوب، والعفو والغفران.
  • اللهم إني عبدك جئت إليك، ولمت نفسي على ما فعلت من ذنوب، واعترفت بذنبي، فأغفر لي ذنوبي جميعًا.
  • اللهم إني أتوب إليك واستغفرك من كل ذنبٍ فعلته.
  • أسألك يا الله أن تهدني إلى أحسن حال.
  • أسألك يا الله التوفيق والهداية على ترك الذنوب والمعاصي.
  • اللهم إني أسألك أن تغفر لي ذنوبي، وأن تهدني لأحسن الأخلاق، فإنه لا يهدي لأحسن الأخلاق سوى أنت يا الله يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك العفو والمغفرة من كل ذنب يعقبه حسرة وندامة.
  • أسألك يا الله أن تخرج حب المعاصي والشهوات من قلبي.
  • أستغفرُ الله العظيمَ من كل ذنب يوجب سواد الوجه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، ومن كل ذنب يدعو إلى الكفر ويطيل الفكر ويورث الفقر ويجلب العسر ويصد عن الخير ويهتك الستر ويمنع اليسر، ومن كل ذنب يدني الآجال ويقطع الآمال ويشين الأعمال، ومن كل ذنب يدنِّس مني ما طهرته ويكشف عني ما سترته أو يقبِّح مني ما زينته.
  • أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته، ومن كل فرض تركته، ومن كل إنسان ظلمته، ومن كل صالح جفوته.
  • اللهم يا بارئ البريات، وغافر الخطيئات، وعالم الخفيات، المطلع على الضمائر والنيات، يا من أحاط بكل شيء علماً، ووسع كل شيء رحمة، وقهر كل مخلوق عزة وحكماً، اغفر لي ذنوبي، وتجاوز عن سيئاتي إنك أنت الغفور الرحيم.
  • أستغفر الله العظيم لي ولوالدي ولذوي الحقوق علي، وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين.
  • اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ سيّئة ارتكبتها في بياض النّهار وسواد الليل، في ملأ وخلاء وسرٍّ وعلانية وأنت ناظر إليّ.

دعاء سيد الاستغفار قبل النوم

دعاء للإستغفار.. دعاء الاستغفار من الذنوب قبل النوم

في إطار الحديث عن دعاء للإستغفار، سنوضح لكم فضل الدعاء بسيد الاستغفار قبل النوم، حيث إن سيد الاستغفار من أفضل صيغ الاستغفار التي يمكن ترديدها طوال اليوم، فهو من أذكار الصباح والمساء، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم بترديد سيد الاستغفار، أدعية صباحية جميلة لذلك سنوضح لكم الصيغة الصحيحة لدعاء سيد الاستغفار.

” سَيِّدُ الِاسْتِغْفارِ: اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ. إذا قالَ حِينَ يُمْسِي فَماتَ دَخَلَ الجَنَّةَ – أوْ: كانَ مِن أهْلِ الجَنَّةِ – وإذا قالَ حِينَ يُصْبِحُ فَماتَ مِن يَومِهِ مِثْلَهُ” [الراوي: شداد بن أوس، المصدر: صحيح البخاري].

يبدأ دعاء سيد الاستغفار بالتوحيد والتسليم لله عزو جل، فهذه خير بداية، كما أن شهادة لا إله إلا أنت تنير القلب، وتشرح الصدر، ومن ثم يبدأ الخشوع وإظهار المذلة لله، وفيه إقرار بضعف الإنسان أمام قدرة الخالق عز وجل، من ثم نبدأ بالتعوذ من شر أفعاله، والإقرار بنعمة الخاق عز وجل، والاعتراف بذنوبه، لذلك يطلب المغفرة من الله عز وجل.

post 15 2 1

فوائد الاستغفار قبل النوم

دعاء للإستغفار.. دعاء الاستغفار من الذنوب قبل النوم

في صدد عرض دعاء للإستغفار، من الضروري أن نوضح لكم فوائد التي ينولها من يلتزم بالاستغفار يوميًا، وجاءت هذه الفوائد على النحو التالي:

post 14 2 1

  • الاستغفار يستبدل السيئات بالحسنات.
  • الاستغفار هو أحد طرق زوال الهم والغم، جلب السعادة والسرور، وراحة البال.
  • يساعد في زيادة الرزق، والذرية الصالحة.
  • يساعد في الانشغال عن المعاصي والشهوات، وترك الغيبة والنميمة.
  • حماية النفس من الشيطان ووسواسه.
  • يجعل المؤمن يقف أمام نفسه في نهاية اليوم لكي يحاسب نفسه على أخطائه قبل أن يحاسب يوم القيامة.
  • يساهم الاستغفار قبل النوام على زوال القلق والخوف، ويجعل المسلم يشعر بالأمان والارتياح قبل النوم.
  • يجعل الاستغفار المسلم قادر على مواجهة حب الشهوات والمعاصي.
  • يساهم الاستغفار في تحقيق الأمنيات.

اقرأ أيضًا: افضل 40+ أدعية ليلة القدر للسديس دعاء السديس في رمضان مكتوب

الدعاء قبل النوم

دعاء للإستغفار.. دعاء الاستغفار من الذنوب قبل النوم

في نهاية الحديث عن دعاء للإستغفار، من الضروري ان نوضح لكم دعاء قبل النوام فهو سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذلك وفقًل لمد ورد عنة في السنة النبوية ” إذا جاءَ أحَدُكُمْ فِراشَهُ فَلْيَنْفُضْهُ بصَنِفَةِ ثَوْبِهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ، ولْيَقُلْ: باسْمِكَ رَبِّ وضَعْتُ جَنْبِي، وبِكَ أرْفَعُهُ، إنْ أمْسَكْتَ نَفْسِي فاغْفِرْ لَها، وإنْ أرْسَلْتَها فاحْفَظْها بما تَحْفَظُ به عِبادَكَ الصَّالِحِينَ” [الراوي: أبو هريرة، المصدر: صحيح البخاري].

post 11 4 4

في ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية الاستغفار في حياتنا، فهو من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، ويزيل عنه الذنوب والخطايا، ويفتح له أبواب الرحمة والمغفرة، وييسر له أمور حياته وأخيراً، ندعو الله تعالى أن يتقبل منا هذا المقال، وأن يغفر لنا ذنوبنا، ويرزقنا التوبة الصادقة والإستغفار الدائم.

للاستغفار صيغ متعددة، أفضلها صيغة سيد الاستغفار، فيساعد الاستغفار على استبدال السيئات بالحسنات، ومن الضروري المداومة على الاستغفار ليلًا ونهارًا، وقبل النوم، ذبك بسبب فضله العظيم عند الله، وزيادة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *