85+ دعاء لراحة البال وعدم التفكير.. دعاء اللهم اصرف عني شتات العقل والتفكير

waleed

الحياة مليئة بالضغوطات والهموم، والتي قد تؤدي إلى عدم راحة البال وعدم القدرة على التركيز، مما يؤثر سلبًا على الصحة النفسية والجسدية ومن أهم طرق راحة البال وإزالة الهموم هو اللجوء إلى الله تعالى بالدعاء، حيث أن الدعاء هو العبادة التي تقرب العبد من ربه، وتجعله يشعر بالطمأنينة والأمان وفي هذا المقال سنقدم مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها لراحة البال وعدم التفكير، والتي وردت في السنة النبوية الشريفة.

تحقيق راحة البال والثقة بالنفس هو أمر يتطلب اهتمامًا وجهودًا مستمرة وبفضل الأدعية المعروفة في الإسلام فهناك دعاء لراحة البال وعدم التفكير أطلع عليه اليوم، تنغص هموم الحياة على قلوبنا صفاء سريرتنا ونقاء خيالنا فنكتئب وندخل في دوامات الحزن وزوابع القلق فنلجأ إلى الله بالتضرع والدعاء راجين أن يزيل عن كالهنا جبال المصائب ويزيح عن سمائنا سحب الغم وينور لنا ظلام الحياة واليوم جئنا لكم بمعين من أدعية راحة البال من خلال موقع منصتك.

دعاء لراحة النفس وإزالة الغم رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري
دعاء التفكير الزائد والوسواس اللهم فرج عني ما أمسيت وما أصبحت
دعاء راحة البال والطمأنينة بك يا رب أدفع ما لا أطيق

إذا كنت تعاني من كثرة التفكير والقلق وتريد الحصول على الراحة النفسية فإن وجود الدعاء لراحة البال وعدم التفكير يعتبر طريقة فعالة لتحقيق ذلك, الدعاء لفك الكرب و يجب عليك التوجه إلى الله تعالى بالدعاء حيث إنه وحده المعرف بحالتك النفسية ويستطيع تخفيف كربك وهمك.

ويمكنك الدعاء بما تشاء لله وكذلك من أهم الطرق لتحقيق الراحة النفسية هو الاستغفار وتسبيح الله وتحميده وقول سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر, الدعاء لخاتم القرآن و يجب عليك المحافظة على الإكثار من قول لا حول ولا قوة إلا بالله فهي تسهل الصعاب وتريح النفس و يجب أيضاً تكرار دعاء الكرب والإكثار من قول لا إله إلا الله الحليم الكريم، ولا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله الله رب السموات ورب الأرض رب العرش العظيم و أخيراً، استخدم دعاء لراحة البال وعدم التفكير بشكل دائم وابتعد عن المواضيع السلبية والمزعجة من أجل الحصول على الراحة النفسية والهدوء الداخلي.

دعاء لراحة البال وعدم التفكير

دعاء لراحة البال وعدم التفكير.. دعاء اللهم اصرف عني شتات العقل والتفكير

الهم والغم يصيبان أي إنسان ولذلك شرع لنا الله أن نلجأ إليه عندما نواجه مثل تلك الأحزان وإليك بعض الأدعية التي وردت لرفع الهم والغم, الدعاء للغير بالسعادة ومنها ما يلي:

post 15 5 2

  • قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “سيِّدُ الِاسْتِغْفارِ أنْ تَقُولَ: اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ” [رواه البخاري].
  • جاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللهمَّ إني عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذَهابَ همِّي ” [رواه الألباني].
  • جاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ” [رواه السيوطي].

اقرأ أيضًا: اجمل 40+ أدعية مستجابة لقضاء الحاجة دعاء لقضاء الحاجة في نفس اليوم مهما كانت مستحيلة

دعاء اللهم اصرف عني شتات العقل والتفكير

دعاء لراحة البال وعدم التفكير.. دعاء اللهم اصرف عني شتات العقل والتفكير

بعد التعرف على دعاء لراحة البال وعدم التفكير، فإليك أهم الأدعية في صرف الشتات والتفكير الزائد ومنها ما يلي:

post 13 3 1

  • من الأدعية المأثورة دعاء: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني على نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • من الادعية المفضلة دعاء: الله الله ربي لا أشرك به شيئا.
  • الدعاء عند مواجهة الأمر الصعب: اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الصعب عن شئت سهلا يا رب.
  • ومن أهم الادعية الجامعة: اللهم آتني في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

أعمال تورث راحة البال

دعاء لراحة البال وعدم التفكير.. دعاء اللهم اصرف عني شتات العقل والتفكير

بعد الاطلاع على دعاء لراحة البال وعدم التفكير، إليك أهم الأعمال الصالحة التي تزيد من طمأنينة القلب وراحة البال, أدعية صباحية جميلة ومنها ما يلي:

post 12 4 3

  • الصلاة : لكونها أوثق صلة بين العبد وربه ويعد السجود لله والبكاء بين يديه من
    أهم أسباب راحة القلب والبدن.
  • تلاوة القرآن : لأنها تجلب السكينة والراحة للقلب وتهدئ من التوتر والقلق وتذكر الإنسان بأن للكون قوة مدبرة أكبر منه ومن كل شيء.
  • ذكر الله : من أهم أسباب راحة القلب هو ترطيب اللسان بذكر الله في السر والعلانية وقد يكون الذكر بالقلب فقط او باللسان فقط أو بالقلب واللسان معًا.

أسباب الضيق والهم

دعاء لراحة البال وعدم التفكير.. دعاء اللهم اصرف عني شتات العقل والتفكير

بعد معرفة دعاء لراحة البال وعدم التفكير، إليك أهم الأسباب التي تؤدي بالإنسان إلى السقوط في غياهب الغم والضيق, أدعية صباحية في يوم الجمعة ومنها ما يلي:

post 11 5 6

  • البعد عن ذكر الله : لأن الله قد توعد المنصرف عن ذكره بأن له معيشة ضنكا وسيحشره الله يوم القيامة أعمى.
  • الإسراف في المعاصي : لأن الإسراف في المحرمات يقسي القلب ويقتل الإحساس ومنع العقل من السكينة ويمحق البركة من الحياة خاصة إذا كانت من الكبائر.
  • سوء الظن بالله : يؤدي سوء الظن بالله إلى القلق وانعدام اليقين في كل شيء مما يؤدي إلى الضيق والشعور بأن العبد لا يقترب من ربه مهما فعل.

اقرأ أيضًا: اجمل 34+ دعاء جامعة لخيري الدنيا والآخرة اللهم اعطني من خير الدنيا والاخره حتى ارضى

عبادات تساعد على تفريج الهموم

دعاء لتفريج الهم.. دعاء تفريج الهموم وتيسير الأمور

بعد العلم بدعاء لراحة البال وعدم التفكير، إليك أهم الأعمال الصالحة التي تساعد على التخلص من الهموم والآثام:

post 14 4 3

  • الصدقة : فقد ورد في فضلها الكثير ومنه أنها تطفئ غضب الله وتعين على رضاه.
  • الحج والعمرة : لكونها تزيل عن الإنسان كل آثامه فيعود منها كيوم ولدته أمه.
  • العطف على الأيتام : جعل الله ثواب العطف على الأيتام عظيما وهو من أسباب راحة القلب.

في ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية الدعاء في حياة المسلم، فهو من أعظم العبادات التي تقرب العبد من ربه، وتمنحه الطمأنينة والراحة النفسية ولقد وردت في السنة النبوية العديد من الأدعية التي تُطلب فيها راحة البال وعدم التفكير

الطمأنينة والسكينة وراحة الفكر والبال والقلب أمور يحتاج إليه كل مسلم لكي يعبد ربه وهو مطمئن القلب ولا تتمكن منه الوساوس ولا الهموم ولا الآثام ويبقى قلبه معلقا فقط بالله ورسوله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *