58+ دعاء لتفريج الهم.. دعاء تفريج الهموم وتيسير الأمور

waleed

إن الدعاء هو العبادة، وهو من أعظم الأسباب التي تقرب العبد من ربه، وترفع درجاته، وتزيل همومه وغمومه وقد أرشدنا الله تعالى إلى الدعاء في كتابه الكريم، وحثّنا عليه في أحاديث رسوله صلى الله عليه وسلم وإذا كان الدعاء هو العبادة، فإن دعاء تفريج الهم هو من أعظم العبادات، لما فيه من طلب العون من الله تعالى على إزالة الهموم والغموم، والقضاء على المشاكل والأزمات.

وفي هذا المقال سنتحدث عن دعاء تفريج الهم، وسنذكر بعض الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة، والتي ثبت أنها مستجابة بإذن الله تعالى.

الهموم والضغوطات الحياتية قد تكون جزءًا لا يتجزأ من حياة الإنسان في بعض الأحيان فهناك دعاء لتفريج الهم.. دعاء تفريج الهموم وتيسير الأمور من خلال طريقة ميسرة، فيعتبر وقت الفجر من أفضل الأوقات التي يستطيع فيها المسلم الدعاء فيها، ويعتبر دعاء تفريج الهموم والمشاكل مهم لأي مسلم عند مواجهة صعوبات الحياة، فكل إنسان يمر بالعديد من المشاكل المختلفة كما تختلف هذه المشاكل من شخص لآخر لذلك نتناول مجموعة من الأدعية الخاصة بتفريج الهم من خلال موقع منصتك.

اللهم  اجعل حبك في قلبي ونور محبتك في روحي اللهم  اجعلني بك قائمًا، ولك صائمًا، وعلى شكرك وذكرك دائمًا
اللهم حببني في من تحب، وبغضني اللهم لمن تكره وفي من تكره اللهم  اجعل حب أوليائك ذخري، وتاجي وفخري ، ومنهاجي وبرئي وعلاجي
اللهم  اجعل حب نبيّك جوهري وحب آل بيته باطني ومظهري اللهم اجعل حب كل طيب من خلقك ممن علمت، وممن لم أعلم ختمًا ولزامًا وحتمًا

يعتبر دعاء تفريج الهموم هو الدعاء الذي يلجأ إليه الكثير من الناس بسبب متاعب الحياة ومتطلباتها ويدل هذا على يقين العبد بأن الله عز وجل وهو القادر على تفريج الهموم وفك الكروب, الدعاء لفك الكرب ويجب أن يكون العبد على يقين بأن الله سيستجيب له بشرط إلحاق الأمر بقدرة الله والاستعانة به في هذا الأمر.

ويوجد الكثير من أدعية تفريج الهموم كدعاء : ترفع الضر والهم، ودعاء فك الكرب وتفريج الهموم، وغيرهم كما يوصي النبي صلى الله عليه وسلم تحديداً بالدعاء في أوقات محددة مثل وقت الفجر حيث يرفع البلاء ويفرج الهم, الدعاء لخاتم القرآن لذلك يجب أن تدعو إلى الله بصدق وتوجيه نية صادقة لإزالة الهموم وتخفيف الأحزان في حياتك.

دعاء لتفريج الهم

دعاء لتفريج الهم.. دعاء تفريج الهموم وتيسير الأمور

نتناول دعاء لتفريج الهم, أدعية صباحية جميلة وذلك من خلال السطور التالية:

post 13 1

  • اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، ارحمني رحمة من عندك تغني بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم يا كاشف الهموم والغم ، ومفرج الكرب العظيم. ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كن فيكون، رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.
  • اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك- إلهي، يا مَن لا يَشغَلُهُ شَيءٌ عَن شَيء، يا مَن أحاطَ عِلمُهُ بِما ذَرأ وَبَرأ، وَأنتَ عالِمٌ بِخَفِيّاتِ الأمورِ، وَمُحصِي وَساوِسَ الصُدُورِ.
  • اللهمَّ إني أستودعك قلبي فلا‌ تجعل فيه أحدًا غيرك، وأستودعك (لا‌ إله إلا‌ الله)، فلقِنّي إياها عند الموت. ربي حَبِّب خَير خلقِك فينا، ومن حوضِ نبيك اسقِنا، وفي جنتِكَ آوِنا، وبرحمتِكَ احتوِنا، وأمنياتنا أعطِنا.

اقرأ أيضًا: افضل 50+ دعاء لزيادة حب الناس لك ادعية لرفع الشأن بين الناس

دعاء تفريج الهموم وتيسير الأمور

دعاء لتفريج الهم.. دعاء تفريج الهموم وتيسير الأمور

نذكر دعاء تفريج الهموم وتيسير الأمور, الدعاء للغير بالسعادة من خلال النقاط الآتية:

post 14 6 1

  • اللهمَّ إنِّي أسْألكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديع السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّوم، إنِّي أسألُكَ.
  • أَعوذ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْءٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتهِ، اللَّهمَّ أَنْتَ الْأول فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ.
  • اللهم اجعل لأحبتي، ومن أحببت فيك، بركات وأنوار سيد خلقك وكائناتك، وإمام الداعين إلى درب تُقاتك. وأقرب وأحب ثِقاتك.
  • اللهم إني أسألك مغفرة تشرح بها صدري وترفع بها ذكري وتيسر بها أمري وتكشف بها ضري وترفعه بها إنك على كل شيء قدير.
  • يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي، وأعني بقدرتك، اللهم إني أنتظر فرجك، وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلت بك حاجاتي كلها الظاهرة والباطنة والدنيوية والأخروية.
  • اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، ويا رافع شأن يوسف على إخوته وأهله، ويا راحم عبرة داود وكاشف ضر أيوب، يا مجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين، أسألك أن تجيب دعائي وتكشف غمّي وهمّي يا رب العالمين.
  • يا فارج الغم اجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً، يا سامع كل شكوى وكاشف كل كرب، أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به غيرك.
  • يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم فرج عني ما ضاق به صدري، وعجز معه صبري، وقلت فيه حيلتي، وضعفت له قوتي، تحصنت بعزتك وعظمتك وبجلالك.
  • يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي، وأعني بقدرتك، اللهم إني أنتظر فرجك، وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلت بك حاجاتي كلها الظاهرة والباطنة والدنيوية والآخروية.

اقرأ أيضًا: دعاء للوالدين مكتوب دعاء للوالدين المتوفين والاحياء

أدعية تفريج الهم من القرآن الكريم

دعاء لتفريج الهم.. دعاء تفريج الهموم وتيسير الأمور

هناك مجموعة من الأدعية التي ذكرت في القرآن الكريم من أجل تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور، وسوف نتناول هذه الأدعية القرآنية, أدعية صباحية في يوم الجمعة من خلال السطور التالية:

post 12 5 1

  • “رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.
  • إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ“.
  • “لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ” .
  • رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا“.

من أفضل الأدعية المأخوذة عن النبي صلى الله عليه وسلم من أجل تفريج الهم وتيسير الأمور، هي ما كان يقول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عند الكرب:

لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيم.

في ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية الدعاء في تفريج الهم والكرب، فهو باب الله المأمول، ومن أعظم أسباب الفرج، ومن أحب الأعمال إلى الله تعالى وقد ذكرنا في هذا المقال بعض الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي ثبتت صحتها، ونرجو من الله تعالى أن ينفع بها عباده، وأن يفرج همومهم، ويزيل كربهم.

كما نوصي بضرورة الإكثار من الدعاء، والحرص على أدائه في أوقات الإجابة، مثل: الثلث الأخير من الليل، وبين الأذان والإقامة، ويوم الجمعة، ويوم عرفة، وغيرها من الأوقات التي يرجى فيها الإجابة وأخيرًا، نذكر أن الدعاء لا ينفع إلا إذا صاحبه عمل صالح، وصدق في التوجه إلى الله تعالى، وحسن الظن به

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *