30+ دعاء قضاء الدين مستجاب 1445 دعاء قضاء الدين حديث صحيح

waleed

إن الدين هو التزام الإنسان بما عليه من حقوق، سواء كانت حقوق الله تعالى أو حقوق العباد وقضاء الدين هو أداء ما عليه من الحقوق إلى أصحابها وقضاء الدين من أهم الواجبات التي يجب على المسلم أداؤها، لما له من أهمية عظيمة في حياة المسلم، فهو يريح قلبه ويزيل عنه الهم والغم، ويجعله يشعر بالراحة والطمأنينة وقد أمر الله تعالى عباده بقضاء الدين، فقال تعالى: {وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ} [البقرة: 280].

يعتبر قضاء الدين من الامور الهامة في حياة المسلمين إذ قد يشعر الكثيرون بالقلق والضغط النفسي نتيجة لتراكم الديون عليهم كما ان ورد دعاء قضاء الدين في حديث صحيح في السنة النبوية الشريفة، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يوصي المسلمين الذين يعانون من الفاقة أو تراكم الديون عليهم بأن يدعوا به لكي يخرجهم الله من تلك الضائقة، وسنعرض اليوم من خلال موقع منصتك كافة أدعية قضاء الدين التي وردت في الأحاديث الصحيحة كسنة مؤكدة عن النبي.

دعاء لقضاء الديون اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَاهْدِنِي، وَارْزُقْنِي، وَعَافِنِي، أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ ضِيقِ الْمَقَامِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
دعاء لتفريج الكرب اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك
دعاء لراحة البال من الديون اللهم إني أسألك باسمك الأعظم ووجهك الأكرم أن تكفني كل أموري من جليل وحقير مما يشوش خاطري يا كافي

الدعاء لقضاء الدين هو من أسباب الاستجابة من الله تعالى والدعاء هو التوجه إلى الله بالإصرار والتضرع والتخلص من الذنوب والخطايا، والحرص على اليقين بأن الله سيستجيب للدعاء وهناك العديد من الأدعية المشروعة التي يمكن قراءتها لقضاء الدين، منها الدعاء الوارد عن النبي الكريم, أدعية تريح القلب الحائر و بالإضافة إلى الأدعية الأخرى المأخوذة من السنة والقرآن الكريم.

ويمكن للإنسان أن يكرر هذه الأدعية بصورة مستمرة ومنتظمة خلال الأوقات التي يرجى فيها الاستجابة مثل الثلث الأخير من الليل، وبين الأذان والإقامة، وغيرها و دعاء الام والشيء المهم في الدعاء هو اخلاص النية لله والثقة بأنه سيستجيب كما جاء في الحديث القدسي: “أنا عند حسن ظن عبدي بي”. ويعكس دعاء قضاء الدين حسن توكل الإنسان المثقل بالديون على الله، والتخلص من العجز والجبن والهرم والكسل والبخل وغيرها من الصفات السلبية التي قد تعيق قضاء الدين ولذلك، ينصح بتوجيه الدعاء إلى الله في جميع الأوقات، عسى أن يفرج الله عن الإنسان همومه ويجعله من الذين يستجيب لهم الله تعالى.

دعاء قضاء ال دين حديث صحيح

دعاء قضاء الدين.. دعاء قضاء الدين حديث صحيح

إن دعاء قضاء الدين حديث صحيح هو الدعاء الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يوصي به أمته وأصحابه أن يرددوه في حال الوقوع في ضائقة مادية أو دين ما، أدعية دينية ولقد ورد ذكره في حديث شريف صحيح وهو:

post 21 4 1

“عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لمعاذٍ ألا أُعلِّمُك دعاءً تدعو به لو كان عليك مثلُ جبلِ أُحُدٍ دَيْنًا لأدَّاه اللهُ عنك قُلْ يا معاذُ اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ من تشاءُ وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ وتمنعُ منهما من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك “. [ حدثه المنذري، المصدر: الترغيب والترهيب].

دعاء النبي من السنة لقضاء الدين

دعاء قضاء الدين.. دعاء قضاء الدين حديث صحيح

لا يزال هناك أكثر من دعاء لقضاء الدين كان النبي صلى الله عليه وسلم يوصي به ويعلمه لكل من حوله، أوقات الدعاء المستجاب ومن بين هذه الأدعية:

post 23 3 1

“عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: أنَّ مُكاتبًا جاءَهُ فقالَ: إنِّي قد عَجزتُ عَن مكاتبتي فأعنِّي، قالَ: ألا أعلِّمُكَ كلِماتٍ علَّمَنيهنَّ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ لو كانَ عَليكَ مثلُ جَبلِ صيرٍ دينًا أدَّاهُ اللَّهُ عَنكَ، قالَ: قُل: اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ “. [ حدثه الألباني، المصدر: صحيح الترمذي].

يعد الدين من أشد الضوائق المؤثرة على الصعيد النفسي والجسدي أيضًا على الإنسان، ولقد راعى النبي ذلك وأوصى بأن يدعو المسلم أدعيته من السنة لقضاء الدين، ومن هذه الأدعية:

“عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كانَ أَبُو صَالِحٍ يَأْمُرُنَا إذَا أَرَادَ أَحَدُنَا أَنْ يَنَامَ، أَنْ يَضْطَجِعَ علَى شِقِّهِ الأيْمَنِ، ثُمَّ يقولَ: اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شَيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شَيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”. [حدثه مسلم، المصدر: صحيح مسلم].

أجمل أدعية قضاء الدين

دعاء قضاء الدين.. دعاء قضاء الدين حديث صحيح

إلى جانب دعاء قضاء الدين حديث صحيح هناك أدعية أخرى يمكن للمسلم أن يدعو بها الله لكي يخرج من ضائقة الدين، أوقات الدعاء المستجاب ومن أجمل هذه الأدعية:

post 22 4

  • اللهم ارزقني الرضا وراحة البال، واقضِ الدينَ عني وعن كل مدين.
  • اللهم إني أسألك بكل عمل هو طيب أن تفرج كربتي وتقضي حاجتي.
  • ربي لا تحرمني سعة فضلك ورزقك، وأسألك أن تقضيَ عني كل دين.
  • اللهم لا تحرمني سبوغ نعمتك وسعة عطائك وشمول عافيتك، وألا تذرني في ضيقتي فردًا.
  • اللهم بشرني بالخير واقضِ حاجتي وفرج عني الهم والغم والكرب.
  • اللهم أنت حسبي فآتني من فضلك وكرمك وجود عطاياك ما يقضي ديني.
  • اللهم إني أسألك سؤال من اشتدت فاقته وأسألك بكل اسم هو لك أن تقضي له حاجته.
  • ربنا لا تذر أحدًا من عبادك يعاني الضيق والفقر، ومن كان منهم مدينًا فمد له يد العون واقضِ عنه دينه فانتَ أرحم الراحمين.

دعاء مستجاب لقضاء الدين بسرعة

دعاء قضاء الدين.. دعاء قضاء الدين حديث صحيح

الدعاء يستجاب عندما يأتي المرء ربه بقلب سليم وعندما يكثر من الدعاء ويكون لحوحًا فيه، أدعية المساء ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها لقضاء الدين:

post 25 6

  • اللهم إن كانت فاقتي وضيقي وديني لذنب فاغفره لي، وأخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.
  • اللهم اعفر لنا كل ذنب نزل النقم ويذهب عنا النعم، واغفر لنا ذنوبًا تحول دون إجابة الدعاء وتنزل بنا شر القضاء.
  • اللهم بشرني بفرحة قضاء ديني كما بشرت زكريا بيحيى وكما أفرحت قلب يعقوب برؤية يوسف.
  • اللهم اكشف عني الغمة واغمرني بواسع رحمتك وارفع عني البلاء وشر الدين وبشرني بفرحة القضاء.
  • ربنا لك الحمد على ما أعطيت ولك الحمد على ما أعطيت، ولك الحمد على ما أسبغت وعلى ما حرمت.
  • سبحانك اللهم بعدد ما أعطيت وعدد ما تجود به وما يخرج من الأرض وما ينزل من السماء وما يعرج فيها، اللهم إني أسألك من سعة الرزق ما تقضي به عني ديني وضيقي.
  • اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وتولنا فأنت أرحم الراحمين. يا كريم، اللّهم يا ذا الرّحمة الواسعة يا مطّلعًا على السرائر والضّمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيءٍ فهب لنا ما تقرّ به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنّك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشِّيَم، فبابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك.
  • اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل محمد، يا ذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين. اللّهم إنّي أحمدك حمدًا كثيرًا وأشكرك شكرًا كثيرًا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم أكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك.

في الختام، يمكن القول أن دعاء قضاء الدين هو من أهم الأدعية التي يلجأ إليها المسلمون في حال وقوعهم في الديون، حيث أن الدين هو عبء ثقيل على النفس والجسد، ويمكن أن يؤدي إلى الشعور بالضيق والحزن، ولذلك فإن الدعاء من أعظم الوسائل التي يمكن من خلالها طلب العون من الله تعالى للقضاء على هذا العبء.

إن الدعاء في كل وقت وحين محبب عند الله وهو من خير الأعمال، فلا يجب أن ينتظر الإنسان أن يقع في ضائقة أو شدة ما لكي يتذكر ربه ويتقرب إليه بالدعاء، إنما لا يجب أن يفتر لسانه عن ذكره.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *