60+ دعاء قصير للميت.. دعاء لِلْمَيِّتِ مؤثر جدا

waleed

إن الموت حق على كل حي، وهو سنة الله في خلقه، فلا مفر منه ولا ملجأ منه، ولكن يجب على المسلم أن يستعد للموت بالعمل الصالح، وأن يدعو الله تعالى أن يتغمده برحمته ويدخله الجنة.

ودعاء الميت من أعظم الأعمال التي يمكن أن يقدمها الأحياء للمتوفى، فهو ينفعه في قبره ويرفع درجاته في الجنة وفي هذا المقال، سنقدم دعاء قصير للميت، ونوضح فضل الدعاء للميت، وكيفية الدعاء له.

نعرض لكم من خلال هذه المقاله دعاء قصير للميت الذي يعتبر من سبل البر والود التي يقدمها الأحياء لموتاهم، حيث إنهم يكونون في أشد الحاجة ولو لدعوة واحدة تحطّ عنهم عذابًا أو ترفعهم نعيمًا، ويوجد عدد غير محدود من الأدعية التي خصصها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم لموتى المسلمين، ومن خلال موقع منصتك سنقوم بعرض بعضًا من هذه الأدعية المميزة للمتوفى دعاء قصير.

دعاء لأمي المتوفية اللهم ارحم فقيدة قلبي وادخلها الجنة بلا حساب أو سابقة عذاب
دعاء قصير للميت اللهم اغفر له ولوالديه ولمن له حقًا عليه
دعاء للميت في القبر اللهم ألطف به وارحمه وضمه إلى عبادك المقبولين

إذا فقدت شخصًا غاليًا عليك يحرص الجميع على الترديد في الدعاء له، ويبحث كثيرون عن دعاء مؤثر وقصير يسهل حفظه وترديده في كل صلاة, دعاء تعجيل الزواج ويعتبر الدعاء للميت من أفضل الأعمال الصالحة التي ينتفع بها الميت في قبره، وترفع الله به درجاته وتخفف عنه عذاب القبر, وورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه إذا مات بن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، وعلم ينتفع به، وولد صالح يدعو له.

ويسهل الترديد بعض الأدعية القصيرة مثل: “اللهم ارحم من سبقونا إليك، اللهم إن عبدك فلان ترك الدنيا وما فيها وهو العبد الفقير إليك وأنت الغني عن العالمين، فاكتب له الرحمة واعفُ عنه, وقد وصى النبي صلى الله عليه وسلم ببقاء أحد أقارب الميت بعد دفنه عند القبر ليستزيد من الدعاء للمتوفي بالثبات عند سؤال الملكين, دعاء ختم القرآن وبينما مات الإنسان وانقطع عمله من المفيد أن نكثر في الدعاء للمتوفي لطلب الرحمة والمغفرة له وحتى تنتفع به صدقة جارية أو علم ينتفع به بعد الوفاة.

دعاء قصير للميت

دعاء قصير للميت.. دعاء لِلْمَيِّتِ مؤثر جدا

يحتاج المرء المسلم حين يموت أن يجد من يدعو له بضع دعوات تنير قبره وتكفيه شر عذاب يوم القيامة وعذاب القبر، ومن هذه الأدعية ما يرفع المسلم درجات الجنة التي بها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

لذلك فإن الدعاء يعد من أهم سبل وفاء الدين للأبوين أو لأي شخص قام بعروف لأجلك، إذ إن خير الأنام قد قال إنه حين يموت ابن آدم ينقطع عمله إلا من ثلاث من بينهم الدعاء بالخير، ويوجد عدد من الأدعية التي وردتنا عن الرسول صلى الله عليه وسلم ومنها دعاء قصير للميت نعرضه تاليًا:

اللَّهمَّ اغفرْ لَهُ وارحمهُ، وعافِهِ واعفُ عنهُ، وأكْرِم نُزَلَهُ، ووسِّع مُدَخلَهُ، واغسلْهُ بالماءِ والثَّلجِ والبَردِ، ونقِّهِ منَ الخطايا كما نقَّيتَ الثَّوبَ الأبيضَ منَ الدَّنسِ، وأبدِلهُ دارًا خَيرًا مِن دارِهِ، وأهلًا خَيرًا مِن أهلِهِ، وزَوجًا خَيرًا مِن زَوجِهِ، وأدخِلهُ الجنَّةَ ونجِّهِ منَ النَّارِ ـ أو قالَ ـ: وأَعِذْهُ مِن عذابِ القبرِ” [المصدر: صحيح النسائي – الراوي: عوف بن مالك الأشجعي].

اقرأ أيضًا: أدعية دينية جميلة دعاء ديني مكتوبة للأصدقاء والجميع

دعاء لِلْمَيِّتِ مؤثر جدا

دعاء قصير للميت.. دعاء لِلْمَيِّتِ مؤثر جدا

في ظل عرض دعاء قصير للميت، فإنه يجدر بنا العلم أن لا شيء أصعب من وحشة القبر حيث يكون الإنسان وحيدًا، ولا يؤنسه سوى العمل الصالح الذي قام به في حياته، ودعاء أهله وأحبابه الذي ينجيه من عذاب القبر ويعينه، ويثبته عند سؤال الملكين، دعاء تيسير الزواج وفيما يلي نعرض بعض الأدعية للمتوفى:

  • اللهم اغفر لأمواتنا ذكورًا وإناثًا صغارًا وكبارًا، فمن أحييته منا فأحييه على الإيمان ومن توفيته فتوفه على الإسلام.
  • اللهم إن (فلان) في ذمتك وإلى حبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب القبر.. اللهم اغفر له وارحمه فأنت الغفور الرحيم.
  • اللهم اسقِه شربة ماء من يد نبيك لا يظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم اغفر له وارحمه وارفعه درجات في الجنة.
  • اللهم إنك غني عن العالمين ونحن الفقراء إليك فلا تضلنا من بعده واغفر له وارحمه.

دعاء للميت بالجنة

دعاء قصير للميت.. دعاء لِلْمَيِّتِ مؤثر جدا

يسعى الناس إلى إيجاد دعاء قصير للميت يمكن أن يقوموا بترديده كل يوم في سبيل البر بآبائهم وأقاربهم المتوفيين، دعاء جميل جدا وفيما يلي نعرض أهم الأدعية لهم:

  • اللهم إن عبدك فلان ترك الدنيا وما فيها وهو العبد الفقير إليك وأنت الغني عن العالمين، فاكتب له الرحمة واعفُ عنه.
  • اللهم إن روح (فلان) صعدت إلى السماء كما أمرتها فافسح له مكانًا في جنتك واخلفه دار خير من داره وأهل خير من أهله ولا تضلنا بعده وصبرنا على فراقه.
  • اللهم بقدر معزة وغلاوة عبدك (فلان) إلى قلوبنا أعطنا من الصبر ما نتحمل به مرارة بعده.
  • اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.

أدعية للمتوفي

  • اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.
  • اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.
  • اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ.
  • اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر لها.
  • اللهمّ أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار.

دعاء الميت في القبر

دعاء قصير للميت.. دعاء لِلْمَيِّتِ مؤثر جدا

يبحث الناس عن دعاء للميت مكتوب كي يقوم بترديده بشكل مستمر كي لا ينسى أي دعاء من بينهم، وفيما يلي نعرض بعضًا من هذه الأدعية:

  • اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة.
  • اللهم نسم عليه من نسائم الجنة.
  • اللهم ألهمه الإجابة عند سؤال الملكين.
  • اللهم اجعل قبر فلان قبس من نور الجنة.
  • اللهم آنس وحشته ووحدته في القبر.

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة الجنازة دعاء الجنازة اللهم إنه عبدك

 فضل الصلاة على الميت والدعاء له

دعاء قصير للميت.. دعاء لِلْمَيِّتِ مؤثر جدا

من الضروري أن يقوم المرء المسلم بالدعاء لأخيه المسلم عندما يتوفى، دعاء دخول شهر رمضان لأن هذا له فضائل كثيرة نتعرف عليها تاليًا:

  • ورد في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم إذا صلَّيْتُم على الميِّتِ فأَخلِصوا له الدُّعاءَ” [المصدر: سنن أبي داود – الراوي: أبو هريرة]
  • أكد الرسول صلى الله عليه وسلم على فضل الصلاة على المتوفى في الحديث الشريف مَن شَهِدَ الجَنازَةَ حتَّى يُصَلِّيَ، فَلَهُ قِيراطٌ، ومَن شَهِدَ حتَّى تُدْفَنَ كانَ له قِيراطانِ، قيلَ: وما القِيراطانِ؟ قالَ: مِثْلُ الجَبَلَيْنِ العَظِيمَيْنِ” [المصدر: صحيح البخاري – الراوي: أبو هريرة].
  • قال أشرف الخلق أن العبد الذي يموت ويصلي عليه 40 شخص يكونوا بمثابة شفاعة له ما مِن رَجُلٍ مُسْلِمٍ يَمُوتُ، فَيَقُومُ علَى جَنَازَتِهِ أَرْبَعُونَ رَجُلًا، لا يُشْرِكُونَ باللَّهِ شيئًا؛ إلَّا شَفَّعَهُمُ اللَّهُ فِيهِ” [المصدر: صحيح مسلم – الراوي: عبد الله بن عباس].

في ختام مقال دعاء قصير للميت، يمكن القول أن الدعاء للميت من أفضل الأعمال التي يمكن أن نقوم بها له، فهو من أسباب مغفرة الذنوب ورفعة الدرجات، كما أنه يُدخل السرور على قلب الميت ويُخفف عنه عذاب القبر ولذلك، يجب علينا أن نحرص على الدعاء لأحبائنا الذين انتقلوا إلى جوار ربهم، وأن ندعو لهم بالرحمة والمغفرة والعفو، وأن نسأل الله أن يسكنهم فسيح جناته.

الموت من أصعب الأمور التي نتعامل معها في الحياة الدنيا، إذ إن فكرة وجود شخص بشكل يومي في حياتنا ورؤيته كل يوم ثم فجأة يختفي من الأرض فكرة مروعة ومؤلمة، فنسأل الله الثبات عند المصيبة والرحمة للمتوفى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *