60+ دعاء عن الصبر مستجاب 2024 دعاء عن الصبر وجبر الخواطر

waleed

الصبر هو من أعظم الصفات التي يتحلى بها الإنسان، وهو من أهم الصفات التي أمرنا الله تعالى بها، قال تعالى: {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ} (البقرة: 155) والصبر ليس مجرد تحمل المشقة، بل هو تحملها برضا وتسليم لأمر الله تعالى، فهو حبس النفس عن الجزع والسخط، والصبر على الطاعات، والصبر عن المعاصي، والصبر على أقدار الله تعالى ودعاء الصبر هو من أعظم الأدعية التي يمكن أن يدعو بها الإنسان، فهو باب من أبواب رحمة الله تعالى، وهو سبب للتقرب إلى الله تعالى، ونيل الأجر والثواب.

من الممكن أن نتعرف على دعاء الصبر على الشدائد ودعاء عن الصبر من أهم الأدعية التي يحتاجها العبد المؤمن، لأن الصبر أجره عظيم عند الله تبارك وتعالى، فالله يكافئ الصابرين على صبرهم بأفضل مما كانوا يظنون أو يتخيلون، وقد أعد الله للصابرين أجرًا عظيمًا لأن الصابرين يتحملون في سبيل الله ما لا يحمله غيرهم من ألم وضيق، واليوم من خلال موقع منصتك نتعرف على أدعية الصبر.

اللهم ارزقنا الصبر وقوة التحمل اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
دعاء الصبر على فراق الميت اللهم أغفر له واعف عنه وأعنا على فراقه يا رحيم
دعاء الصبر والنجاح اللهم أرزقني التوفيق في الدنيا والفوز في الآخرة يا رب العالمين

دعاء عن الصبر

دعاء عن الصبر

الدعاء بالصبر من الأمور التي تعين علي المسلم أن يعلم بصيغها كاملة، دعاء الوداع للمسافر لذلك إليكم مجموعة من أدعية الصبر وهي:

post 7 5 1

  • الدعاء في الآية الكريمة: {رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [البقرة: 250].
  • دعاء نبي الله يونس في البلاء: {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء: 87].

دعاء عن الصبر وجبر الخواطر

دعاء عن الصبر

بعد الاطلاع على دعاء عن الصبر، إليكم بعض الأدعية الجميلة عن الصبر وجبر الخواطر, دعاء الهم والضيق ومنها الآتي:

post 8 3

  • اللهم يا أرحم الراحمين يا نصير المستضعفين إلى من تكلني على عدو يفتك بي أم إلى بعيد يتجهمني اللهم عن لم يكن بك غضب عليَ فلا أبالي إلا أن عافيتك هي أحب لي اللهم أعوذ بنور وجهك الكريم الذي أضاء أركان عرشك من أن يحل عليَ غضبك أو ينزل بي سخطك يا رحيم.
  • يا رب العالمين اجعل لي من كل هم فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا وارزقني من رحمتك من حيث لا أحتسب اللهم اعفُ عني وامحو لي ذنبي ويسر لي أمري واهدني سبيل الرشد يا رب العالمين.

دعاء الصبر على الشدائد

دعاء عن الصبر

بعد التعرف على دعاء عن الصبر، من الممكن أن نتعرف على دعاء الصبر على الشدائد، دعاء المضطرين والمستضعفين ومن تلك الأدعية ما يلي:

post 9 4

  • اللهم يا كافي يا كريم اللهم اكفني شر ما أهمني وعافني من كل بلاء ومصيبة واسالك اللهم صبرًا جميلًا وفرجًا قريبًا وسلامة في الصدر والقلب والعقل حين الشدائد.
  • اللهم بك أدفع الضر عن نفسي ولا يدفع الضر إلا أنت اللهم إنك أنت الضار النافع اللهم ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء الصبر والفرج

دعاء عن الصبر

بعد معرفة دعاء عن الصبر، لا بد من التعرف على بعض ادعية الفرج والصبر والسلوان ومنها:

post 10 3

  • اللهم أفرغ على قلوبنا صبرًا جميلًا واجعلنا نتقيك ونخافك في كل حين ولا نجرع من المصائب ولا نقول السوء ولا نشق الجيوب ولا نلطم الخدود يا رب العالمين.
  • اللهم أرزقني الصبر حين الجزع وارزقني القوة حين الضعف وارزقني النجاح في ساعة الفشل وارزقني النجاة في لحظة الهلاك وارزقني الذكر في وقت الغفلة وارزقني الرحمة في وقت الشدة يا عظيم.
  • ربي مالك الملك إني رفعت لك يدي بالدعاء أسألك راجيًا ألا تدع لي همًا إلا فرجته ولا ذنبًا إلا غفرته ولا حاجة لي في الدنيا أو الآخرة لك فيها رضا ولي فيها صلاح إلا قضيتها ووفقتني لها يا رب العالمين.

دعاء فك الكرب

اللَّهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك ، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيْتَ به نفسَك، أو علَّمْتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حَزَني، وذهابَ همِّي)، فقد أخبر النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – أنّ هذا الدّعاء ما قاله أحد إلا أذهب الله همّه، وأبدله مكان حزنه فرحًا
 اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ) (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ و الحزنِ ، و العجزِ و الكسلِ ، و البُخلِ و الجُبنِ ، و ضَلَعِ الدَّينِ ، و غَلَبَةِ الرجالِ اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا
اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَومًا ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير. اللَّهُمَّ مَن عاداني فَعادِه، وَمَن كادَني فَكِدهُ، وَمَن بَغَى عَلَيَّ بِهَلَكَةٍ فَأهلِكهُ، وَمَن أرادَنِي بِسوءٍ فَخُذهُ، وأطفِأ عَنِّي نارَ مَن أشَبَّ لِيَ نَارَهُ، وَاكفِنِي هَمَّ مَن أدخَلَ عَلَيَّ هَمَّه، وَأدخِلني في دِرعِك الحَصينَة، وَاستُرني بِسِترِكَ الواقي.

دعاء عن الصبر قصير

دعاء عن الصبر

بعد مطالعة دعاء عن الصبر، من المهم معرفة بعض الأدعية القصيرة عن الصبر في حال لم يتمكن اللسان, دعاء الدراسة والتركيز للأطفال من الأدعية العريضة ومثالها التالي:

post 6 6

  • اللهم أفرغ على قلبي فيض صبر من عندك وثبت قدمي يا رب.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم.
  • اللهم يا حليم يا غفور يا رحيم اللهم أعنا على تحمل الشدائد.
  • اللهم برحمتك نستغيث أصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين.

في الختام، نؤكد على أهمية الصبر في حياة المسلم، فهو من أعظم العبادات التي تقرب العبد من ربه، كما أنه يساعد المسلم على تحمل المحن والابتلاءات، ويجعله أقوى وأكثر قدرة على مواجهة الصعاب وقد ذكر الله تعالى الصبر في كتابه الكريم في العديد من المواضع، وحث عباده على التحلي به، فقال تعالى: {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ} [البقرة: 155] والصبر ليس مجرد انتظار، بل هو بذل الجهد والسعي لتجاوز المحن والصعاب، مع الرضا بقضاء الله وقدره.

للصبر فوائد كثيرة في حياة الإنسان منها أنه يعلمه الحكمة في الأمور ويعرفه ما جهل بسبب عجلته ويخفف من تكبره ويقلل من ذنوبه وسيئاته لأنه دائما يتأمل العواقب قبل أن يقوم بأي فعل.

أسئلة شائعة
  • دعاء لمن نفذ صبره؟

    أن يستغفر.

  • ماذا نقول عند الصبر؟

    اللهم أفرغ علينا صبرًا.

  • الدعاء لمن تحب في الله؟

    تدعو له بالعافية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *