دعاء جميل

13+ دعاء دخول المسجد.. دعاء دخول المسجد والخروج منه

دعاء دخول المسجد، دعاء دخول المسجد والخروج منه، يقال عند دخول أي مسجد سواء لإقامة الصلاة أو عند مجرد الدخول، وفي موقع منصتك نعرض لكم أدعية دخول المسجد ومتى تقال، حيث توجد آداب لدخول المساجد والتي ينبغي على المسلمين اتباعها احترامًا وتوقيرًا للمساجد.

دعاء دخول المسجد

 

اللهم افتح لي أبواب رحمتك.
دعاء دخول المسجد والخروج منه

 

أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم.
دعاء الخروج من المسجد اللهم إني أسألك من فضلك، اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم.

عَنْ أبي حُمَيْدٍ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ،” إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ فَلْيَقُلِ اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ” هذا الدعاء بحسب الأحاديث النبوية المشهورة هو دعاء دخول المسجد الذي يتكرر في المجالس الدينية وخصوصاً في فترة الشهر الكريم ومن قول النبي صلى الله عليه وسلم أيضاً أن يخرج شخص من المنزل للصلاة، فيقول: “اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَّائِبِينَ، وَاجْعَلْنِي مِنَ الْمُتَطَهِّرِينَ، وَاجْعَلْنِي مِنْ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ”, دعاء طلب الذرية من القرآن والهدف من هذا الدعاء هو استحضار الرحمة والمغفرة من الله وطلب الثبات على الصراط المستقيم وبعد ذلك التمتع بالعيش الطيب المبارك.

ويعتبر دعاء دخول المسجد من الأدعية الهامة والمفيدة التي يجب أن يتعلمها المسلمين للحصول على بركات الله في كل الأوقات.

دعاء دخول المسجد

دعاء دخول المسجد

يقول الإنسان المسلم عند دخول المسجد للصلاة أو للمكوث بعض الأدعية مثل دعاء دخول المسجد، حتى يحصل الأجر والثواب بالصلاة والدعاء في أوقات الدعاء، دعاء سيدنا يونس وتكون أدعية دخول المسجد كما يلي:

post20 5 1

  • اللهم صلى على محمد وسلم، اللهم افتح لي أبواب رحمتك.
  • أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم.

اقرأ أيضًا: دعاء الوالدين مكتوب مستجاب دعاء للوالدين مؤثر جدا

دعاء دخول المسجد والخروج منه 

دعاء دخول المسجد

مثلما يوجد دعاء دخول المسجد عند المسلمين، يوجد أيضًا دعاء الخروج من المسجد، فبعد انتهاء الصلاة أو الأمر الذي دخل بسببه الإنسان المسلم المسجد يهم بالخروج بإلقاء السلام على المسلمين ممن يتواجدون معه بالمسجد، دعاء لراحة البال لأمي وقراءة آية الكرسي بعد الصلاة وقول الأذكار الواردة بعد الانتهاء من الصلاة.

“يكون دعاء الخروج من المسجد كالآتي: بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم إني أسألك من فضلك، اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم”.

post 18 3 7

دعاء دخول المسجد الحرام

دعاء دخول المسجد

عندما يدخل الحاج المسجد الحرام فعليه بدعاء دخول المسجد الحرام، حيث يكون الدعاء كالآتي: عندما يدخل يقول اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وعندما يخرج يدعو الله بأن اللهم إني أسألك من فضلك اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم.

المسجد الحرام هو مثل كل مسجد في بقاع الأرض جميعًا له دعاء دخول المسجد ودعاء عند الخروج منه، ويجب على المسلم أن يتأدب بآداب دخول المسجد الحرام فهي مثل آداب سائر مساجد الله، ولكنها أعظم في المسجد الحرام لمكانة المسجد الحرام ومنزلته وحرمته، وهناك بعض الآداب ينبغي للمسلم أن يتبعها عند دخول المسجد الحرام، وهي كالتالي:

post 16 5 1

  • تقديم الرجل اليمنى وذكر دعاء دخول المسجد، وهو: أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، الحمد لله، اللهم صل وسلم على محمد وعلى آل محمد، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك، ثم يسمي الله ويقدم اليمنى في الدخول.
  • تجنب الروائح الكريهة كالدخان والبصل والثوم.
  • تحية البيت، وهي ركعتان يؤديها الإنسان المسلم.
  • عدم رفع الصوت وتجنب الخصومة في المسجد ونشد الضالة، والبيع.
  • الإكثار من الطاعة وعدم تضييع الوقت، وذلك لما في المسجد الحرام من مضاعفة الحسنات.
  • يجتنب السيئات والمعاصي داخل المسجد.
  • الابتعاد عن المزاحمة وبالذات عند الحجر الأسود.
  • يقول دعاء الخروج من المسجد، بعد أن يقدم رجله اليسرى على اليمنى، ويقول الدعاء: اللهم إني أسألك من فضلك، أو رب اغفر لي، وافتح لي أبواب فضلك، وذلك بعد أن يصلي على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم.

ماذا يقرأ في صلاة تحية المسجد

دعاء دخول المسجد

صلاة تحية المسجد تعتبر من آداب دخول المسجد، فبعد ذكر دعاء دخول المسجد والصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام، يصلي المؤمن ركعتين تحية المسجد، والسنة على أن يأتي بصلاة تحية المسجد بمجرد الدخول في أي وقت من اليوم.

post 17 5 5

حتى لو كان هذا الوقت هو وقت نهي كالوقت بعد صلاة العصر وبعد صلاة الفجر، وتكون صلاة تحية المسجد بدون قراءة خاصة بها فيقرأ المسلم ما شاء من السور القصيرة بعد الفاتحة كسائر الصلوات.

اقرأ أيضًا: اجمل 35+ دعاء للأصدقاء في رمضان دعاء لشخص غالي في رمضان

ماذا تفعل عند دخول المسجد

دعاء دخول المسجد

يخرج المسلم إلى المسجد بشيء من السكينة والوقار، ولا يصح له أن يشبك أصابعه ببعض، ويقدم رجله اليمنى عند الدخول ويقول دعاء دخول المسجد، دعاء للتخلص من الذنوب أما عندما يخرج فيقدّم رجله اليسرى ويقول دعاء الخروج من المسجد.

عند الدخول يسلم الإنسان على من في المسجد ثم يصلي ركعتين تحية المسجد، مع الحرص على إتيان المسجد مبكرًا والانشغال بالذكر والتلاوة حتى إقامة الصلاة، ويستحب الصلاة في الصف الأول عن يمين الإمام.

post 19 6

قبل أن تبدأ الصلاة يجب أن تستقبل القبلة، ثم تنوي بقلبك الصلاة التي تريد أن تصليها دون أن تنطق النية بلسانك، ثم تكبر تكبيرة الإحرام ثم تضع يدك اليمين فوق الشمال على صدرك، وبعدها تقرأ دعاء الاستفتاح الذي يقال في الركعة الأولى فقط، دعاء لرسول الله وهو كالآتي:

اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد.

دعاء دخول مسجد دعاء يوم عرفة للاحبة
دعاء ذبح الأضحية دعاء يوم عرفة لعائلتي

في الختام، يمكن القول أن دعاء دخول المسجد هو من السنن النبوية التي يجب على المسلم أن يتبعها عند دخول المسجد، وذلك لما له من فضل كبير في فتح أبواب رحمة الله تعالى على المسلم، ونيل رضاه، والحصول على أجر وثواب كبير.

المساجد هي بيوت الله التي يرتادها المسلمون للصلاة وطلب العلم والتجمع لمقابلة سائر المسلمين، ويعتبر المسجد في الإسلام بمثابة مركز علم وثقافة بالإضافة إلى أنه مركز ديني في المقام الأول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى