20+ دعاء بعد عقد الزواج.. هل الدعاء مستجاب عند عقد القران؟

waleed

الزواج هو سنة الله في خلقه، وهو رابطة مقدسة بين الرجل والمرأة، تُشرع لإقامة الأسرة، وتحقيق السكينة والرحمة، وتربية الأجيال. عقد الزواج هو البداية الرسمية لهذه الرابطة، وهو لحظة فرح وسعادة للزوجين وأهليهم وبعد عقد الزواج، يحرص المسلمون على الدعاء للزوجين، سائلين الله تعالى أن يبارك لهم في حياتهم، وأن يرزقهم الذرية الصالحة، وأن يُصلح ذات بينهم.

دعاء بعد عقد الزواج هو جزء من العادات والتقاليد في العديد من الثقافات ومنه يعبر الزوجان عن فرحتهما المطلقة بتكوين كيان واحد ويتمنون لبعضهما الخير والبركة فهناك دعاء بعد عقد الزواج تعرف عليه الأن، الفرحة العارمة والسرور المطلق الذي يدخل القلب بمجرد اجتماع المتحابين في الحلال لا يوصف بالكلمات لذلك يبادر الزوجان إلى الدعاء كي يتم الله عليهما فرحتهما بتكملة كل واحد منهما للآخر في كيان واحد صار يعبر عن عالمهم الصغير ولذلك جئنا لكم اليوم بأدعية عقد القران من خلال موقع منصتك.

دعاء عقد القران للزوج اللهم بارك لي فيه
دعاء عقد قران لنفسي اللهم بارك فيَ له واعني على سعادته
دعاء عقد قران ابنتي اللهم بارك له فيها وبارك لها فيه

عند عقد الزواج يجب أن تتم بعض السنن والأدعية التي تجعل بداية الحياة الزوجية على المنهج الإسلامي الصحيح, فعند عقد الزواج يجب أن يدعو الله تعالى بالخير والبركة والجمع بين الزوجين على خير وسلام, تهنئة عيد الفطر للوالدين وقيل أنه من أهم سنن عقد القران أن يتم إعلانه ليعرف به الجميع، ويفضل أن يكون في يوم الجمعة، ويجب أن يكون هناك الدعاء للزوجين بالسعادة والبركة والحب والتفاهم.

كما يجب أن تتوافر أساسيات عقد القران من الشهود والدفع بالمهر لصحة العقد ومن استحبابات عقد القران هو الخطبة الافتتاحية التي جاءت على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم, دعاء للميت و يجب على المثقفين أن يعتنوا بمثل هذه الأسس والسنن للمحافظة على روح الزواج الإسلامي الحقيقي وتحقيق أهدافه وأهداف العائلة.

دعاء بعد عقد الزواج

دعاء بعد عقد الزواج

يشاع بعد عقد القران ان يرفع المأذون يداه ويبدأ في الدعاء للزوجين ومن تلك الأدعية التي يدعو بها المأذون التالي:

post 21 4 1

  • عن أنس بن مالك أنه قال: “أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رَأَى علَى عبدِ الرَّحْمَنِ بنِ عَوْفٍ أثَرَ صُفْرَةٍ، قالَ: ما هذا؟ قالَ: إنِّي تَزَوَّجْتُ امْرَأَةً علَى وزْنِ نَواةٍ مِن ذَهَبٍ، قالَ: بارَكَ اللَّهُ لَكَ، أوْلِمْ ولو بشاةٍ” [رواه البخاري].
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: “أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ كانَ إذا رفَّأَ الإنسانَ إذا تزوَّجَ، قالَ: بارَكَ اللَّهُ لَكَ، وبارَكَ علَيكَ، وجمعَ بَينَكُما في خيرٍ” [رواه الألباني].

اقرأ أيضًا: دعاء الوالدين مكتوب مستجاب دعاء للوالدين مؤثر جدا

هل الدعاء مستجاب عند عقد القران

دعاء بعد عقد الزواج

بعد التعرف على دعاء بعد عقد الزواج، لك أن تعلم أنه لا حرج في الدعاء بعد عقد القران لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو للزوجين بالبركة كما بينا في الفقرة السابقة ويجوز للحاضرين التأمين على الدعاء ورفع اليدين أثناء الدعاء لأن ذلك كله مستحب ولا شيء فيه ولكن لم يرد نص صريح في شأن استجابة الدعاء بعد عقد القران.

شروط عقد الزواج

دعاء بعد عقد الزواج

بعد معرفة دعاء بعد عقد الزواج، لك أن تعلم أن لعقد الزواج شروطا لكي يكون صحيحًا, دعاء لشفاء المريض ومن تلك الشروط الآتي:

post 22 3

  • تعيين الزوجين بتعريف كل طرف من طرفي العقد تعريفا واضحًا.
  • رضا الزوجين فلا يجوز التزويج بالإكراه.
  • وجود ولي المرأة وهم بالترتيب أبوها ثم جدها ثم أبنها ثم أخوها إلى بقية العصبة.
  • لا بد من وجود شهود على عقد الزواج وهما شاهدان.
  • خلو الزوجين من موانع النكاح مثل أن تكون العروس من محارمه أو اختا له في الرضاعة أو ان تكون المرأة في عدة وغيرها من موانع الزواج في الإسلام.

أهداف الزواج في الإسلام

دعاء بعد عقد الزواج

بعد الاطلاع على دعاء بعد عقد الزواج، آيات لفك الكرب الشديد لك أن تعلم أن للزواج في الإسلام أهداف واضحة منها ما يأتي:

post 24 5

  • العفة للفرج والشهوة والاستمتاع بطيبات الحياة وإكمال الدين.
  • التناسل وإنجاب أطفال مسلمين يتعلمون كيف يعبدون الله.
  • الاستقرار والطمأنينة في نفس الزوجين والمعونة على مواجهة الحياة.
  • القضاء على إحساس الوحدة وما يصاحبه من قلق.

اقرأ أيضًا: اجمل 33+ دعاء الفجر قصير مكتوب دعاء الفجر لتسهيل الأمور

الدعاء بالرزق بزوج صالح

دعاء بعد عقد الزواج

بعد مطالعة دعاء بعد عقد الزواج، الأدعية الجامعة الصحيحة إليك مجموعة من الأدعية بالزوج الصالح ومنها ما يأتي:

post 23 3

  • اللهم يا مجيب دعوة المضطرين ويا رجاء القاصدين يا كاشف الغم وفارج الهم اللهم وزجنا بزوج صالح نستعين بصحبته على طاعتك اللهم أغننا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمن سواك وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا إله إلا أنت الحي القيوم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر اللهم ارزقنا زواجا صالحا وبارك لنا فيه واعنا عليه وكل في عوننا فيه وبارك لنا في زواجنا وأكرمنا واعنا عليه يا رب العالمين.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم اللهم إني اعوذ بك من تأخر الزواج اللهم لا تجعل الوحدة تأكلني ولا تذرني فردا وأنت أرحم الراحمين اللهم بارك لي في نصيبي وعجل به يا رب العالمين.
  • ندعو الله سبحانه وتعالى أن يبارك في هذه الزيجة، وأن يبارك عليكما، ويجعل أساس العلاقة بينكما هو الود والرحمة والألفة والمودة، وأن يجمع بين الزوج والزوجة على صحة وخير وسلامة.
  • نسألك يا رب العالمين أن ترزقنا الخير في الدنيا والآخرة، وأن تمنحنا القدرة على إعانة بعضنا البعض للسير في طريق الهداية والخير، وأن تعيذنا وتبعدنا عن طريق الشيطان والشر.
  • اللهم اجعله زوجاً صالحاً لها يتقي الله فيها، واجعلها زوجة تقية تراعي الله سبحانه وتعالى في تصرفاتها مع زوجها، واجمعهم على الخير، وإن أردت التفريق بينهما ففرق بينهما بخير.

في ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية الدعاء للزوجين بعد عقد الزواج، فهو من أجمل الوسائل التي يمكن من خلالها أن نشاركهم سعادتهم، وندعو الله لهم بالخير والبركة والسعادة والرزق بالذرية الصالحة كما نوصي الزوجين بأهمية الدعاء لبعضهما البعض، فهو من أقوى سبل الترابط والحب بين الزوجين، ويساعدهما على مواجهة الصعاب والعقبات التي قد تواجههما في حياتهما الزوجية.

الزواج من سنن الإسلام وهو من سنن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو من سنن الله في كونه فالتناسل هو سبيل الحياة بين الكائنات الحية وهو سبيل بناء المجتمع المسلم.

أسئلة شائعة
  • ماذا تقول في عقد الزواج؟

    تقول كما يأمرك المأذون أن تقول.

  • هل يجوز ان تقول المرأة للرجل زوجتك نفسي؟

    لا يجوز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *