30+ دعاء بعد صلاة التراويح.. هل يجوز الدعاء الجماعي بعد صلاة التراويح؟

waleed

صلاة التراويح هي صلاة سنوية مباركة، تُصلى في شهر رمضان المبارك، وهي من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه وبعد الانتهاء من صلاة التراويح، يشرع للمسلم الدعاء إلى الله تعالى، طلبًا لرحمته ومغفرته، وسؤالًا له عن الخيرات في الدنيا والآخرة.

ودعاء بعد صلاة التراويح له فضل عظيم، فهو فرصة سانحة للمسلم أن يرفع إلى الله تعالى دعاءه، وأن يطلب منه ما يشاء من خيري الدنيا والآخرة وفي هذا المقال، سنتحدث عن أهمية دعاء بعد صلاة التراويح، وفضله، وبعض الأدعية المستحبة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها بعد الانتهاء من صلاة التراويح.

تعد صلاة التراويح من العبادات المحببة لدى المسلمين كما ان دعاء بعد صلاة التراويح من الأدعية المهمة في حياة المسلم، صلاة التراويح من السنن التي يحب المسلمون أدائها كونها السنة الوحيدة التي تقام في جماعة وكان من بدأ تلك السنة هو الصحابي عمر بن الخطاب عندما خاف على المسلمين من التفرق أو التكاسل في أدائها ومن خلال موقع منصتك نتعرف على أدعية صلاة التراويح.

دعاء صلاة التراويح اللهم اهدنا اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت
دعاء صلاة التراويح بين الركعات اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستغفرك ونستهديك
دعاء التراويح السديس مكتوب اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد

دعاء بعد صلاة التراويح

دعاء بعد صلاة التراويح

الدعاء بعد صلاة التراويح من المواطن المستحبة للدعاء لأنه دعاء بعد عمل صالح ومن أجمل الأدعية الواردة في هذا الشأن التالي:

post 27 4

  • اللهم إنا نسألك أن تحسن عاقبتنا في الأمور كلها اللهم أجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم يا رحمن اقسم لنا من خشيتك ما تحول بيننا وبين معصيتك ومن الجنة ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون علينا به مصائب الدنيا ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا وأجعله الوارث منا يا رحيم.
  • اللهم يا كريم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة الفجر مستجاب  دعاء صلاة الفجر اللهم اهدنا فيمَن هديت

هل يجوز الدعاء الجماعي بعد صلاة التراويح

دعاء بعد صلاة التراويح

اتفق علماء السنة على جواز الدعاء بعد الصلوات المفروضة وأجازوا الدعاء الجماعي إلا أن اتخذه الناس عادة لهم فهي بدعة أما إذا لم يصادف عادة لهم فهو جائز.

دعاء أول يوم رمضان صلاة التراويح

دعاء بعد صلاة التراويح

أجمل الأدعية تلك التي يمكن الدعاء بها في رمضان ومن تلك الأدعية التالي:

post 26 5 1

  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.
  • اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين ومغفرة الذنوب.
  • اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك وحب ما يقبرني على حبك يا رب العالمين.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ فعلَ الخيراتِ وتركَ المنكراتِ وحُبَّ المساكينِ وأن تغفِرَ لي وترحمَني وإذا أردتَ فتنةً في قَومٍ فتوفَّني غيرَ مفتونٍ وأسألُكَ حبَّكَ وحبَّ مَن يحبُّكَ وحبَّ عملٍ يقرِّبُ إلى حُبِّكَ”.
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”.

دعاء بعد صلاة التراويح في رمضان مكتوب

دعاء بعد صلاة التراويح

الدعاء بعد صلاة التراويح له خشوع في القلب وسكينة في النفس وراحة من الفكر والهموم ومن تلك الأدعية ما يأتي:

post 28 2 4

  • اللهم إني اسألك أن تجعل في قلبي نورًا وفي عقلي نورًا وفي دمي نورًا وفي عظمي نورًا وعن يميني نورًا وعن شمالي نورًا ومن فوقي نورًا ومن تحتي نورًا ومن بين يدي نورًا ومن خلفي نورًا يا رب العالمين.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني واهدني واشفني واغنني بحلالك عن حرامك وأكرمني بفضلك عمن سواك.

اقرأ أيضًا: دعاء الإنجاب.. دعاء الحمل بعد صلاة الفجر

دعاء صلاة التراويح قصير جدا

دعاء بعد صلاة التراويح

الدعاء بعد التراويح طول شهر رمضان يحتاج إلى حفظ بعض الأدعية لذلك إليكم بعض الأدعية سهلة الحفظ كالتالي:

post 30 4 1

  • الدعاء في قوله تعالى: {وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [البقرة: 201].
  • الدعاء في الآية الكريمة: {وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} [الفرقان: 74].
  • اللهم تقبل منه الصيام والقيام والسجود والركوع يا رب العالمين.

في ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية الدعاء بعد صلاة التراويح، فهو فرصة ذهبية للتوجه إلى الله تعالى بكل ما في القلب من هموم واحتياجات، وطلب المغفرة والرحمة والعتق من النار وكما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، فإن أفضل الدعاء هو ما كان خالصاً لله تعالى، صادراً من قلب خاشع متذلل، ولذلك يجب علينا أن نحرص على الدعاء بما يرضي الله تعالى وأن نرجو منه الإجابة، فهو القادر على كل شيء ونسأل الله تعالى أن يتقبل منا دعائنا، وأن يعيننا على طاعته، ويرزقنا العفو والعافية في الدنيا والآخرة.

صلاة التراويح سميت بذلك لما فيها من ترويح عن روح المؤمن وتخليص لقلبه من الأمراض والآثام والذنوب وتطهير وقد تكون سببا في عتق رقبته من النار لأنها سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

أسئلة شائعة
  • ماذا نقول بعد كل ركعة من صلاة التراويح؟

    نسبح الله ونحمده ونكبره وهو اختياري غير ملزم.

  • كيف نصلي صلاة التراويح؟

    ركعتين ثم تسلم ثم ركعتين وهكذا ما شئت وتنهي بالوتر.

  • متى يقول سبحان الملك القدوس؟

    بعد السلام من الوتر وهي اختيارية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *