50+ دعاء بالشفاء.. دعاء شفاء المريض مكتوب قصير

waleed

إن المرض من الابتلاءات التي قد يتعرض لها الإنسان في أي وقت من حياته، وقد يكون هذا المرض بسيطاً أو خطيراً، وقد يستمر لفترة قصيرة أو طويلة ويكون الدعاء بالشفاء من أفضل ما يمكن أن يفعله المريض لنفسه، أو أن يدعو له به أهله وأصدقاؤه وفي هذا المقال سنتناول فضل الدعاء بالشفاء، وبعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها للمريض.

إن الدعاء بالشفاء هو أحد الطرق المهمة للمساهمة في علاج المرضى وتخفيف آلامهم فهناك دعاء شفاء المريض مكتوب قصير التي يبحث عنها العديد من الناس لطلب الشفاء، التقرب من الله عز وجل بالدعاء تعتبر وسيلة من وسائل الفلاح والصلاح، حيث قال الله تعالى: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُون“، وفيما يلي نتناول مجموعة من الأدعية لطلب الشفاء من خلال موقع منصتك.

اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دعاء البائس، اللهم اشفِ كل مريض اللهم فرج همنا ونفس كربنا واشفِ مرضانا يا أرحم الراحمين، إنك على كل شيء قدير
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك وسائر مرضى المسلمين اللهم ارزقه مع كل خفقة قلب وطرفة عين شفاءً ومخرجًا وفرجًا وعفوًا وإيمانًا وأمنًا
اللهم إنا نسألك بكل اسم هو لك أن تشفيه اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين

يعتبر الدعاء من العبادات التي تقرّب المسلم إلى الله ويمكن استغلاله في الدعاء للمرضى حيث أنها تكون مستجابة بإذن الله وتعطي المرضى الأمل بالشفاء فبالرغم من تقدّم الطب والعلاجات الحديثة، دعاء الرحمة فإن الدعاء يمكنه إضافه الراحة والطمأنينة النفسية وتبعث في القلب الأمل بالله تعالى ورحمته.

وأحد أفضل الأدعية للمرضى هو قول “اللهم رب الناس، أذهب الباس، أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يُغادر سقما”، ويتم تكرار هذا الدعاء سبع مرات عند زيارة المريض, دعاء بعد عقد الزواج بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام دعاء “اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة” وذلك للتخفيف من آلام والمرض واستغلال الدعاء كتسليم منا لقضاء الله وقدره، وهو الأمر الذي يمنح الشعور بالراحة النفسية فلتكثروا من الدعاء لنحوِ المرضى عسى أن يستجاب دعواهم ويُخفف عنهم المرض.

دعاء بالشفاء

دعاء بالشفاء.

يوجد دعاء بالشفاء، دعاء مستجاب في قيام الليل وسوف نذكر تلك الأدعية من خلال النقاط الآتية:

post 16 4 5

  • اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين يا رب العالمين.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسني وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كل شيء، أن تمن علينا بالشفاء العاجل، وألا تدع فينا جرحًا إلا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل.
  • اللهم يا سامع دعاء العيد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقمًا، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: 28+ دعاء الصبر عند الموت مكتوب ادعية الصبر على فراق أمي

دعاء شفاء المريض مكتوب قصير

دعاء بالشفاء.

هناك دعاء شفاء المريض مكتوب قصير، دعاء مستجاب ونتناول تلك الأدعية من خلال السطور التالية:

post 17 6 3

  • اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية.
  • اللهم خذ بيده، اللهم احرسه بعينيك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، اللهم احفظه بعزك الذي لا يضام، وارحمه بقدرتك عليه، وأكلاه في الليل والنهار، يا مفرج الكرب، أنت ثقته ورجاؤه، يا مجيب دعوة المضطرين.
  • أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم.

دعاء لشفاء المريض الصغير

دعاء بالشفاء.

نذكر دعاء لشفاء المريض الصغير فيما يلي:

post 18 5 4

  • اللهم إن هذا الطفل بين يدي رحمتك فاشفه وأتمم عليه صحته، ولا تجعله يشكو مرضًا ولا ألمًا إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم اشفِ هذا الجسد الصغير الذي أنهكه المرض، وليس له أحد سواك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تمنن على (اسم الطفل) بالشفاء العاجل غير الآجل إنك على كل شيء قدير.
  • اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير، ربّي إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلاً يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.
  • اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه.
  • أذهب البأس ربّ النّاس، واشفِ وأنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً.
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
  • اللهمّ ربّ النّاس، مذهب البأس، اشفه أنت الشّافي، لا شافي إلّا أنت.
  • أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، آمين.

أدعية للتخفيف عن المريض من السنة النبوية

دعاء بالشفاء.

يوجد الكثير من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي تقال لطلب الشفاء، وسوف يتم عرض هذه الأدعية من خلال السطور التالية:

post20 3 2

  • “أذْهِبِ البأسَ، رَبَّ الناسِ، واشفِ أنت الشافي، لا شِفاءَ إلَّا شِفاؤُك، شِفاءً لا يُغادِرُ سَقَمًا “.
  • “اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من البرَصِ والجنونِ، والجُذامِ وسيِّئِ الأسقامِ “.
  • “أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ “.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بسمِ اللهِ ثلاثًا وقُلْ سبْعَ مرَّاتٍ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ“.

اقرأ أيضًا: دعاء لبس الثوب مستجاب ماذا نقول لمن لبس ثوب جديد؟

أدعية للتخفيف عن المريض من القرآن الكريم

دعاء بالشفاء.

هناك بعض الآيات القرآنية التي يمكن قولها للتخفيف عن المريض، دعاء يوم عرفة لغير الحاج وسوف نتناول هذه الأدعية من خلال النقاط التالية:

post 19 4 3

  • قراءة سورة الفاتحة على المريض، قال تعالى: “بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ“.
  • سورة الإخلاص: “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ”.
  • آية الكرسي: “اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ“.
  • سورة الفلق: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ“.
  • سورة الناس: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ“.

في ختام هذا المقال، ندعو الله تعالى أن يحفظ جميع المرضى ويعافيهم من كل سوء، وأن يرزقهم الصحة والعافية، وأن يتقبل دعائهم ويشفيهم شفاءً عاجلاً غير آجل كما ندعو الله تعالى أن يرزق جميع المسلمين الصبر على البلاء، وأن يمنحهم الأجر والثواب على ما يلاقونه من آلام وتعب، وأن يبدلهم بصبرهم خيراً منها

قد كان النبي عليه أفضل الصلاة والسلام يدعو لأهله بالشفاء ويرقيهم، ومن الجيد السير على نفس سنته الطيبة.

أسئلة شائعة
  • ما هي السورة التي تساعد على الشفاء؟

    سورة البقرة.

  • ايه قرانيه لشفاء المريض؟

    قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ"، {يونس:57}.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *