30+ دعاء الوضوء.. دعاء بعد الوضوء اللهم اجعلني من التوابين

waleed

الوضوء هو أحد أركان الصلاة، وهو واجب على كل مسلم بالغ عاقل طاهر ويعد الوضوء من أعظم الطاعات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، فهو طهارة للجسد والروح، ووسيلة لنيل رضا الله تعالى.

ومن أهم أجزاء الوضوء هو الدعاء، حيث وردت أحاديث نبوية كثيرة تبين فضل الدعاء عند الوضوء. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ فأحسن الوضوء، ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهرين، فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء”. (رواه مسلم).

وهذا الحديث يبين أن الدعاء عند الوضوء له فضل عظيم، فهو يفتح أبواب الجنة الثمانية للعبد، ويجعله من التوابين والمتطهرين ولذلك فإن المقال التالي سيتناول دعاء الوضوء، وفضله، وكيفية الدعاء عند الوضوء.

يعد دعاء الوضوء قسمًا هامًا من العبادة الإسلامية و إنه اللحظة التي نقوم فيها بتنظيف أجسادنا وتطهيرها قبل الصلاة فهناك دعاء الوضوء، دعاء بعد الوضوء اللهم اجعلني من التوابين، حيث يتوضأ الإنسان استعدادًا للقيام بصلاته، فالوضوء شرط مهم من شروط صحة الصلاة ولا تصح صلاة إلا بوضوء، ومن خلال موقع منصتك نوضح بعض الأدعية التي تقال عند الوضوء وبعد الانتهاء منه.

دعاء الوضوء أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.
دعاء بعد الوضوء اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين.
دعاء بعد الوضوء مستجاب اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري، وبارك لي في رزقي

عند البدء في الوضوء يجب أن تبدأ بالبسملة ويستحب قول دعائك الخاص قبل البدء ومنهم أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله, دعاء بعد عقد الزواج و عند غسل اليدين يجب أن تقول اللهم أعطني كتابي بيميني، وعند غسل الوجه يمكنك قول اللهم بيض وجهي إلى آخره, وعند غسل القدمين يمكنك القول اللهم ثبت قدمي.

ويمكنك أيضًا الدعاء بعد الانتهاء من الوضوء، ويستحب قول للهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري، وبارك لي في رزقي واللهم اجعلنا من التوابين والمتطهرين, دعاء الرحمة كل هذه الدعوات المذكورة في موقع منصتك حيث يحتوي على جميع المعرفة والعطاء العلمي والمحوري فالدعاء هو سلاح المؤمن المؤثر والمخلص فلماذا لا تستخدم هذا السلاح في الوضوء اليومي؟

  دعاء الوضوء

دعاء الوضوء.

  هناك مجموعة من الأدعية التي تقال عند الوضوء، دعاء مستجاب في قيام الليل حيث يتوضأ الإنسان ويكون في حال جميل فيحب أن يذكر الله ويدعوه بما يريد ومن دعاء الوضوء نذكر الآتي:

post 19 4 4

  • أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.
  • اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين.

اقرأ أيضًا: دعاء لبس الثوب مستجاب ماذا نقول لمن لبس ثوب جديد؟

دعاء بعد الوضوء اللهم اجعلني من التوابين

دعاء الوضوء.

يكون دعاء الوضوء بعد أن يتوضأ الإنسان من أجل الاستعداد للقيام بالصلاة، دعاء مستجاب ومن هذه الأدعية نذكر الآتي:

post 16 4 5

“اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.”

الدعاء بعد الوضوء مستجاب

دعاء الوضوء.

من دعاء الوضوء الذي يقال بعد انتهاء المسلم من الوضوء، دعاء يوم عرفة لغير الحاج الذي حثنا عليه رسول الله صل الله عليه وسلم، وأخبرنا بضرورة الانتفاع بفضله العظيم، نوضحه فيما يلي: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.

post20 5 2

دعاء بعد الوضوء اللهم اغفر لي ذنبي

دعاء الوضوء.

يعطي الله سبحانه وتعالى الثواب الكبير على العمل القليل بشرط أن يكون هذا العمل خالصًا لوجه الله، حيث إن ترك الشواغل الدنيوية والإخلاص والإقبال على العبادة هو روح العبادة وأساسها، فقد حرص التابعين والصالحين على فعل الخير والترغيب فيه وأن يرشدوا الناس لهذا الخير، وهناك دعاء الوضوء الذي يقال بعد الانتهاء من الوضوء وقبل الصلاة، وهو كالآتي:

post 18 2 6

  • اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري، وبارك لي في رزقي.
  • اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً.

اقرأ أيضًا: 28+ دعاء الصبر عند الموت مكتوب ادعية الصبر على فراق أمي

فضل الدعاء بعد الوضوء

دعاء الوضوء.

إن الدعاء بعد الوضوء جائز بل ومستحب، وذلك إلى جانب ما يتضمن الدعاء من المقاصد النبيلة والمعاني الجميلة، وذلك مثل دعاء المسلم لنفسه بالخير وأحبائه، حيث إن الدعاء يقوم بإدخال السرور على قلب المسلم المتوضئ.

ويجب على من أراد الوضوء في الحمام أن ينطق بسم الله الرحمن الرحيم قبل دخول الحمام، وذلك مع العلم بأن البسملة في الوضوء سُنة وليست فرض، وبالتأكيد لا يجوز ذكر اسم الله عز وجل في مكان تجتمع فيه النجاسة.

post 17 5 5

في ختام مقال دعاء الوضوء، يمكن القول أن الدعاء هو من أعظم العبادات التي أمرنا بها الله تعالى، وهو وسيلة من وسائل التقرب إلى الله والحصول على رضاه، ودعاء الوضوء هو من الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو دعاء عظيم الشأن، فيه طلب المغفرة والتطهير من الذنوب، والتزام هذا الدعاء عند الوضوء له أثر كبير على قلب المسلم، فهو يشعره بقرب الله تعالى وحبه له، ويجعله أكثر حرصًا على أداء الصلاة على أكمل وجه.

الوضوء من الأمور التي يجب البدء بها حتى تصح الصلاة، وهو أيضًا يهدئ بال الإنسان ويروح عن نفسه، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتوضأ إذا غضب، وذلك لأن الماء يطفئ الغضب ويهدئ الإنسان.

أسئلة شائعة
  • ما صحة دعاء اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين؟

    هو دعاء مناسب.

  • هل يبطل الوضوء اذا كان الشعر مبلل؟

    لا، فالمهم هو مسح الرأس بماء جديد يعم جميع الرأس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *