25+ دعاء الهم وضيق النفس.. دعاء الضيق بدون سبب

waleed

الهم وضيق النفس من أشد الأمور التي تصيب الإنسان، وهما من أسباب تعسير الحياة عليه، وهما من أسباب الضعف في الدين والدنيا وقد حث الإسلام على الدعاء في كل الأحوال، وفي حال الهم وضيق النفس خاصة، فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الدعاء هو سلاح المؤمن، وأن الله تعالى يستجيب دعاء عباده المؤمنين إذا دعوه وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن دعاء الهم وضيق النفس، وسنذكر بعض الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة، ونبين فضل الدعاء وأثره في إزالة الهم وضيق النفس.

دُعاء الهم وضيق النفس هو سلاح المؤمن في الأوقات الصعبة و عندما تشعر بأن الحياة تضيق عليك وتواجهك الأمور الصعبة فهناك دعاء الهم وضيق النفس فيبحث الكثيرون عنه حتى يرددونه في تلك الأوقات ويشعروا بهدوء الروح والسكينة عند ذكر الله سبحانه وتعالي، ويقدم موقع منصتك أفضل الأدعية لتفريج الهم.

دعاء ضيق النفس والخوف اللهم ارحم نفس ما يعلم بحالها سواك فلطف بها يا رحمن
دعاء الضيق والهم والحزن قصير اللهم  يا فارج الهم و كاشف الغم ، بدل أحوالنا إلى أحسنها يا رب العالمين
دعاء الهم والضيق اللهم أكفني ما أهمني، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير

إن الهموم والضيقه هي أمور تؤثر على النفس الإنسانية بصورة سلبية وتؤدي إلى تدهور الصحة النفسية لذلك يعد استخدام الدعاء واللجوء إلى الله أسرع وأفضل حل للتخلص من أي ضيق أو هم, دعاء الوضوء حيث إن الدعاء هو من العبادات العظيمة والقربات المحببة إلى الله ويتيح للعبد الإحساس براحة وسكينة النفس.

ومن أفضل الأدعية التي ينبغي للمسلمين اللجوء إليها عند الشدائد دعاء الهم وضيق النفس الذي يحتاج إلى ترديده بشكل مستمر, و يجب على المؤمن أن يتوجه إلى الله ويتضرع له بالتحرر من همومه وضيق نفسه وأن يرجو من الله سبحانه وتعالى الرحمة والعفو، دعاء بالشفاء ويطلب منه النجدة والتيسير ولذلك يجب علينا الاعتماد على الدعاء واللجوء إلى الله في كل الأوقات سواء في الرخاء أو الشدة والثقة بأن الله سبحانه وتعالى هو الذي يغير الأحوال ويجعل الحزن يتبدد والأمور تسير بالخير.

دعاء الهم وضيق النفس

دعاء الهم وضيق النفس

يصيب المسلمون الهم بسبب الظروف التي يمروا بها، ونتيجة المشكلات التي قد تحدث في حياتهم بشكل عام، فيلجئون إلى الله عز وجل ويطلبون منه العون والقوة على تجاوز تلك الفترات العصيبة في الحياة ويرددون دعاء الهم وضيق النفس حتى يحصلون على الراحة, دعاء الرحمة ومنها ما يلي:

post 17 7

  • يا رب أسألك يا من لا تقلقه المسائل، يا عالم بمشاكل عبادك، يا سامع لدعاء الملحين بالطلب عليك، اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وضيق النفس، وزيادة الهم
  • اللهم اكشف عني كل شدة، وضيق، وكرب، يا رب أسألك فرجًا عاجلًا غير أجلًا، وابعد عني ما لا أطيق، اللهم فرج عني كل هم وغم، وأخرجني من كل كرب وحزن يا عليم يا بصير.
  • يا رب السماوات والأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء القوي العزيز، فأنت الباطن فليس دونك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الأول وليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء فأنت رب كل شيء فاللهم اقض عنا الدين، وابعد عنا الهم والحزن.

دعاء الضيق بدون سبب

دعاء الهم وضيق النفس

قد يصاب الشخص دون سابق انذار بشعور بالخنقة، والضيق فيقوم ويتوضأ ويصلي ركعتين لله ثم يدعوا بدعاء الهم وضيق النفس, دعاء بعد عقد الزواج كما يلي:

post 18 2 10

  • اللهم كاشف الهم، فارج الكرب، ابعد عني شر ما لا أطيق شره، اللهم إني أعوذ بك من شر شياطين الأنس والجن، واعوذ بك ربي أن يحضرون.
  • بسم الله الواحد الصمد الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم بالحال والغني عن السؤال.
  • اللهم أخرجني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك فك عني خنقتي التي لا يعلمها سواك، إنك أنت القادر على كل شيء.
  • (اللهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حُكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك اللهمَّ بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيتَ به نفسَك، أو أنزلته في كتابِك، أو علَّمته أحدًا مِن خلقِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبِي، ونورَ صدرِي، وجلاءَ حزني، وذَهابَ همِّي وغمِّي).فقد قال النبي الكريم إنّه من دعا بهذا الدعاء فرّج الله همّه، وأزال حُزنه، وأفرحه.
  • (اللهمَّ إني أعوذُ بكَ من الهمِّ والحزَنِ ، والعجزِ والكسلِ ، والبخلِ والجبْنِ ، وضَلَعِ الديْنِ ، وغلَبةِ الرجالِ). وكثيراً ما كان يتردّد هذه الدعاء على لسان النبي عليه الصلاة والسلام.
  • (لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ والأرضِ، وربُ العرشِ العظيمِ).
  • (اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  • (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم).
  • قال صلى الله عليه وسلم: (أَلَا أُخْبِرُكُمْ بشيءٍ إذا نزلَ برجلٍ منكم كربٌ ، أو بلاءٌ ، مِنْ أمرِ الدنيا دعا بِهِ فَفُرِّجَ عنه ؟ دُعاءُ ذي النونِ : لَا إِلهَ إلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنَّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).
  • عن أسماءَ بنتِ عميس قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا أعلِّمُكِ كلِماتٍ تَقولينَهُنَّ عندَ الكَربِ أو في الكَربِ ؟ اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا).

دعاء الضيق والهم والحزن قصير

دعاء الهم وضيق النفس

في وقت الضيق والحزن يحتاج المرء إلى دعاء قصير من دعاء الهم وضيف النفس يقوم بترديده حتى يشعر بالراحة, دعاء مستجاب في قيام الليل وهذه بعض الأدعية القصيرة من دعاء الهم وضيق النفس:

post 16 5 2

  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم كما فرجت عن يونس ضيقة بطن الحوت، وكشفت عن ضر أيوب ويعقوب، فك عني كربي، وازح عني همي إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم إني أشكو بثي وحزني إليك وأنت العلي العظيم.
  • اللهم إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم أرح قلبي، وابعد عني الهم، وابعد شر الحزن الذي يصيب القلب ويهلكه يا رب العالمين.

دعاء ضيق النفس والخوف

دعاء الهم وضيق النفس

هناك بعض الظروف التي يتعرض لها الإنسان وتكون السبب في حزنه، وخوفه فيتم ترديد بعض الأدعية ومنها ما يلي:

post20 5

  • اللهم رحمتك أرجو وأطلب أن تخرجني من مأزقي، وأن تطمئن قلبي من كل شر وخوف يقلقه إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل يا رب العالمين.
  • اللهم أمن خوفي، ولا تجعلني أخشى سواك، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين يا بصير بالعباد.
  • اللهم لا تجعل نفسي تشعر بالخوف في وجودك فأنت أماني ومأمنين فلا تتركني أحتاج لسواك يا رب العالمين

أدعية تفريج الهم من السنة النبوية

دعاء الهم وضيق النفس

هناك بعض الأدعية التي وردت عن رسول الله- صلي الله عليه وسلم- وتساعد في تفريج الهم وفك الكرب، وضيق النفس ومنها ما يلي:

post 19 6

  • اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحداً مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي.
  • اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ .
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ .
  • اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما صلَّيْتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ إنَّك حميدٌ مجيدٌ اللَّهمَّ بارِكْ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما باركتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ إنَّك حميدٌ مجيدٌ .

في ختام هذا المقال، نجد أن دعاء الهم وضيق النفس من أهم العبادات التي يمكن للمسلم أن يلجأ إليها عند الشعور بالهم والغم، فهو من أقوى الأسباب التي تقرب العبد من ربه، وتجعله يشعر بالراحة والسكينة، ويزيل عنه الهم والحزن.

الضيق والهم مرض يسكن الجسد فترة ثم يتم الشفاء منه، ولكن الأمر يتطلب الدعاء مع العلاج فكل داء يحتاج إلى دواء ودعاء، فالدعاء خير علاج للأمراض التي تصيب النفس فبذكر الله تطمئن القلوب.

أسئلة شائعة
  • ماذا أقول اذا احسست بضيق؟

    إذا احسست بالضيق فعليك بذكر الله تعالى.

  • هل الحزن ابتلاء من الله؟

    نعم الحزن ابتلاء وليس من صفات أهل الأيمان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *