30+ دعاء النسيان.. دعاء النسيان اللهم ياجامع الناس

Marwa Elshorra

النسيان هو فقدان التذكر، وهو أمر طبيعي يحدث للجميع من وقت لآخر، وقد يكون أحياناً أمراً إيجابياً، حيث يُساعد على نسيان الأشياء السيئة والتركيز على الأشياء الجيدة ولكن في بعض الأحيان قد يكون النسيان أمراً سلبياً، حيث يُعيق الإنسان عن أداء مهامه اليومية أو حتى عن تذكر الأشخاص المقربين منه في هذه الحالة، يُمكن اللجوء إلى دعاء النسيان، وهو دعاء يُطلب فيه من الله تعالى أن يُساعد الإنسان على نسيان شيء ما.

دعاء النسيان مهم بشكل كبير لمن تخونه ذاكرته، النسيان على رغم كونه نعمة عظيمة من عند الله تبارك وتعالى في حالة نسيان الآلام والذكريات السيئة ولكنه أحيانا يكون عقبة في طريق العلم وخطرًا على السلامة إن زاد عن حده وقد يصل إلى فقدان الهوية عند فقد ذاكرته كلها واليوم من خلال موقع منصتك يمكن التعرف على أدعية الغفلة.

دعاء للحفظ وعدم النسيان في الامتحان اللهم إنا نسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين
دعاء النسيان شخص اللهم لا تجعلني أذكره في أي وقت وأي حين
دعاء النسيان في الاختبار اللهم ذكرني ما نسيت واصرف عني الشيطان الرجيم

دعاء النسيان

دعاء النسيان

سمي الإنسان إنسانًا من كثرة ما ينسى، لذلك إليكم أدعية النسيان وهي كالتالي:

post 26 2 1

  • اللهم يا خالق النجوم والكواكب والمجرات اللهم يا من سمع دبيب النمل في أضيق الممرات اللهم ذكرني ما يتفلت من عقلي من القرآن والذكر يا رب العالمين.
  • اللهم لا حول ولا قوة إلا بك أنت الرحمن الرحيم اللهم وفقني إلى ذكرك وشكرك وحسن عبادتك اللهم ذكرني ما ينسى عقلي من العبادات والطاعات يا رب العالمين.
  • اللهم علمني ما يجهل عقلي من أمور وبارك لي فيما علمتني وذكرني ما أنسى منه وأعني على طلب العلم وتذكرة الناس بك يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء الغضب.. هل الدعوه وقت الغضب مستجاب؟

دعاء النسيان اللهم ياجامع الناس

دعاء النسيان

بعد التعرف على دعاء النسيان، إليكم بعض أدعية عدم النسيان وهي كالتالي:

post 30 4 4

  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه أعد لي ضالتي وذكرني بمكانها يا رب العالمين.
  • اللهم اشفِ عقلي من فرط النسيان واحفظ لي أهم الأمور التي لا يجب أن أنساها يا رب العالمين.
  • اللهم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين اللهم أعني على تذكر ما ينسيني الشيطان من ذكرك وشكرك وعافني من الضلال والغفلة يا رب العالمين.
  • اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوِ به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.
  • ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحــلل عقـدةً من لساني، يفقهوا قولي، بسم الله، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا أرحم الراحمين. لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، ربّ إنّي مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أستغفرك من جميع الذنوب والخطايا ما علمت منها وما لم أعلم، إلهي إن لم تغفر لي وترحمني لأكونن من الخاسرين، اللهم إني أستغفرك مما تبت إليك فيه ثم عدت إليه.

https://youtu.be/hYsKe5llvxA

دعاء النسيان عند الحفظ

دعاء النسيان

بعد مطالعة دعاء النسيان، يمكنكم التعرف على بعض أدعية النسيان عند الحفظ وهي كالتالي:

post 29 3 3

  • اللهم اجعلني من حفظة القرآن وذكرني منه ما نسيت وأعني على العمل به في كل وقت وفي كل حين واجعله شفيعا لي يا رب العالمين.
  • اللهم يا سامع الدعاء يا من لا يغفل ولا ينسى اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة يا رب العالمين وبارك لي فيما يحفظه رأسي.
  • اللهم علمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وبارك لي فيما أعطيتني وأعني على طلب العلم يا رحمن يا رحيم.

دعاء نسيان شي مفقود

دعاء النسيان

بعد معرفة دعاء النسيان، يمكن التعرف على بعض ادعية نسيان شيء مفقود وهي كالتالي:

post 27 7 3

  • اللهم رب الضالة اهدي الضالة اللهم صلى وسلم وبارك على النبي محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم رد لي ضالتي فلا يعملن مكانها إلا أنت اللهم عن كنت نسيت فذكرني بمكانها يا رب العالمين.
  • اللهم لا تدع ضالتي في يد سارق ولا تجعل الريح تهوي بها ولا الماء يجري بها ولا وأعدها لي سالمة يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء الحمل مكتوب  دعاء للحمل بعد المجامعة

دعاء النسيان في الصلاة

دعاء النسيان

بعد الاطلاع على دعاء النسيان، من المفيد التعرف على بعض أدعية النسيان في الصلاة وهي كالتالي:

post 28 4 4

  • اللهم إنك الرحمن الرحيم وأنا عبدك المذنب الضعيف اللهم إني اسهو في الصلاة فنبهني اللهم إني أنسى في العبادة فذكرني اللهم إني أغفل عن العبادة فاهدني يا رحمن يا رحيم.
  • الدعاء في قوله تعالى: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [البقرة: 286].

في ختام هذا المقال، يمكن القول أن دعاء النسيان هو من الأدعية التي وردت في السنة النبوية، وقد وردت روايات عديدة عن الصحابة والتابعين الذين كانوا يدعون به. وفضل هذا الدعاء كبير، فهو يحفظ الإنسان من النسيان، ويساعده على التذكر وفهم الأمور كما أن دعاء النسيان هو من الأدعية التي تُظهر تعلق الإنسان بالله تعالى، وتؤكد على ثقته بالله تعالى في أن ييسر له أمره ويحفظه من كل شر وعلى المسلم أن يحرص على الدعاء بهذا الدعاء في كل وقت، وخاصةً عند الشعور بالنسيان، أو عند الحاجة إلى الحفظ والفهم.

النسيان يجعلنا نهمل في حياتنا وننسى أحيانا أداء العبادات في وقتها لذلك لابد لك من وجود من يذكرك بالطاعة في وقتها كي لا ينسيك الشيطان ذكر الله ولا تنس أن الله مع المتقين.

أسئلة شائعة
  • ماذا اقول اذا نسيت شيء؟

    تصلي على رسول الله.

  • دعاء لمن ينسى كثيرا؟

    اللهم ذكره ما ينسى.

  • دعاء لتثبيت ما حفظت؟

    اللهم ثبت العلم في صدري وعقلي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *