20+ دعاء المساء مكتوب 1445 ادعية المساء يريح القلب

waleed

دعاء المساء من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، فهو من أسهل العبادات وأيسرها، ولا يحتاج إلى وقت طويل، ولكنه يعود على المسلم بفوائد عظيمة في الدنيا والآخرة فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن أذكار الصباح والمساء تحفظ المسلم من كل شر، فقال: “من قال حين يصبح وحين يمسي: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات، لم يضره شيء”.

كما أن دعاء المساء يقرب المسلم من ربه، ويجعله في معيته ورضاه، قال تعالى: “وَلَا تَطْرُدِ الْمَسَاكِينَ عَنْ بَابِكَ ۖ إِنَّهُمْ لَا يَسْتَطِيعُونَ صَنْعَةً ۖ وَإِنَّهُمْ لَيَحْسَبُونَ أَنَّكَ بَخِيلٌ ۚ وَلَكِنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ” ولذلك فإن من واجب كل مسلم أن يحرص على قراءة أذكار الصباح والمساء، وأن يجعلها ورداً يومياً له، حتى ينعم بفوائدها العظيمة في الدنيا والآخرة.

دعاء المساء.. دعاء المساء يريح القلب من خلال طريقة ميسرة، حيث يقوم العديد من الناس بالبحث عن دعاء يريح القلب وذلك بسبب متاعب وصعوبات الحياة ومتطلباتها، كما أنه لم يذكر ف يالقرآن الكريم أو في السنة النبوية عن ما يؤكد وجود دعاء يريح القلب والنفس، ولكن يمكن لمسلم الاستعانة بدعاء تفريج الكرب والهموم أو أذكار الصباح والمساء، وسنعرض مجموعة من الأدعية من خلال موقع منصتك.

اللهم اهدنا واهدِ بنا واجعلنا سبباً لمن اهتدى اللهم اقدر لنا الخير حيث كان ثمَّ رضِّنا به يا أرحم الراحمين
اللهمَّ أرنا الحقّ حقًا وارزقنا اتِّباعه، وأرنا الباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، واغننا بفضلك عمَّن سِواك
اللهم أصلح لنا بالنا، واصرف عنا ما يُنغِّص علينا عيشنا اللهم إنا نسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً مُتقبلاً

إذا كنت تبحث عن طريقة لتحفظ نفسك من كل شر وسوء، فيمكنك الاعتماد على دعاء المساء الذي ورد في السنة النبوية الشريفة ويتضمن هذا الدعاء العديد من الأذكار التي لها الكثير من الفضائل في حياة المسلم اليومية، دعاء الهم والحزن حيث يحفظك من الوساوس الشيطانية ومن كل عين وسوء ومن أجل الحصول على هذه الفوائد، يستحب للمسلم الحرص على قراءة هذا الدعاء يوميًا.

بين الأذكار التي يجب الإكثار من قراءتها في المساء هي: “أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَشَرِّ ما بَعْدَهَا، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ”.

دعاء المساء

دعاء المساء.. دعاء المساء يريح القلب

نقوم بعرض دعاء المساء من خلال السطور التالية:

post 22 4 1

  • أمسينا وأمسى الملكُ لله والحمد لله، لا إلهَ إلا لله وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمد وهوعلى كلّ شيء قدير، ربِّ أسألك خيرَ ما في هذه الليلة وخيرَ ما بعدَها، وأعوذ بك من شرّ ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، ربِّ أعوذُ بك من الكسل وسوء الكبر، ربّ أعوذُ بك من عذابٍ في النار وعذابٍ في القبر.
  • اللهمَّ إنّي أمسيتُ أشهدُكَ وأشهِدُ حملة عرشِك وملائكتِك وجميع خلقك، أنّك أنتَ الله لا إلهَ إلا أنت، وحدك لا شريكَ لك، وأنّ محمداً عبدُك ورسولك. مَن قالها حين يمسي أربعَ مراتٍ حرّم الله جسده على النار إن ماتَ من ليلتِه.
  • أمسينا وأمسى الملكُ لله ربّ العالمين، الّلهم إني أسألُك خيرَ ما في هذه الليلة، فتحَها، ونصرَها، ونورَها، وبركتَها، وهُداها، وأعوذُ بك من شرّ ما في هذه الليلة وشرِّ ما بعدَها.
  • أمسينا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبيّنا محمّدٍ صلّى الله عليه وسلم، وعلى ملّة أبينا إبراهيمَ حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين. من قالها حين يمسي ثمّ مات فقد ماتَ على الفطرة.

اقرأ أيضًا: أدعية عن الشفاء.. دعاء شفاء المريض مكتوب قصير

دعاء المساء يريح القلب

دعاء المساء.. دعاء المساء يريح القلب

نذكر دعاء المساء يريح القلب, دعاء شكر الله وذلك من خلال السطور الآتية:

post 25 3 1

  • اللهم ارحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك، وألحقنا بهما يا رب العالمين.
  • ربّ إني أسألك أن تريح قلبي وفكري، وأن تصرف عنّي شتات العقل والتفكير، ربّ إنّ في قلبي أمورًا لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم، ربّ كن معي في أصعب الظروف وأرني عجائب قدرتك في أصعب الأيام .
  • لا إله إلّا الله الملك الحق المبين، لا إله إلّا الله العدل اليقين، لا إله إلّا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، سبحانك إنّي كنت من الظالمين، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حيٌّ لا يموت، بيده الخير وإليه المصير وهو على كل شيء قدير .
  • اللهم إني أسألك مغفرة تشرح بها صدري، وترفع بها ذكري، وتيسر بها أمري، وتكشف بها ضري، وترفع بها ضري، إنك على كل شيء قدير .
  • اللهم إني أسألك يا فارج الهم، و يا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.

دعاء يريح القلب والنفس قبل النوم

دعاء المساء.. دعاء المساء يريح القلب

لقد ذكرت العديد من الأدعية من أجل استراحة النفس والقلب قبل النوم, دعاء اليوم الأول من رمضان وذلك من خلال النقاط الآتية:

post 21 4

  • “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَعف الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ”.
  • “دعوة ذي النون لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ”.
  • “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي”.
  • بِاسمِكَ اللّهُمَّ أَموتُ وَأحْيا.
  • اللهمَ أَسْـلَمْتُ نَفْـسي إِلَـيْكَ، وَفَوَّضْـتُ أَمْـري إِلَـيْكَ، وَوَجَّـهْتُ وَجْـهي إِلَـيْكَ، وَأَلْجَأتُ ظَهـري إِلَـيْكَ، رَغْبَـةً وَرَهْـبَةً إِلَـيْكَ، لا مَلْجَـأَ وَلا مَنْجى مِنْـكَ إِلاّ إِلَـيْكَ، آمَنْتُ بِكِتابِكَ
  • الذي أَنْزلتَ وَبِنبِـيكَ الذي أَرْسَلْت.
  • اللهمَ عالِمَ الغـيبِ والشهادةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كُلِّ شَيءٍ وَمَليـكه، أَشْهـدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاّ أَنْت، أَعوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسي، وَمِن شَرِّ الشَّيْطانِ وَشِـرْكِه، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلى نَفْسي سوءاً أَوْ أَجُرَّهُ إِلـى مُسْـلِم.

اقرأ أيضًا: دعاء في يوم الجمعة قصير للرزق بمولود.. دعاء يوم الجمعة للرزق بالذرية الصالحة

أدعية قبل النوم قصيرة

دعاء المساء.. دعاء المساء يريح القلب

هناك مجموعة من الأدعية القصيرة تردد قبل النوم، دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج وسوف نذكر تلك الأدعية من خلال السطور التالية:

post 24

  • رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي. اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم ارزقنا رزقا حلالًا طيبًا مباركًا فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الأمر وتجعل الخيرة في ذلك إنك على كل شي قدير، اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.

في ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية دعاء المساء في حياة المسلم، فهو عبادة عظيمة تقرب العبد من ربه، وتحميه من كل شر وسوء كما أن دعاء المساء يمنح المسلم الشعور بالطمأنينة والسكينة، ويساعده على الاسترخاء والنوم الهادئ ونوصي كل مسلم بالحرص على دعاء المساء، والالتزام به في كل يوم، حتى ينعم بفضله وثوابه.

ومن دعاء المساء، “اللهمَ عالِمَ الغـيبِ والشهادةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كُلِّ شَيءٍ وَمَليـكه، أَشْهـدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاّ أَنْت، أَعوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسي، وَمِن شَرِّ الشَّيْطانِ وَشِـرْكِه، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلى نَفْسي سوءاً أَوْ أَجُرَّهُ إِلـى مُسْـلِم”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *