32+ دعاء الكسوف مستجاب 1445 هل الدعاء وقت الخسوف مستجاب

waleed

الكسوف ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب جسم سماوي آخر ضوء جسم سماوي آخر. فعندما يحجب القمر ضوء الشمس عن الأرض، يحدث كسوف الشمس وعندما يحجب الأرض ضوء الشمس عن القمر، يحدث كسوف القمر وتعتبر ظاهرة الكسوف من الظواهر الفلكية المهيبة التي تلفت الأنظار، وقد ارتبطت منذ القدم بالخوف والرهبة لدى الناس فقد اعتقد القدماء أن الكسوف هو علامة على غضب الآلهة، أو علامة على اقتراب نهاية العالم أما في الإسلام، فقد وردت أحاديث نبوية صحيحة تبين حكم دعاء الكسوف، وكيفية أدائه. فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا رأيتم كسوفًا فصلوا”.

وقد اتفق الفقهاء على استحباب دعاء الكسوف، وعليه فإن المسلمين في مختلف أنحاء العالم يجتمعون في المساجد والأماكن العامة لأداء دعاء الكسوف ففي هذا المقال، سنتناول حكم دعاء الكسوف، وكيفية أدائه، وبعض الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم عند حدوث الكسوف.

تعد صلاة الكسوف من الأعمال المستحبة التي يتوجب على المسلمين أداؤها للتقرب إلى الله فهناك دعاء الكسوف ردده حين يحصل كسوف الشمس، الكسوف ظاهرة كونية تحدث عند مرور القمر بين الأرض والشمس فيقوم بحجبها في وضح النهار فيغدو النهار ليلا للحظات حتى يتحرك القمر فتعود الشمس إلى سابق عهدها كما كانت وقد امر رسول الله بعدة أشياء حين رؤية الكسوف نتعرف عليها من خلال موقع منصتك.

دعاء الكسوف مفاتيح الجنان الحمد لله حمدا ظاهرا طيبا مباركًا فيه
دعاء الكسوف تويتر اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك
دعاء الكسوف مفاتيح الجنان اللهم يا واصال المنقطعين أوصلنا إليك

يعدّ كسوف الشمس ظاهرة فلكية غامضة يشاهدها العالم وتحثّ المعهد القومي للبحوث الفلكية المواطنين على المشاركة في مشاهدة ورصد كسوف الشمس من داخل المرصد المجاني وبدون رسوم في مصر ويجب عليك اتباع دعاء كسوف الشمس، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلى المسلم ويسأل الله التوبة والعفو وغيره، ويحث في حال مشاهدة ظاهرة كسوف الشمس على الذكر، دعاء الهم والحزن ولا تنسى أيضًا قول الحمد لله ومناجاة ربك والتضرع إليه وطلب الهداية والتوبة.

مع الاستعانة بالأدعية التالية: “اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، ” و”اللهم اهدنا فيمن هديت وعافِنا فيمن عافيت وتولَّنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت نستغفرك ونتوب إليك”، دعاء اليوم الأول من رمضان وتواصل الدعاء والاستغفار بإخلاص وتصدّق مع الفقراء والمحتاجين.

دعاء الكسوف

دعاء الكسوف مستجاب

لم يرد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم دعاء خاص عند رؤية الكسوف لكنه صلى الله عليه وسلم كان يأمر بأمرين حين يرى الكسوف هما:

post 23 3 1

  • عن أبو موسى الأشعري رضى الله عنه أنه قال: “خَسَفَتِ الشَّمْسُ، فَقامَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَزِعًا، يَخْشَى أنْ تَكُونَ السَّاعَةُ، فأتَى المَسْجِدَ، فَصَلَّى بأَطْوَلِ قِيامٍ ورُكُوعٍ وسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ، وقالَ: هذِه الآياتُ الَّتي يُرْسِلُ اللَّهُ، لا تَكُونُ لِمَوْتِ أحَدٍ ولا لِحَياتِهِ، ولَكِنْ يُخَوِّفُ اللَّهُ به عِبادَهُ، فإذا رَأَيْتُمْ شيئًا مِن ذلكَ، فافْزَعُوا إلى ذِكْرِهِ ودُعائِهِ واسْتِغْفارِهِ” [رواه الألباني].
  • وروى عبد الله بن عمر رضي الله عنه أنه: “لَمَّا كَسَفَتِ الشَّمْسُ علَى عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، نُودِيَ: إنَّ الصَّلاةَ جامِعَةٌ، فَرَكَعَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رَكْعَتَيْنِ في سَجْدَةٍ، ثُمَّ قامَ، فَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ في سَجْدَةٍ، ثُمَّ جَلَسَ، ثُمَّ جُلِّيَ عَنِ الشَّمْسِ، قالَ: وقالَتْ عائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها: ما سَجَدْتُ سُجُودًا قَطُّ كانَ أطْوَلَ مِنْها” [رواه البخاري].

 دعاء كسوف الشمس

post 23 6

  • اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافِنا فيمن عافيت وتولَّنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت نستغفرك ونتوب إليك فلولا أنت ما تبنا إليك.
  • الحمد لله حمدا دائما طاهرا طيبا مباركا فيه، اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة، اللهم إنا نستغفركَ ونتوب إليك.
  • الحمد لله حمدا دائما طاهرا طيبا مباركا فيه، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد، أحق ما قال العبد، وكلنا لك عبد.
  • سبحانك يا الله، غفرانك يا الله، سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون.

اقرأ أيضًا: أدعية للأهل.. دعاء للاهل والاصدقاء في العمرة

هل الدعاء وقت الخسوف مستجاب

post 21 6

دعاء الكسوف مستجاب

بعد التعرف على دعاء الكسوف، عليك أن تعلم أن الدعاء وقت الكسوف معطوف عند أهل العلم على الذكر والتسبيح وهو ما أمرنا به النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعليه فيستحب التقرب على الله في ذلك الوقت ومن جملة التقرب لله الدعاء وبإذن الله يستجيب الله هذا الدعاء.

ما يسن فعله عند رؤية الكسوف

دعاء الكسوف مستجاب

بعد معرفة دعاء الكسوف، عليك أن تعلم ما الذي يجب فعله كمسلم عند رؤية الكسوف وهو كالتالي:

post 22 6

  • أن يغتسل المسلم لصلاة الكسوف تطهيرا للنفس والبدن واستعدادً للقاء الله والوقوف بين يديه.
  • أن يدعى إلى الصلاة بقوله الصلاة جامعة لفعل الصحابة عندما كسفت الشمس على عهد رسول الله.
  • أن يكثر المسلم من ذكر الله ومن الاستغفار والتضرع إلى الله وطلب الرحمة والعفو منه سبحانه.
  • أن تصلى صلاة الكسوف في جماعة كما فعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • ويسن لتلك الصلاة خطبتان كصلاة الجمعة والعيد ولذلك لفعل النبي.
  • يستحب للنساء أن يصلين مع الإمام إن أمنت الفتنة.

كيفية صلاة الكسوف

دعاء الكسوف مستجاب

بعد الاطلاع على دعاء الكسوف، دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج عليك أن تعلم أن صلاة الكسوف لها كيفية معينة تقام بها وهي كالتالي:

post 24 3

  1. يكبر الإمام تكبيرة الإحرام لبدء الصلاة.
  2. يقرأ دعاء استفتاح الصلاة.
  3. يستعيذ ويبسمل ثم يقرأ سورة الفاتحة ومعها سورة طويلة جهرًا.
  4. ثم يكبر ويركع ويطيل في الركوع.
  5. ثم يرفع من الركوع ويقول سمع الله لمن حمده ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة طويلة أخرى جهرًا.
  6. ثم يركع ركوعًا طويلا آخر ثم يرفع منه.
  7. ثم يكبر ويسجد سجودًا طويلا ثم يكبر للجلوس بين السجدتين ثم يكبر ويسجد سجودا طويلا
  8. ثم يكبر ويقوم للركعة الثانية ويجعلها تماثل الأولى ثم يجلس للتشهد والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  9. ثم يسلم تسليمة الخروج من الصلاة ويستغفر ويسبح الله حتى ينتهي الكسوف.

اقرأ أيضًا: أدعية للزوج المتوفي.. هل دعاء الزوجة لزوجها الميت مستجاب

من سنن رؤية الكسوف

دعاء الكسوف مستجاب

بعد الخبر بدعاء الكسوف، عليك أن تعلم أنه توجد سنن أخرى للكسوف غير التي ذكرناها, دعاء حفظ القران ومنها ما يلي:

  • التعوذ من عذاب القبر.
  • فعل كل أعمال الخير والبر والتقوى.
  • تفريغ الوقت للدعاء والذكر.
  • post 25 3 1

في ختام هذا المقال، يمكن القول أن دعاء الكسوف هو فرصة عظيمة للمسلمين للتقرب إلى الله تعالى، والتوبة النصوح، والاستغفار عن الذنوب والمعاصي، والدعاء بصلاح الحال، ورفع البلاء عن البلاد والعباد ولذلك، فإن على المسلم أن يحرص على أداء صلاة الكسوف، والدعاء فيها بقلب خاشع لله تعالى، راجيًا منه أن يتقبل دعائه، ويرفع عنه ما به من هموم ومشاكل.

الكسوف من الظواهر الكونية التي أودع الله فيها من الأسرار ما يحاول العلماء كشفه إلى يومنا هذا ولذلك يعظم المسلمون وقت الكسوف لأنه من آيات الله في الخلق التي يريها للناس لعلهم يتقون.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *