60+ دعاء الغضب.. هل الدعوه وقت الغضب مستجاب؟

waleed

الغضب هو عاطفة طبيعية يشعر بها الإنسان في بعض الأحيان، وقد يكون الغضب دافعًا إيجابيًا لتغيير الأمور للأفضل، كما يمكن أن يكون دافعًا سلبيًا يؤدي إلى الأذى للذات أو للآخرين ولذلك، فإن من المهم تعلم كيفية التعامل مع الغضب بطريقة صحية، وذلك من خلال ممارسة الصبر والتسامح والعفو، واللجوء إلى الدعاء عند الشعور بالغضب وفي هذا المقال، سنتحدث عن دعاء الغضب، وسنذكر بعض الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم عند الشعور بالغضب.

دعاء الغضب لمن لا يتحكم في غضبه، فقد كانت وصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم لكل صحابته ألا يغضب أن يحافظ على حلمه وصبره لأن الغضب لا يكون نابعًا إلا من المشاعر السلبية المخزنة ضد الناس ومبنيا على سوء الظن وافتراض سوء النية واليوم من خلال موقع منصتك إليكم أدعية تقي من الغضب.

دعاء يطفئ غضب الله لا إله إلا الله العظيم الحليم
دعاء لإزالة الغضب بين المتحابين اللهم ألف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا
دعاء الغضب حصن المسلم أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

دعاء الغضب

دعاء الغضب

كظم الغيظ له ثواب عظيم عند الله تبارك وتعالى وهذه بعض أدعية كظم الغيظ وهي كالتالي:

post 28 3 3

  • الاستعاذة من الشيطان الرجيم كما في قوله تبارك وتعالى: {وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۚ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [الأعراف: 200].
  • عن سليمان بن صرد رضي الله عنه انه سمع النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقول في رجل اشتد غضبه: “…إنِّي لَأَعْلَمُ كَلِمَةً لو قالَهَا ذَهَبَ عنْه ما يَجِدُ…” [رواه البخاري].
  • كان من دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “…اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ، وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ…” [أخرجه النسائي].

اقرأ أيضًا: دعاء القلق مكتوب  دعاء القلق والخوف من المرض

هل الدعوه وقت الغضب مستجاب

دعاء الغضب

إن كان الدعاء في حال الضيق والضجر ولم يكن يقصد الداعي حقيقة الدعوة إنما كان ينفس عن نفسه فبإذن الله لا يستجيبها الله منه لقول الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز: {وَلَوْ يُعَجِّلُ اللّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُم بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ فَنَذَرُ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ} [يونس: 11].

post 27 6

دعاء العصبية والتوتر

دعاء الغضب

العصبية وكثرة الغضب والتوتر المستمر علامات على إهمالا لشخص لذكر الله ودعاء الغضب لذلك لابد من تكرار ذكر الله على اللسان والقلب حتى يتعود السكينة والهدوء ومن تلك الأدعية الآتي:

post 30 4 3

  • اللهم أذهب عني الغيظ والغضب وطهر قلبي من الحقد والكراهية وأنزل عليَ السكينة في كل حين يا هادي يا كريم.
  • اللهم أجعل لي من كل هًم فرجا ومن كل ضيق مخرجًا وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين.

دعاء الغضب بين الزوجين

دعاء الغضب

الخلافات بين الزوجين واردة بسبب كثرة الاحتكاك اليومي بينهما وتعرض كل واحد منهما لعيوب الآخر وسيئاته بشكل مستمر وليس للغاضب منهما إلا دعاء الغضب قلب مواجهة شريكه كي لا تتفاقم الأمور ومن أدعية كظم الغيظ التالي:

post 26 5 2

  • اللهم يا حليم يا من لا تأخذ عبدك بذنوبه وتعطيه الفرصة حتى يتوب اللهم طهر لنا قلوبنا من كل إثم وبارك لنا في أزواجنا واجعلنا قرة عين لبعضنا يا رب العالمين.
  • اللهم يا سامع الشكوى اللهم يا بصيرًا بالحال يا جبار اللهم غني كظمت غيظي إرضاء لك وأنت القادر عليه اللهم أهدي له قلبه وأصلح له نفسه وأصرف عنه الشياطين.
  • « لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم».
  • « اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجًا ومخرجًا وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحدًا غيرك».
  • « يا من يكتفي من خلقه جميعًا ولا يكتفي منه أحد من خلقه يا أحد من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك أغثني، أغثني يا عزيز يا حميد يا ذا العرش المجيد أصرف عني شر كل جبار عنيد».
  • « اللهم إنك تعلم أني على إساءتي وظلمي وإسرافي أني لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا ولا صاحبة ولا كفوًا فإن تعذب فأنا عبدك وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم».
  • « اللهم إني أسألك يا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء».

اقرأ أيضًا: 58+ دعاء لصديقتي بالسعادة  دعاء لصديقتي المهمومة

دعاء الغضب للأطفال

دعاء الغضب

الطفل حديث السن قد يغضب وينفعل دون أسباب وجيهة لكونه حديث الخبرة بالخلاف والنقاش لذلك فهذه بعض الأدعية البسيطة التي يمكن أن يتعلمها الطفل بسهولة:

post 29 5 1

  • لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم.
  • أعوذ بالله من الشياطين من همزاتهم ولمزاتهم وأن يحضرون.
  • اللهم أذهب غيظ قلوبنا يا هادي يا رحيم.

في الختام، فإن دعاء الغضب هو من أهم الوسائل التي تساعد الإنسان على التغلب على هذا الداء الخطير فعندما يشعر الإنسان بالغضب، فإن عليه أن يبادر إلى الدعاء، وذلك بالتوجه إلى الله تعالى، والتضرع إليه، والطلب منه أن يزيل عنه الغضب، وأن يرزقه الحلم والأناة.

لا يمكن لأحد تحمل عواقب ما قام به ساعة الغضب لأن الشيطان يتملك الإنسان في لحظات الغضب ويخرج ما بداخله من الأضغان ضد من يتكلم معه في لحظة لم يتوقعها الطرف الأخر.

أسئلة شائعة
  • ما يقال عند الغضب الشديد؟

    الاستعاذة من الشيطان الرجيم.

  • ماذا اوصى الرسول عند الغضب؟

    تغيير وضع الجسم.

  • ماذا يقول الله أن تفعل عندما تغضب؟

    ذكر الله وصرف النفس عنه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *