20+ دعاء العودة من السفر مستجاب 2024 ماذا يقال عند الرجوع من السفر؟

waleed

السفر من الأعمال المهمة في حياة الإنسان، فهو وسيلة من وسائل التنقل والانتقال من مكان إلى آخر، وقد يكون السفر للعمل أو للدراسة أو للسياحة أو لزيارة الأهل والأصدقاء ولأن السفر يتطلب الابتعاد عن الأهل والوطن، فقد شرع الله تعالى للمسافرين مجموعة من الأدعية التي تحفظهم وتيسر لهم سفرهم، ومن هذه الأدعية دعاء العودة من السفر.

إن العودة من السفر قد تكون لحظة سعيدة وممتعة بالنسبة للكثيرين ولكن قد يعترض البعض على الوجود تحديات أو ضغوطات نفسية خلال هذه الفترة, كما ان دعاء العودة من السفر من الأدعية الجميلة التي يحرص على قولها كل شخص مغترب وغائب عن أهله وأحبابه، حيث إنه في الفترة الأخيرة كثر سفر الأبناء والآباء من أجل العمل، ومع عودته إلى أهله وبيته بالسلامة يقول دعاء السفر حتى يحفظه الله من كل شر، وعن طريق موقع منصتك سنوضح أدعية الرجوع من السفر.

دعاء الرجوع من السفر بالسلامة اللهم كما رددت غائبنا إلينا سالمًا.. فرد كل غائب إلى أهله يا رب
 

دعاء السفر لأخي

استودع الله دينك.. وأمانتك.. وخواتيم عملك.. وأن ييسر لك الخير حيثما كنت

عند العودة من السفر يجب عليك كمسلم أن تدعو الله عز وجل بأدعية تعبر عن شعورك بالسعادة والفرح بالعودة إلى الأهل والأقارب ومن هذه الأدعية دعاء الرجوع من السفر الذي يعبر عن الفرح والشكر لله على العودة من السفر بسلامة وصحة, دعاء شفاء المريض يجب عليك أن تقول هذا الدعاء قبل الدخول إلى البيت، حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده”.

ويجب أن تستمر في قول هذا الدعاء إلى أن تصل إلى بيتك كما يجب عليك أن تدعو الله بدعاء الرجوع من السفر عند العودة من الأماكن البعيدة، أدعية إسلامية حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم “اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى”, و يجب أن تحرص على المواظبة على الدعاء والاستعانة بالأدعية الصحيحة المستحبة في مثل هذه المناسبات لتعبر عن شكرك وفرحك بالعودة إلى أهلك وأحبابك.

دعاء العودة من السفر

دعاء العودة من السفر

يعتبر الدعاء من أفضل العبادات التي يمكن أن يقوم بها كل مسلم عند السفر أو العودة منه إلى أهله سالمًا، وهي عبادة سنة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فكان إذا رجع من السفر كبر ثلاثًا ثم بدأ الدعاء؛ لذلك نعرض أمثلة لدعاء العودة من السفر خلال النقاط التالية:

post 21 4

  • اللهم أسألك أن تُيسر ليَ طريق العودة.. وأبلغني وجهتي بسلامة وعافية يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يسر ليَ سفري.. واطوِ عنه بعده.. وادفع عني مشقته.. وردني إلى أهلي وأقاربي سالمًا غانمًا يا ذا العرش المجيد.
  • اللهم أسألك من الخير كله عاجله وآجله.. ما علمت منه وما لم أعلم.. وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله.. ما علمت منه وما لم أعلم.. اللهم أسألك من الخير ما سألك عبدك ورسولك يا الله.
  • اللهم يا رب السماوات السبع ورب العرش المجيد.. اللهم إني أعوذ بك من شر وسوء كل شيء.. أنت آخذ بناصيته.. يسر ليَ سفري.. وردني إلى أهلي وبلدي سالمًا يا حنان يا منان.
  • اللهم يسِّر لي سفري، واطوِ عنه بعده، وادفع عني مشقَّته، وردني إلى أهلي وأحبتي سالمًا يا رب العالمين.
  • سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد ألا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، ربِّ احفظني في سفري يا كريم فأنت خير الحافظين.
  • اللهم يسِّر لي طريق العودة، وأبلغني وجهتي بسلامة وعافية.

اقرأ أيضًا: أدعية تشرح القلب اجمل دعاء يشرح القلب ويزيل الهم قصير

ماذا يقال عند الرجوع من السفر

دعاء العودة من السفر

إن الدعاء خلال السفر يُعد الوسيلة الوحيدة من أجل الاستناد إلى الله – سبحانه وتعالى –؛ وذلك حتى لا تحدث أي حوادث والرجوع إلى الأهل سالمًا غانمًا، وينبغي على المسافر استخدام كافة حواسه عند الدعاء؛ ليكون نابعًا من القلب، أدعية الأنبياء ونذكر أمثلة لدعاء العودة من السفر عبر النقاط الآتية:

post 24 3

  • اللهم يا رب السماوات والأرض احفظنا في كافة بقاع أرضك.. يا حي يا قيوم.
  • اللهم إني أسألك بجميع أسمائك الحسنى أن تجعل القرآن الكريم نور صدري.. ومصدر أماني وراحتي.. وملجئي يا رب العالمين.
  • اللهم إني استودعتك نفسي.. وأهلي.. ومالي.. اللهم احفظنا بحفظك.. واصرف عنا كل سوء وأذى.. إنك أنت الحفيظ العليم.
  • اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد سلامًا يليق بجلاله.. اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر.. وكآبة المنظر.. وسوء المنقلب في الأهل والمال يا ذا الجلال والإكرام.

أدعية الرجوع من السفر من القرآن الكريم

دعاء العودة من السفر

توجد مجموعة من الأدعية التي يمكن قولها عند العودة من السفر، وهي موجودة في كتاب الله الحكيم، أي أنها آيات قرآنية تساعد المسافر على الرجوع إلى بيته وأهله سالمًا، ونوضح أمثلة لدعاء العودة من السفر من القرآن الكريم فيما يلي:

post 25 3

  • { لا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء: 87].
  • { سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَٰذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ* وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ} [الزخرف: 13 – 14].
  • { رَبَّنا آتِنا مِن لَدُنكَ رَحمَةً وَهَيِّئ لَنا مِن أَمرِنا رَشَدًا} [الكهف: 10].
  • { وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا } [الإسراء: 80].
  • {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } [آل عمران: 147].
  • { رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ} [آل عمران: 38].

أدعية الرجوع من السفر من السنة النبوية الشريفة

دعاء العودة من السفر

ورد عن نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – مجموعة من الأحاديث الشريفة حول الدعاء عند السفر والعودة منه أيضًا؛ أدعية الثناء على الله لذلك نعرض تلك الأحاديث التي تحمل الدعاء عند السفر عبر النقاط الآتية:

post 23 2

  • عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم –: دعَواتُ المكروبِ: اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ” (الراوي: أبو بكر الصديق).
  • روى عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – وقال: أنَّ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا قَفَلَ مِنَ الغَزْوِ، أوِ الحَجِّ، أوِ العُمْرَةِ؛ يَبْدَأُ فيُكَبِّرُ ثَلَاثَ مِرَارٍ، ثُمَّ يقولُ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ، وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ تَائِبُونَ، عَابِدُونَ سَاجِدُونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ، صَدَقَ اللَّهُ وعْدَهُ، ونَصَرَ عَبْدَهُ، وهَزَمَ الأحْزَابَ وحْدَهُ(المصدر: صحيح البخاري).
  • روى عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – وقال: أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان إذا سافر يقولُ اللهم إني أعوذُ بكَ مِنَ الضَّيعةِ في السفرِ والكآبةِ في المُنقلَبِ اللهم اقبضْ لنا الأرضَ وهوِّنْ علينا السفرَ اللهم أنت الصاحبُ في السفرِ والخليفةُ في الأهل” (خلاصة حكم المحدث: صحيح).
  • عن أم سلمة أم المؤمنين – رضي الله عنها – قالت: ما خرج النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم من بيتي قَطُّ إلا رفع طَرْفَه إلى السماءِ فقال اللهم أعوذُ بك أن أَضِلَّ أو أُضَلَّ أو أَزِلَّ أو أُزَلَّ أو أَظْلِمَ أو أُظْلَمَ أو أَجْهَلَ أو يُجْهَلَ عَلَيَّ” (المصدر: صحيح أبي داود).

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء للأبناء.. دعاء للأبناء بالهداية والتوفيق

أدعية يقولها أهل المسافر العائد من السفر

دعاء العودة من السفر

في إطار تناول عرض دعاء العودة من السفر، فلا بد من توضيح أن أهل المسافر يقومون بالدعاء للعائد من سفره وغربته بأفضل وأجمل الكلمات؛ من أجل عودته سالمًا إليهم بدون أي سوء، أدعية الرسول ونذكر أشهر تلك الأدعية خلال النقاط التالية:

post 22 6

  • الحمد لله الذي أعادك يا حبيب سالمًا غانمًا معافًا إلينا وإلى وطنك.. فالحمد لله حمدًا طيبًا مُباركًا فيه كما ينبغي لجلال وجهه العظيم.. تباركت يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إنا نسألك كما رددت غائبنا وحبيبنا إليها سالمًا غانمًا.. فرد كل غائب إلى أهله وأحبته يا رب العالمين.. اللهم أوصل كل مسافر بالسلامة والعافية إلى وجهته يا حي يا قيوم.
  • يا رب احفظ كل مسافر وأرجعه سالمًا إلى أهله.. اللهم استودعك كل مسافر في وجهته.. فاجعل السلامة دربه واحفظه بحفظك يا ذا العرش العظيم.

في ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية الدعاء في كل مناحي الحياة، بما في ذلك السفر والعودة منه فالدعاء هو وسيلة المسلم للتواصل مع الله تعالى، والتقرب إليه، وطلب العون منه في كل ما يمر به من أمور ودعاء العودة من السفر هو من الأدعية المستحبة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو دعاء يعبر عن الحمد والشكر لله تعالى على حفظه للمسافر وعودته سالماً إلى أهله ووطنه كما أنه دعاء يطلب فيه المسلم من الله تعالى التوفيق والهداية في حياته وعلى المسلم أن يحرص على ترديد هذا الدعاء عند عودته من السفر، وأن يدعو الله تعالى بما يشاء من خير الدنيا والآخرة.

إن الدعاء عند السفر والرجوع منه إلى الأهل والأحباب من الأمور المُحببة للغاية، فهي تحمي المسافر من كل سوء أو شر قد يحدث له خلال طريق عودته؛ لذا يحرص كل مسافر على الدعاء قبل السفر وعند العودة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *