40+ دعاء الضيق.. دعاء زوال الهم وفك الكرب

waleed

الضيق من المشاعر الإنسانية التي يمر بها الإنسان في حياته، وقد يكون سببه مرضًا أو فقرًا أو ظلمًا أو غيره من الأسباب، وقد يشعر الإنسان بالضيق حتى لو كان في نعمة، وذلك بسبب المقارنة أو الطمع أو غيره من الأسباب وقد أمر الله تعالى عباده بالدعاء في كل الأحوال، وخاصة في حال الضيق، فقال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [البقرة: 186] ودعاء الضيق من أعظم الأدعية التي يدعو بها الإنسان، فهو من أقرب الأدعية إلى الله تعالى، وأكثرها استجابة وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن دعاء الضيق، وسنذكر بعض الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة لتفريج الكرب وإزالة الضيق.

يبحث الكثير عن دعاء الضيق حيث انه من الأدعية المباركة لكل من تكاثرت الهموم على قلبه، حيث إن الضيق والغم من البلاء الذي يختبر الله تعالى به عباده ويمحص قلوبهم ويميز فيهم بين الخبيث والطيب، حيث يبارك الله للطيب في قلبه ويترك الخبيث لدنياه، لذلك ومن خلال موقع منصتك إليكم بعض أدعية الحزن والهم.

دعاء الضيق قبل النوم أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق
دعاء الضيق بدون سبب اللهم راح صدري وفرج همي وفك كربي يا رحمن يا رحيم
دعاء الضيق والاكتئاب اللهم أزل من فوق صدري ثقل الحزن وأرح قلبي بقربك وذكرك وأعني على حسن عبادتك

دعاء الضيق

دعاء الضيق

الدعاء سبيل الخلاص من الهم والغم لأن الله بيده مقاليد كل شيء وهو على كل شيء قدير ولذلك إليكم مجموعة من أدعية الهم والضيق وهي كالتالي:

post 27 6

  • اللهم يا مفرج الهم يا كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة، اللهم نسألك سكينة تتنزل على قلوبنا وانشراحًا في صدورنا وحكمة في أقوالنا وأفعالنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الظالمين.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم أصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين وبارك لنا فيما عندنا وارضنا به واهدنا سبيل الرشاد.
  • اللهم لا تدع لنا حاجة لك فيها رضى ولنا فيها صلاح إلا قضيتها لنا ويسرتها لنا يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: أدعية عن الضيق.. دعاء الضيق والهم والحزن قصير

دعاء زوال الهم وفك الكرب

دعاء الضيق

بعد التعرف على دعاء الضيق، من المفيد التعرف على بعض أدعية زوال الكرب والهم وهي كالتالي:

post 28 5 1

  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا رؤوف يا رحيم اللهم كما حفظت يونس في بطن الحوت أحفظنا من كل سوء واصرف عنا كل شر وأخرجنا من الظلمات إلى النور.
  • اللهم أصرف عنا شرور الدنيا وعذاب الآخرة وآتنا من لدنك أجرًا عظيمًا.
  • اللهم يا كريم إن كان ما بنا من كرب تخفيف من ذنوبنا فأنت الرحمن الرحيم وإن من غضب بك علينا فأنت الرؤوف الرحيم وإن كان زيادة لنا في الأجر فأنت يا ربنا العظيم الكريم.
  • اللهم إنّي أشكو إليك ضعف قوتي، وقلّة حيلتي، وهواني على الناس، أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيدٍ يتجّهمني أم إلى قريبٍ ملّكته أمري، إن لم يكن بك غضبٌ عليّ فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تُنزل بي غضبك، أو يحل عليّ سخطك، لك الحمد حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلّا بك.
  • اللهم بك توسّلت ومنك سألت وفيك لا في شيءٍ سواك رغبت لا أسأل منك سواك، ولا أطلب منك إلّا إيّاك، اللهمّ وأتوسّل إليك في قبول ذلك بالوسيلة العظمى والفضيلة الكبرى.
  • اللهم صلِّ وسلّم على صاحب الخُلق العظيم والقدر الفخيم، مَن أرسلته رحمةً للعالمين سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه وألحقنا بخُلقه وأدّبنا بأدبه، وأحيي فينا وفي أُمته هذه المعاني يا كريم.

دعاء الرسول عند الضيق

دعاء الضيق

الضيق جزء من حياة الناس في الدنيا لا ينفصل عنها وقد أصاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حياته الشريفة، ولهذا وردت عنه أحاديث بأدعية للهم والضيق وهي كالتالي:

post 30 4 3

  • كان من دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في الضيق: “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ” [أخرجه مسلم].
  • كان من دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الكرب: “اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ” [حديث حسن: رواه الألباني].

دعاء الضيق من العمل

دعاء الضيق

من المعروف أن السعي على الرزق صعب ومحفوف بالمصاعب والمخاطر، ولذلك إليكم بعض أدعية الضيق الذي يكون سببه العمل وهي كالتالي:

post 26 5

  • اللهم يسر لي ما تعسر عليَ من أمور الدنيا وفرج لي الكربات وبارك لي فيما وهبتني من رزق وما وهبتني من مواهب وأعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم اصرف عني من يكرهني ودبر لي وامكر لي يا رب ولا تمكر عليَ اللهم أسألك الرشد والحكمة في القول والعمل.
  • اللهم عن احتجت في يوم فلا تحوجني على سواك وإن اكتفيت في يوم فلا تكفني إلا بك يا رحمن يا رحيم.

اقرأ أيضًا: دعاء الرزق مستجاب مكتوب دعاء الرزق الذي لا يرد

دعاء الضيق والفرج

دعاء الضيق

بعض الضيق يكون ليعرفنا بقيمة الفرج والدعاء هو الوسيلة التي توصلنا إلى بر الأمان لذلك إليكم بعض أدعية الفرج وهي كالتالي:

post 29 3 1

  • يا ودود يا حميد يا ذا العرش المجيد يا فعالًا لما تريد يا رحمن يا رحيم نسألك الفرج من كل ضيق واليسر من كل عسر والرحمة من كل عذاب والشفاء من كل مرض.
  • اللهم إني أرجو رحمتك وأخشى عذابك وأسألك من فضلك العظيم ولا حول ولا قوة إلا بالله.

في ختام مقالنا هذا، نؤكد على أهمية الدعاء في حياة المسلم، فهو من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، ووسيلة عظيمة لكشف الكرب وتفريج الهم.

وإذا كان الدعاء في أوقات الرخاء نعمة، فإن الدعاء في أوقات الضيق والابتلاء هو نعمة أعظم، فهو دليل على صدق الإيمان وقوة اليقين بالله تعالى، وعلامة على تعلق العبد بخالقه ولذلك، فإن على المسلم أن يحرص على الدعاء في كل وقت، وفي أوقات الضيق والابتلاء بشكل خاص، وأن يلح في دعائه على الله تعالى، ويسأله الفرج والمخرج من كل ضيق.

التوبة الصادقة والمداومة على العمل الصالح والسعي في طلب رضى الله بكل السبل من أسباب انفراج الهم والغم والاستعاذة من الشياطين والشرور تقي من الوقوع فيما يجلب غضب الله ويورث الضيق في الصدر.

أسئلة شائعة
  • ما هي السورة التي تقرأ لتفريج الهم؟

    سورة البقرة.

  • كيف تتخلص من الحزن والهموم؟

    ذكر الله.

  • ما هي الايه التي تيسر الامور؟

    آية الكرسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *