50+ دعاء الشكر لله.. الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما

waleed

إن شكر الله تعالى على نعمه من أعظم العبادات التي أمرنا بها الله عز وجل، وجعل لها أجراً كبيراً في الدنيا والآخرة. وقد أمرنا الله تعالى بالشكر في مواضع كثيرة من القرآن الكريم، منها قوله تعالى: {وَلَا تَكْفُرُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ} [النحل: 112] وشكر الله تعالى يكون بالقلب واللسان والجوارح، فالشكر بالقلب يكون بالإقرار بالنعمة، والرضا بها، والفرح بها، والشكر باللسان يكون بذكر الله تعالى بالحمد والثناء، والشكر بالجوارح يكون باستعمال النعمة في طاعة الله تعالى ومن أعظم صور شكر الله تعالى دعاء الشكر لله، وهو من أقرب العبادات إلى الله تعالى، وأكثرها ثواباً.

الشكر هو عبادة جميلة يفوز بها العبد بمغفرة الله ورضاه فهناك دعاء الشكر لله.. الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما التي يتم البحث عنه من خلال العديد من الناس، دعاء الحمد لله من الأساسيات المهمة في الدين الإسلامي، حيث تعبر عن حسن المعاملة سواء كان في العلاقة بين العبد وربه أو بين الناس وبعضهم البعض ولذلك نقوم بعرض عددًا من أدعية الشكر لله من خلال موقع منصتك.

اللهم لك الحمد كله، وإليك يرجع الأمر كله الشكر لله الذي رد على نفسي، ولم يمتها في منامها، الحمد لله الذي يمسك السموات والأرض أن تزولا
الشكر لله قبل كل أحد، والشكر لله بعد كل أحد، والشكر لله على كل حال الحمد لله الذي يحيي الموتى، وهو على كل شيء قدير
الحمد لله الذي يمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه الشكر لله الذي حسن خلقي وخلقي، وزان مني ما شان من غيري

يشرع للمسلم أن يشكر الله -تعالى- على نِعمه، ويثني عليه قبل سؤاله حاجاته فذلك أدعى لقبول الدعاء -بإذن الله-. فقد أنعم الله -تعالى- على عباده بالنِّعم التي لا تُعدّ ولا تُحصى وقد أمر الله عباده بالتّمتع بالنِّعم وشُكره وحمده عليها, دعاء الرحمة وشكر الله يرفع منزلة العبد عند ربه ويقرّبه منه ويزيد النَّعم ويُبقيها.

لذلك يتضمن دعاء الشكر لله -تعالى- الثناء عليه وحمده، كما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة, دعاء بعد عقد الزواج و على سبيل المثال، “الْحَمْدُ لِلَّـهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ”، “اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ، أنْتَ نُورُ السَّمَواتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ”، و “الْحَمْدُ لِلَّـهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ”، وغيرها من الأدعية التي تعبر عن الشكر لله -تعالى- لذلك يتوجّب علينا أن نشكر الله -تعالى- على كل نعمة من نِعمه التي يمنّ علينا بها، وأن نشكره في السرّ والعلانية.

دعاء الشكر لله

دعاء الشكر لله

يوجد دعاء الشكر لله، دعاء مستجاب في قيام الليل وسوف نذكر العديد من تلك الأدعية من خلال السطور التالية:

post 16 5 3

  • الحمد لله رب العالمين يُحب من دعاه خفيا، ويُجيب من ناداه نجيا، ويزيدُ من كان منه حيِيا، ويكرم من كان له وفيا، ويهدي من كان صادق الوعد رضيا.
  • اللهم لك نصلي ونسجُد وإليك نسعى، نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجدّ بالكفارِ مُلحق، يا غفار الذنوب.
  • سبحانك يا رب اسمُك خير اسم وذكرُك شفاءُ للسُقم، حبُك راحةٌ للروح، والجسم فضلُكَ لا يحصى بعدٍّ أو عِلم.
  • اللهمّ أعنا على دُنيانا بديننا، وعلى آخرتنا بتقوانا، وسع لنا الخير واصرف عنا الضُر فإنّ عزيمتك لا تُرد، وقولكَ لا يُكذَب ونعيمك لا ينفد، وانصر دين خير البري يا من إليه المشتكى.

اقرأ أيضًا: دعاء لبس الثوب مستجاب ماذا نقول لمن لبس ثوب جديد؟

دعاء الشكر على نعمة الله

دعاء الشكر لله

هناك العديد من الشكر على نعمة الله سبحانه وتعالى، وسوف يتم عرض تلك الأدعية من خلال النقاط الآتية:

post 17 5 4

  • الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد.
  • الحمد لله رب العالمين الذي سبحت له الشمس والنجوم الشهاب، وناجاه الشجر والوحش والدواب والطير في أوكارها كلُ ُ له أواب فسبحانك يا من إليه المرجع والمآب.
  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.
  • اللهم صلّ على نبينا مُحمد صاحب الكتاب الأبقى والقلب الأتقى والثوب الأنقى خير من هلّل ولبى وأفضل من طاف وسعى وأعظم من سبح ربهُ الأعلى.

دعاء الشكر لله تعالى على الرزق

دعاء الشكر لله

أن الشكر لله سبحانه وتعالى على جميع النعم التي يأتي بها على المسلم هو أمر واجب ومن أمور الإسلام ولذلك سوف نقوم بعرض مجموعة من هذه الأدعية من خلال النقاط الآتية:

post 19 3 1

  • نحمدك اللهم على تخفيف همومنا، وتخفيف ذنوبنا، وتهيئته لنا ما يكفر به عن الذنب والعيب وسهو النفس وكيد الشياطين.
  • الحمد لله رب العالمين خلق اللوح والقلم، وخلق الخلق من عدم، ودبر الأرزاق والآجال بالمقادير، وحكم وجمل الليل بالنجوم في الظُلَم.
  • الحمد لله رب العالمين صاحب العظمة والكبرياء يعلم ما في البطن والأحشاء، فرّق بين العروق والأمعاء، أجرى فيهما الطعام والماء، فسبحانك يا رب الأرض والسماء.
  • اللهم ان شكرك نعمة، تستحق الشكر، فعلّمني كيف اشكرك، الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم.
  • اللهمّ إنّا نحمدك ونستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يهجرك، اللهمّ إيّاك نعبد ولك نصلّي ونسجد، وإليك نسعى ونحمد، نرجوا رحمتك ونخشى عذابك، إنّ عذابك الجدّ بالكفار ملحق.
  • اللهمّ لك الحمد كلّه، ولك الشكر كلّه، وإليك يرجع الأمر كلّه علانيّته وسرّه، فأهل أنت أن تحمد، وأهل أنت أن تعبد، وأنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ لك الحمد حتّى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرّضا.
  • اللهم لك الحمد كالذين قالوا خيراً ممّا نقول، ولك الحمد كالّذي تقول، ولك الحمد على كلّ حال.
  • اللهمّ لك الحمد أنت نور السماوات والأرض، وأنت بكلّ شيءٍ عليم.

أدعية قصيرة عن الشكر لله

دعاء الشكر لله

فيما يلي سوف نشارك أدعية قصيرة عن الشكر:

post 18 3 3

  • الشكر لله في الكسر والجبر، والشكر لله في الفرج والكدر، والشكر لله في الضيق والاتساع.
  • الشكر لله الذي هداني للإسلام، الشكر لله الذي جعلني من أمة محمد.
  • الشكر لله الذي نظن به الخير، فيكرمنا بأفضل مما ظننا به.
  • الحمد لله الذي كفاني وآواني، الحمد لله الذي أطعمني وسقاني، والحمد لله الذي من على فأفضل.

اقرأ أيضًا: 28+ دعاء الصبر عند الموت مكتوب ادعية الصبر على فراق أمي

دعاء الحمد لله مكتوب

دعاء الشكر لله

يوجد دعاء الحمد لله مكتوب، دعاء مستجاب وسوف نتناوله من خلال السطور الآتية:

post 16 2 1

  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام.
  • الحمد لله عدد ما خلق، الحمد لله ملئ ما خلق، الحمد لله عدد ما في السماوات وما في الأرض، الحمد لله عدد ما أحصى كتابه، الحمد لله على ما أحصى كتابه، الحمد لله عدد كل شيء، الحمد لله على كل شيء.
  • اللهم لك الحمد حمدًا خالدًا مع خلودك، اللهم لك الحمد حمدًا دائمًا لا منتهى له دون مشيئتك، وعند كل طرفة عين وتنفس نفس.
  • اللهم لك الحمد في السراء والضراء، ما ابتلى الله عبدًا إلا لأنه يحبه، وما أحزن الله عبدًا إلا ليسعده، فالحمد لله دائمًا وأبدًا.

في ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية دعاء الشكر لله تعالى على نعمه التي لا تعد ولا تحصى، فهو من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه، كما أنه سبب في دوام النعم وزيادة الخير والبركة في الحياة ولكي يكون دعاء الشكر لله تعالى مقبولًا، يجب أن يكون صادقًا من القلب، وأن يصاحبه الشعور بالامتنان لله تعالى على نعمه، كما يجب أن يكون الدعاء مقترنًا بالعمل الصالح، وذلك لكي يتحقق الشكر الحقيقي لله تعالى وفي الختام، ندعو الله تعالى أن يرزقنا شكره على نعمه، وأن يجعلنا من عباده الشاكرين

يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: وسيجزي الله الشاكرين، ويقول الله تعالى أيضًا في آية أخري: ولئن شكرتم لأزيدنّكم“، دعاء يوم عرفة لغير الحاج فالشكر إلى الله سبحانه وتعالى من القلب أو باللسان.

أسئلة شائعة
  • هل الحمد يغني عن الشكر؟

    الحمد أعم من الشكر.

  • كم مرة سجد النبي سجود الشكر؟

    سجدة واحدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *