30+ دعاء السحور مكتوب 1445 تسحروا فإن في السحور بركة

waleed

السحور هو وجبة مهمة في شهر رمضان المبارك، حيث يمد الصائم بالطاقة اللازمة لقضاء يوم طويل من الصيام. كما أن السحور له فضل كبير عند الله تعالى، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “تسحروا فإن في السحور بركة”.

ومن الأمور المهمة في السحور هو الدعاء، حيث يستحب الدعاء في هذا الوقت، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن للصائم دعوة لا ترد” وفي هذا المقال سوف نتحدث عن دعاء السحور، وفضله، وبعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذا الوقت.

يعتبر السحور وجبة الإفطار الأولى التي يتناولها المسلمون قبل صيام النهار فأن دعاء السحور من الأدعية الهامة للصائم، ويعتبر الصوم أحد أركان الإسلام والتي أمرنا الله بها، وشهر رمضان هو الشهر الذي نؤدي فيه هذه الفريضة، وأكثر ما يميز هذا الشهر أنه يؤدى فيه صلاة التراويح، وكثرة الأدعية كذلك كدعاء السحور والإفطار وغيره من الأدعية، والتي يحرص عليه كل مسلم، ويمكنك معرفة هذا الدعاء من خلال موقع منصتك.

دعاء السحر آخر الليل اللهم لك سأصوم وبك آمنت ولك أسلمت، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد
بركة السحور التقوى على العبادة، والاستعانة على طاعة الله أثناء النهار
حديث الرسول عن السحور تسحروا؛ فإن في السحور بركة

ينصح للمسلم التقرب من ربه بالدعاء في العديد من الأوقات و بما في ذلك وقت السحور ومن الأدعية المشهورة المقولة حين ذلك الوقت: “اللهم إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى, اللهم تقبل مني الصيام واغفر لي فيه وبارك لي فيه وزدني علماً”، إضافة إلى العديد من الأدعية الأخرى المذكورة في المقال.

ومن المهم إلى أن النية للصيام يجب أن تكون في القلب ولا يشرع التعبير عنها باللسان في يوم السحور فإن الوقت بعد الفراغ من السحور هو وقت الاستجابة للدعاء، إذ أن الله يستجيب دائمًا لعباده الداعين إليه, ما يقال للمسافر للحج وأيضًا هناك دعاء خصيصًا للإفطار الذي يُلجئ إليه الصائم عادة عند فطره، ويقول: “ذهب الظمأ وابتلت العروق وثَبَتَ الأجر إن شاء الله”, و يمكن للصائم أن يدعو بما يُريد في هذا الوقت, دعاء للوالدين وفي النهاية، يجب على المسلم التركيز على الدعاء والتقرب من الله في كل الأوقات و مع وجود بعض الأدعية المأثورة للسحور ولغيره من الأوقات.

دعاء السحور

دعاء السحور.. تسحروا فإن في السحور بركة

السحور له هناك دعاء خاص يقال به عنده، والمشروع هو أن يسمي الله في أوله ويحمده إذا فرغ من الطعام، كما يفعل في كل طعام، ولكن الذي يؤخر السحور فإنه يدرك بذلك وقت النزول الإلهي فيه، وهو وقت استجابة الدعاء، ولكن يمكنك الدعاء بوجه عام، دعاء الريح ومن دعاء السحور:

post 23 6

  • اللهم يا مساعدي في كربي وشدتي، اللهم انت الساتر لعورتي فآمن روعتي، اللهم اغفر لي خطيئتي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أعني على قضاء فروضي وقوني بديني، اللهم اهدني إلى ما تحب وترضى.
  • اللهم إني أصوم لك فاجعل صيامي وقيامي خالصُا لوجهك الكريم، يا أرحم الراحمين.
  • يا رب اللهم إني أسألك في هذه الساعة المباركة أن تبشر قلبي بما يتمنى، وأرضني بما قسمته لي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم سخر لي من حظوظ الدنيا ما قسمت فيه هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية.
  • اللهم تول أمري وفرج لي همي، واكشف كربي، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا وعن المسلمين جميعًا.
  • اللهم حقق لي أحلامي التي لا يعلم بها أحد سواك.
  • “اللهمَّ قَوّيني بدِيني وأعنّي على قَضاء دَيْني، اللهمَّ اجعل إيماني بك يهديني ورجائي لك يحفظني”.
  • “يا مَن يعفو عن الكثير ويقبل اليسير، اقبل مني يا الله اليسير واعفُ عنّي الكثير، إنّك أنت الواحد الغفور الرحيم”.
  • “اللهمَّ إنّي أسألك في هذه الساعة المباركة إيماناً تبشّر به قلبي، وتيقّني أنّه لن يصيبني إلّا ما كتبته لي يا رب العالمين، وأرضني من العيش بما قسمته لي إنّك أرحم الراحمين”.
  • “إلهي ضعفي وذلّي ظاهرٌ بين يديك وهذا حالي لا يخفى عليك أنت المُعافي فعافني وأنت الشافي فاشفني وأنت القوي فقوني وأنت الساتر فاسترني وأنت المعزّ فأعزّني وأنت الغني فأغنني وأنت الرحمن فارحمني”.
  • “يا مُساعدي في كُربتي ويا صاحبي في شدّتي ويا وليي في نعمتي ويا غايتي في رغبتي أنت الساتر لعورتي والمؤمن لروعتي والمُقيل لعثرتي فاغفر لى خطيئتي يا أرحم الراحمين”.

اقرأ أيضًا: افضل 22+ دعاء الاستخارة للعمل مكتوب كيفية صلاة الاستخارة للاختيار بين عملين

أدعية السحور في رمضان

دعاء السحور.. تسحروا فإن في السحور بركة

يمكنك الدعاء بدعاء السحور في الثلث الأخير من الليل لأنه الوقت الذي يستجاب فيه الدعاء، أدعية شهر شعبان ومن هذه الأدعية:

post 22 3

  • يا من إذا أراد شيئًا يقول كن فيكون أكرمني بإرادتك لي بالنجاح والتوفيق والشفاء والمعافاة الدائمة والستر والصحة.
  • اللهم يا قاضي الحاجات اقضي لي حاجتي واغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم استجب لكل مكروب ولغير مكروب.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني يا الله.
  • اللهم لا تتوفاني إلا وأنت راض عني.
  • اللهم اجعلني بارة بأهلي وطائعة لهم، وارزقني رضاهم، وأعوذ بك من عقوقهم.
  • اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام أدم السكينة في قلبي والابتسامة على محياي والسعادة في بيتي والصحة في بدني والتوفيق في حياتي.
  • اللهم اجعلني من الحامدين لك في السراء والضراء.

شرح في السحور بركة

دعاء السحور.. تسحروا فإن في السحور بركة

رمضان هو شهر البركة، ففي رمضان بركة في الأجور والأعمال، ومن أوجه هذه البركة أن الله سبحانه وتعالى تفضل بنعمة السحور، قعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” تسحروا؛ فإن في السحور بركة”. [حديث صحيح]، وفي هذا الحديث إشارة إلى ما تمتعت به وجبة السحور من الفضائل والبركات، سواء تعلق بأمور الدنيا أو بأمور الآخرة.

post 25 6

كما أن السحور سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم فقد كان مداومًا عليها، وهذا ما تشير إليه الأحاديث فقد جاء عن زيد بن ثابت رضي الله عنه أنه قال:” تسحرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قام إلى الصلاة” فقيل له: كم كان بين الأذان والسحور؟ فقال ” قدر خمسين آية“. [رواه البخاري].

ومن حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على هذه العبادة كان دائما ما يذكر أصحابه بها، ويدعوهم لفعلها، ويشير لبركتها بين الحين والآخر حتى تترسخ في الأذهان فلا يتركونها، وهذا واضح في حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه، حيث قال: دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السحور في رمضان، فقال:” هلمّ إلى الغداء المبارك“. [رواه أبو داود والنسائي].

وقت السحور

دعاء السحور.. تسحروا فإن في السحور بركة

السحور يبدأ من نصف الليل، وينتهي عند طلوع الفجر عند سماع صوت الأذان، ويستحب السحور فإنه بركة، ويستحب في وقت السحر ذكر الله والإستغفار وتلاوة القرآن وأداء صلاة النوافل.

post 24 5 1

اقرأ أيضًا: اجمل 23+ دعاء الريح مستجاب دعاء الريح اللهم اجعلها رياحا

هل يجب الالتزام بوقت الإمساكية

دعاء السحور.. تسحروا فإن في السحور بركة

يستحب الالتزام بالإمساكية قبل الأذان بعشر دقائق على جهة الاحتياط، ويجوز لمن احتاج إلى تناول شيء من المفطرات فيما بين الإمساكية ووقت أذان الفجر أن يتناوله، لأن الإمساك لا يجب إلا عند دخول وقت أذان الفجر.

post 21 4 1

في ختام هذا المقال، يمكن القول أن دعاء السحور من أهم العبادات التي يمكن للمسلم أن يمارسها في شهر رمضان المبارك فهو فرصة عظيمة للتقرب إلى الله تعالى والتضرع إليه بصالح الدنيا والآخرة كما أنه من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، لما فيه من بركة ورحمة من الله تعالى لذلك، ينبغي على كل مسلم أن يحرص على الدعاء في السحور، وأن يختار الأدعية التي تتناسب مع حاجاته ورغباته كما ينبغي عليه أن يدعو الله تعالى بكل ما في قلبه من إيمان وصدق.

تعد وجبة السحور من الوجبات الأساسية في رمضان، يمكن عند السحور الدعاء بدعاء السحور لأن هذا الوقت مستجاب الدعاء، يمكنك الدعاء بما تحب، دعاء جامعة لخيري الدنيا والآخرة وللسحور بركة فهو يساعد المسلم على العبادة ويمد الإنسان بالطاقة اللي تعينه على العبادة.

أسئلة شائعة
  • تسحروا فإن السحور بركة ما المراد بالبركة في الحديث؟

    أجر وثواب

  • هل في السحور سنة أم لا؟

    نعم من السنن المستحبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *