25+ دعاء الرسول يوم بدر مستجاب 1445 ادعية النبي يوم بدر اللهم أنت ثقتي

waleed

الدعاء هو العبادة، وهو من أعظم القربات إلى الله تعالى، وهو من أحب الأعمال إليه، وقد حث عليه القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، قال تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60]، وقال صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”.

ودعاء الرسول صلى الله عليه وسلم كان له أثر كبير في حياته، فقد كان يلجأ إلى الله تعالى في السراء والضراء، وفي الشدائد والملمات، وكان يدعو الله تعالى بكل ما يحب ويرضى، وكان يدعو لنفسه ولأمته ومن أشهر الأدعية التي دعا بها الرسول صلى الله عليه وسلم هو دعاءه يوم بدر، وهو دعاء مؤثر وعظيم، ولقد كان له أثر كبير في نصر المسلمين في هذه المعركة الفاصلة.

دعاء يوم بدر هو إحدى اللحظات الرائعة في السيرة النبوية ويحتوي على كلمات مؤثرة وقوية تعبر عن توكل المسلمين على الله فهناك دعاء الرسول يوم بدر يستنزل به النصر على الأعداء، والذي يؤدي إلى توتر الأعداء، وكما أنه مهم ومطلوب في كل من البلاء والعزيمة وأيضًا للفتح والتطبيق، كما أنه ينزل الاطمئنان والرضا والثبات ويستجاب به الدعاء ويؤدي إلى النصر، يمكنك معرفة هذا الدعاء من خلال موقع منصتك.

من ثبت مع الرسول في غزوة أحد أبو بكر الصديق، عمر بن الخطاب، سعد ابن أبي وقاص، عبد الرحمن بن عوف، الزبير بن العوام
سبب غزو أحد رغبة المشركين في الانتقام بسبب هزيمتهم في غزو بدر
وقت وقوع غزوة بدر السابع من شوال في السنة الثالثة نم الهجرة

في يوم بدر هو اليوم الذي اشتهر في التاريخ الإسلامي بانتصار المسلمين على الأعداء، كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يتفقد الرجال وينظم الصفوف ويذكر بالله واليوم الآخر, أدعية من القرآن لتفريج الهم فقد تم نقل هذا الحديث من خلال حديث عمر بن الخطاب، والذي رواه مسلم في صحيحه.

وقد يردد المسلمون الدعاء الذي كان ينادي به الرسول – صلى الله عليه وسلم – في يوم بدر، فإذا قابلتهم مواقف صعبة أو محن، يستمدون القوة والثقة من هذا الدعاء, أدعية من القرآن للرزق ويتحدث الدعاء عن توكل المؤمن على الله وثقته بالنصر من قبله، والتمسك بالدين وبهذا الدعاء يأمل المسلمون في النصر والفوز في المحن والصعوبات التي تواجههم، وتأكيداً منهم على أن الله هو الحامي والمنصور.

دعاء الرسول يوم بدر

دعاء الرسول يوم بدر.. دعاء النبي يوم بدر اللهم أنت ثقتي

عن سماك الحنفي رضي الله عنه قال سمعت ابن عباس رضي الله عنه يقول:

post20 5

حدثني عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال:”لما كنا يوم بدر نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم ألف وأصحابه ثلاثمائة وتسعة عشر رجلا، فاستقبل نبي الله صلى الله عليه وسلم القبلة ثم مد يديه فجعل يهتف بربه: اللهم أنجز لي ما وعدتني، اللهم آت ما وعدتني.

اللهم إن تهلك هذه العصابة (الجماعة من الناس) من أهل الإسلام لا تعبد في الأرض، فما زال يهتف بربه مادًا يديه مستقبل القبلة حتى سقط رداؤه عن مكنبيه، فأتاه أبو بكر فأخذ رداءه فألقاه على منكبيه ثم التزمه من ورائه، وقال: يا نبي كفاك مناشدتك ربك فإنه سينجز لك ما وعدك فأنزل الله عز وجل

{إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ}. [سورة الأنفال: 9].

اقرأ أيضًا: ما يقال عند الغضب.. دعاء العصبية والتوتر

دعاء النبي يوم بدر اللهم أنت ثقتي

دعاء الرسول يوم بدر.. دعاء النبي يوم بدر اللهم أنت ثقتي

وروي عن الطبراني عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: (ما سمعنا مناشدًا أنشد حقًا له، أِد مناشدة من محمد صلى الله عليه وسلم يوم بدر، جعل يقول: “اللهم إني أنشدك ما وعدتني، اللهم إن تهلك هذه العصابة لا تعبد”، قال ابن حجر:” قوله: (اللهم إني أنشدك) أي: أطلب منك..

post 19 4 3

قال السهيلي: شدة اجتهاد النبي صلى الله عليه وسلم ونصبه(تعبه) لأنه رأى الملائكة تنصب في القتال، والأنصار يخوضون غمار الموت، والجهاد تارة يكون بالسلاح وتارة بالدعاء.. وإنه قال ذلك لأنه علم أن خاتم النبيين فلو هلك هو ومن معه حينئذ لم يبعث أحد ممن يدعو إلى الإيمان ولاستمر المشركون يعبدون غير الله”.

ولشدة وعظم هذا الموقف على الصحابة رضي الله عنهم في غزوة بدر كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه: ” اللَّهمَّ إنَّهم حُفاة فاحْمِلهم، اللَّهمَّ إنّهم عُراة فاكْسُهم، اللهمَّ إنَّهم جياع فأشبعهم، ففتح الله له يومَ بدرٍ فانقلبوا حين انقلبوا وما منهم رجلٌ إلَّا وقد رجعَ بجملٍ أو جملينِ واكْتسَوْا وشبِعوا”. [صحيح أبي داود].

دعاء يوم أحد

دعاء الرسول يوم بدر.. دعاء النبي يوم بدر اللهم أنت ثقتي

عقب انتهاء غزوة أحد والإصابة الشديدة التي أصابت المسلمون، وقف الرسول صلى الله عليه وسلم يتفقد أصحابه، وليملأ نفوسهم بالرضا بقضاء الله عز وجل، ما يقال عند الغضب وليخفف ما نزل بهم.

روي البخاري عن عبيد بن رفاعة بن رافع، عن أبيه قال:” لما كان في يوم أحد، وانكفأ (رجع) المشركون قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

post 17 6 3

استووا حتى أثني على ربي عز وجل، فصاروا خلفه صفوفًا فقال:” اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لما أضللت، ولا مضل لما هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت ولا مقرب لما باعدت، ولا مبعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من فضلك ورحمتك وبركتك ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائد بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينة في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك ويصدون سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك إله الحق، اللهم قاتل الكفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق”.

دعاء النبي يوم الطائف

دعاء الرسول يوم بدر.. دعاء النبي يوم بدر اللهم أنت ثقتي

الدعاء رواه الطبراني من حديث عبد الله بن جعفر قال: لما توفي أبو طالب خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف ماشيا على قدميه يدعوهم إلى الإسلام فلم يجيبوه، فانصرف فأتى ظل شجرة فصلى ركعتين ثم قال:

post 18 2 5

” اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وهواني على الناس، أرحم الراحمين أنت أرحم الراحمين إلى من تكلني إلى عدو يتجهمني أم إلى قريب ملكته أمري، إن لم تكن غضبان على فلا أبالي، غير أن عافيتك أوسع لي، أعوذ بوجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن ينزل بي غضبك أو يحل بي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بالله”. [فقه السيرة].

اقرأ أيضًا: كيف اخشع في الدعاء؟ وكيف يحضر القلب في الدعاء؟

دعاء الرسول على مضر

دعاء الرسول يوم بدر.. دعاء النبي يوم بدر اللهم أنت ثقتي

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو ويقول

اللهم اشْدُدْ وَطْأَتَك على مُضَر، وابعث عليهم سنينَ كسِني يوسف”. [رواه البخاري].

post 16 5 1

دعاء الرسول يوم بدر كان دعاءً مؤثرًا وقويًا، عكس ثقته صلى الله عليه وسلم بالله تعالى، وإيمانه بأن الله تعالى لن يخذله هو وأصحابه وقد استجاب الله تعالى لدعاء نبيه، وأنزل الملائكة لنصره، وأعز دينه، ونصر أصحابه وهذا الدعاء يُعتبر من أهم الدروس المستفادة من غزوة بدر، وهو أن الدعاء سلاح المؤمن القوي، وهو الذي يُمكنه من تحقيق ما يريد، إذا توكل على الله تعالى، وصدق في دعائه.

دعاء الرسول يوم بدر من الأدعية التي تعين على النصر، ماذا يقال للحاج عند ذهابه والدعاء على الكفار حين يشتد عداؤهم للإسلام ويدعى عليهم بكف شعر وهزيمتهم، وحينما يرجى إسلامهم يدعى لهم بالهداية.

أسئلة شائعة
  • ماذا كان يدعو الرسول يوم الجمعة؟

    اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك.

  • من هو قائد المارة في غزو أحد؟

    عبد الله بن جبير

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *