35+ دعاء الخوف مكتوب 1445 مستجاب ادعية الخوف من حدوث مصيبة

waleed

الخوف هو شعور طبيعي يصيب الإنسان في كثير من الأحيان، وقد يكون هذا الخوف ناتجًا عن سبب حقيقي، مثل الخوف من الخطر أو التهديد، أو قد يكون ناتجًا عن سبب وهمي، مثل الخوف من الظلام أو المرتفعات ويُعد الخوف من الشدائد والمصائب من أكثر أنواع الخوف شيوعًا، وقد يدفع هذا الخوف الإنسان إلى اليأس والقنوط، وقد يدفعه أيضًا إلى ارتكاب بعض الأفعال السيئة، مثل اللجوء إلى السحر أو الدجل.

من هنا، فإن اللجوء إلى الله تعالى والدعاء له هو أفضل طريقة للتغلب على الخوف، فالدعاء يُشعر الإنسان بالأمان والطمأنينة، ويجعله يشعر بأن الله تعالى معه ويحميه وفي هذا المقال، سنتحدث عن دعاء الخوف، وسنذكر بعض الأدعية التي وردت في السنة النبوية لدفع الخوف.

دعاء الخوف.. دعاء الخوف من حدوث مصيبة من خلال طريقة ميسرة، حيث يفزع الإنسان ويخاف من الكثير من الأمور والمصائب التي تقع عليه لذلك يحرص على اللجوء والذهاب دائمًا إلى الله ع. وجل بالدعاء والصلاة، لذلك نعرض العديد من الأدعية الخاصة بالخوف والفزع من خلال موقع منصتك.

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق اللهم ارزقني من فضلك الواسع، واكرمني بكرمك يا كريم
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم اللهم إني أسألك رحمتك، وعافيتك، ونجاتك من كل كرب وهم يا الله
اللهم إني أعوذ بك من سوء الأقدار، اللهم احفظني بحفظك يا الله اللهم اصرف عني كل سوء، فإنك على كل شيء قدير

الدعاء في الإسلام من أهم العبادات التي تحرص عليها الأمة المسلمة وهناك العديد من الأدعية التي يدعي بها المسلمون في كل وقت وحين؛ منهم من يدعوا بالشكر ومنهم من يدعوا بالرحمة والمغفرة، وفي هذا الصدد يمكن للإنسان أن يسارع إلى الله عند حدوث شيء يخيفه أو يضايقه، دعاء الهم والحزن من خلال دعاء الخوف بإمكانه أن يدعوا بقوله: “اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، المنان، بديع السموات والأرض، ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك أن تزيل قلقي وخوفي من حدوث هذا الأمر”.

و بالإضافة إلى ذلك يعد القرب من الله من أهم الأسباب التي تزيل الخوف والقلق، كما يؤكد القرآن الكريم في قوله تعالى: “الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب ” لذلك علينا أن نتمسك بالدعاء ونحرص على الاعتماد على الله في كل أمورنا، دعاء اليوم الأول من رمضان كما ترغب الأنفس في طمأنينة وهناء.

دعاء الخوف

دعاء الخوف.. دعاء الخوف من حدوث مصيبة

نتناول دعاء الخوف من خلال السطور التالية:

post 23 4

  • اللهم بك أستعين وعليك أتوكل اللهم ذلل لي صعوبات أمري وسهل لي مشقته وأرزقني الخير كله أكثر مما أطلب، واصرف عني كل شر، رب أشرح لي صدري ويسر لي أمري ياكريم.
  • اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم بشرني بما أنتظره منك وأنت خير المبشرين.
  • حسبي الله لما أهمني حسبي الله لمن بغى علي حسبي الله لمن حسدني حسبي الله لمن كادني بسوء حسبي الله عند الموت حسبي الله عند الصراط، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • اللهم إنّي أسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برٍّ، والسّلامة من كلّ إثم، والفوز بالجنّة، والنّجاة من النار، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدّنيا هي لك رضاً إلّا قضيتها، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

اقرأ أيضًا: أدعية عن الشفاء.. دعاء شفاء المريض مكتوب قصير

دعاء الخوف من حدوث مصيبة

دعاء الخوف.. دعاء الخوف من حدوث مصيبة

نعرض دعاء الخوف من حدوث مصيبة, دعاء شكر الله وذلك من خلال النقاط الآتية:

post 21 2 2

  1. يا رب أبعد  عني شر المصائب والهموم، ونجني بحولك وقوتك فأنت السميع العليم.
  2. يا رب ارحمني واغفر لي، ونقني من خطاياي، وجنّبني ما لا أقدر على تحمله.
  3. يا رب اغفر لي ذنبي ويسّر لي أمري، وجنّبني المصائب.
  4. اللهم إني عَبدك ابن عَبدك ابن أَمتك، اذهب عني شتات أمري وصبرني على مصيبتي.
  5. اللهم ارزقني راحة البال، وسعة القلب وارحمني برحمتك يا رحيم.
  6. اللهم أزح الهم والخوف من قلبي، وابعد عني كل ضعف يكسرني.
  7. “اللهم إني اسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك.” [رواه شعيب الأرناؤوط ، في تخريج زاد المعاد، عن أنس، الصفحة أو الرقم:4/188، إسناده صحيح.]
  8. “اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي”. [رواه ابن عثيمين ، في مجموع فتاوى ابن عثيمين، عن عبدالله بن مسعود، الصفحة أو الرقم:466، إسناده صحيح.]
  9. حسبنا الله ونعم الوكيل”[رواه البخاري ، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم:4563، صحيح.].
  10. لا إله إلا الله.
  11. “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ”. [رواه مسلم ، في صحيح مسلم، عن عبدالله بن عمر ، الصفحة أو الرقم:2739، صحيح.]

أدعية الخوف من القرآن الكريم

دعاء الخوف.. دعاء الخوف من حدوث مصيبة

يعتبر التقرب من الله عز وجل من أهم العوامل التي تنبع الراحة والطمأنينة والسكينة في قلب المسلم، وتنزع الخوف والقلق من العقل والقلب, دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج لذلك سوف نعرض مجموعة من الآيات المذكورة في القرآن الكريم التي تساعد في نزع الخوف والقلق بإذن الله من خلال السطور الآتية:

post 23 3 1

  • “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”، عدد الذكر3 مرات.
  • “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، اللَّهُ الصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌ”، عدد الذكر 3 مرات.
  • “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ”، عدد الذكر 3 مرات.
  • “اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.
  • “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

اقرأ أيضًا: دعاء في يوم الجمعة قصير للرزق بمولود.. دعاء يوم الجمعة للرزق بالذرية الصالحة

أدعية الخوف من السنة النبوية

دعاء الخوف.. دعاء الخوف من حدوث مصيبة

هناك عددًا من الأدعية للخوف المذكورة في السنة النبوية، دعاء حفظ القران وسوف نذكر تلك الأدعية من خلال النقاط الآتية:

post 24 4

  • “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين” .
  • “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”.
  • “اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي”.
  • أذكار الصباح وأذكار المساء.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ”.

في الختام، يمكن القول أن دعاء الخوف هو من أعظم الأدعية التي يمكن أن يلجأ إليها المسلم عند الشعور بالخوف أو القلق أو الاضطراب فقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي تُشرع عند الخوف، والتي ثبت أن لها أثرًا كبيرًا في إزالة الخوف ومنح النفس الطمأنينة ومن المهم أن يحرص المسلم على الإكثار من الدعاء عند الشعور بالخوف، وأن يُخلص في دعائه، وأن يعتقد أن الله تعالى هو القادر على رد كيد المعتدين، وحفظ عباده المؤمنين من كل سوء.

لقد جاء في قول الله عز وجل: وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ”>

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *