55+ دعاء الحر الشديد مستجاب 1445 اللهم أجرنا من حر جهنم

waleed

فإن الحر الشديد من النعم التي أنعم الله بها على عباده، فهو يذكّرهم بقدرة الله عز وجل، ويجعلهم يلجأون إليه ويطلبون منه العفو والغفران وقد ورد في السنة النبوية أحاديث عن الدعاء في الحر الشديد، منها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا اشتد الحر فقولوا: اللهم إني أسألك بعزتك وجلالك أن تجعل سخائمنا بردا وسلاما” وفي هذا المقال سنتحدث عن دعاء الحر الشديد، وسنذكر بعض الأحاديث النبوية الواردة فيه، وسنبين فضله وأثره.

موسم الحرارة الشديدة قد يكون تحديًا للجميع وقد يؤثر على حالتنا المزاجية وثقتنا بأنفسنا لذا يجب علينا قول اللهم أجرنا من حر جهنم دعاء الحر الشديد حيث ان يهتم به العديد من الناس في فصل الصيف وخاصة عند النهار، وخلال الفترة الماضية ارتفعت درجات الحرارة خلال فصل الصيف ولهذا يلجأ العديد من المسلمين إلى الله عز وجل بالدعاء ليرحمهم من ذلك الحر الشديد ولهذا سوف نعرض لكم مجموعة من الأدعية للحر وذلك من خلال موقع منصتك.

دعاء الحر الشديد عند السفر اللهم إني أسألك أن تكفينا بحلالك عن حرامك، وأن تغنينا بفضلك عمن سواك
دعاء عند اشتداد الحر يا رب اجعلنا ممن يمشي على الصراط المستقيم فينجو من حرها إلي جنات النعيم
دعاء عن شدة الحر اللهم ارحمني وأجرني من زمهرير جهنم، اللهم أجرني من عذاب النار

تعتبر صلاة الحر الشديد من الأوقات الموصى بها للإنسان للتلبية بدعاء والإستغفار ففي هذه الأوقات الحارة الشديدة، يشعر الإنسان بالضعف والتعب البدني والنفسي، مما يجعله يتجه بشكل طبيعي لله تعالى لطلب القوة والصبر والتخلص من آثار الحرارة الشديدة على الجسم والعق يعتبر الدعاء في هذه الأوقات من أهم الأعمال العبادية التي تقوي الإيمان وتبقي النفس ملتصقة بالله تعالى.

من الأدعية المشروعة التي يمكن قولها في هذه الأوقات “اللهم أجرنا من النار” و”اللهم صل وسلم على رسول الله” و”اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء” وغيرها من الأدعية التي يمكن للمؤمن أن ينادي بها الله تعالى طلباً للرحمة والصحة والسعادة. في الختام، يجب على كل إنسان أن يستغل هذه الأوقات الحارة لطلب العفو والمغفرة من الله تعالى والإكثار من الدعاء والإستغفار لتصحيح الأوضاع الروحية والعقلية.

دعاء الحر الشديد

دعاء الحر الشديد.. اللهم أجرنا من حر جهنم

يعتبر الحر من الأمور التي يكرها الإنسان، ولهذا سوف نتناول دعاء الحر الشديد, أدعية للإخوة والأخوات من خلال النقاط الآتية:

  • اللهم أجرنا من حر جهنم ، “ قال اللهُ عزَّ وجَلَّ لجَهنَّمَ: إنَّ عَبدًا من عبادي استجار بي من حَرِّك، فإنِّي أُشهِدُك أنِّي قد أجَرْتُه، وإن كان يومٌ شديدُ البردِ فقال العَبدُ لا إلهَ إلَّا اللهُ، ما أشَدَّ بَرْدَ هذا اليومِ! اللَّهُمَّ أَجِرْني من زمهريرِ جَهنَّمَ؛ قال اللهُ عزَّ وجَلَّ لجَهنَّمَ: إنَّ عَبدًا مِن عبيدي استجار بي من زَمهريرِك، وإنِّي قد أجَرْتُه، قالوا: وما زمهريرُ جَهنَّمَ؟ قال: بيتٌ يُلقى فيه الكافِرُ فيتمَيَّزُ من شِدَّةِ بَرْدِها بعضُه من بعضٍ “.
  • اللهم إنا نسألك ألا تعاملنا بأعمالنا يا الله، وأن ترحمنا، وتغفر لنا، يا رب أسألك أن تعفو عنا وتجازينا بإحسانك وجودك، وأن تكرمنا يا كريم يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم خفف علينا يا الله حرارة الشمس الحارقة، اللهم اجرنا من حر الدنيا والأخرة برحمتك يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء لحماتي الغالية.. دعاء لحماتي المتوفية يوم الجمعة

دعاء حرارة الشمس

دعاء الحر الشديد.. اللهم أجرنا من حر جهنم

يوجد عددًا من دعاء حرارة الشمس، وسوف نذكر تلك الأدعية, أدعية صحيحة للرسول عن الرزق وذلك من خلال السطور الآتية:

  • يا رب أجرني من حر عذاب جهنم، اللهم إنا نسألك أن تخفف حرارة الشمس الحارقة، اللهم أجرنا من حر الدنيا والأخرة برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلا الله، سبحان الله، والحمد لله، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.
  • يا رب ارحمنا من ذلك الحر الشديد، اللهم إنا نسألك أن تلطف بنا يا رب العالمين، فنحن نتوسل إليك ونرجو الإجابة منك يا أرحم الرحمين.

دعاء حرارة الشمس تويتر

دعاء الحر الشديد.. اللهم أجرنا من حر جهنم

يوجد عددًا من دعاء حرارة الشمس تويتروسوف نذكر تلك الأدعية من خلال تلك الفقرة، تابع الآتي:

  • يا رب العالمين إنّ هذا الحر لشديد علينا، وإنّ الجسد يكون ضعيف وإن الطريق يكون طويل جدًا ولهذا إنا نسألك ونرجوك ونتوسل إليك يا إلهي أن تخفف عنا ذلك الحر يا أرحم الراحمين، وأن تساعدنا في رحلتنا هذه.
  • اللهم إنا نسألك في ذلك الحر الشديد وارتفاع حرارة الشمس أن تخفف علينا طول الطريق ومشقة السفر الطويل، اللهم إنا نسألك أن ترحمنا وتيسر أمورنا وأن تكتب لنا التوفيق والسداد.
  • اللهم أنت القادر، وأنت المنعم وأنت الرحيم، وأنت الكريم يا أرحم الراحمين ونحن عبيدك المحتاجون إلى كرمك ولطفك وجبرك وعظيم عفوك، اللهم إنا نسألك يا الله أن تعيينا في ذلك الطريق، اللهم خفف عنا هذا الحر الشديد وأن ترضى عنا وتعيذنا من كل سوء.

اقرأ أيضًا: دعاء صبر.. اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء

دعاء حرارة النهار والليل تويتر

دعاء الحر الشديد.. اللهم أجرنا من حر جهنم

سوف نتناول دعاء حرارة النهار والليل تويتر, أدعية للأبناء من القرآن وذلك من خلال النقاط الآتية:

  • اللهم إنا نسألك أن تنجنا من لفح جهنم وعذابه، وباعد بيننا وبينها كما باعدت بين المشرق والمغرب يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج همي يا رب العالمين ويسر امري وارحم ضعفي وقلة حيلتي، اللهم ارزقنى من حيث لا احتسب يا رب، اللهم إنا نسألك أن ترجمنا من نار جهنم.
  • يا الله يا أرحم الراحمين يا ذا الجلال والإكرام، اللهم إنا نسألك أن تخفف علينا حرارة الشمس العالية، اللهم إنا نتوسل إليك أن تجرنا من حر الدنيا والأخرة، اللهم أجرنا من عذاب جهنم يوم القيامة يا الله.

أدعية قرآنية

  • «اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ» 
  • «رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» 
  • «رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ» 
  • «رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ» 
  • «رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا» «رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا» 
  • «رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ» 
  • «رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ».«رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ»
  • «رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ» «رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ» 
  • «حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ»«رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ» 
  •  «رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ» 

في ختام مقالنا عن دعاء الحر الشديد، نذكر أن الدعاء هو من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، ويعتبر دعاء الحر الشديد من الأدعية المستحبة، لما فيه من تذكر النار وعذابها، وسؤال الله تعالى النجاة منها وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا كان يومٌ حارٌّ فقال الرجُلُ: لا إلهَ إلَّا اللهُ، ما أشَدَّ حَرَّ هذا اليومِ! اللهُمَّ أجِرْني من حَرِّ جهنَّمَ؛ قال اللهُ عزَّ وجَلَّ لجَهنَّمَ: إنَّ عَبدًا من عبادي استجار بي من حَرِّك، فإنِّي أُشهِدُك أنِّي قد أجَرْتُه”.

ولذلك، فإننا نحث المسلمين على الحرص على الدعاء عند اشتداد الحر، والتضرع إلى الله تعالى أن يأجرهم من حر جهنم، وأن يلهم عباده الصبر على شدائد الدنيا، وأن يصرف عنهم كل شر وفتنة.

يشعر الإنسان عند الحر الشديد بالكسل والخمول وعدم الرغبة في العمل؛ أدعية لصلاح الذرية وذلك بسبب بارتفاع درجات الحرارة، ولهذا يلجأ المسلم إلى دعاء الحر الشديد ليرحمه الله في الدنيا والآخرة من عذاب النار.

أسئلة شائعة
  • هل يؤجر الإنسان على الحر؟

    فكل ما يتأذى به المسلم يؤجر عليه.

  • هل الحر ابتلاء؟

    الحر هو ابتلاء من الله تعالى.

  • هل جهنم مخلوق حي؟

    اتفق أهل الجماعة والسنة على أن الجنة والنار مخلوقتان من الله تعالى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *