82+ دعاء الجمعة.. دعاء الجمعة قصير وجميل مكتوب

waleed

يوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع، وهو يوم عيد للمسلمين، وفيه تجتمع الأمة الإسلامية في المساجد لأداء صلاة الجمعة، وسماع خطبة الجمعة، والتضرع إلى الله تعالى بالدعاء ومن أهم أجزاء صلاة الجمعة الدعاء، حيث يدعو المسلمون في هذا الدعاء ربهم بجميع حاجاتهم، وبما فيه خيرهم في الدنيا والآخرة.

ودعاء الجمعة له فضل عظيم، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن من دعا في يوم الجمعة وليلة الجمعة دعاءً ليس فيه إثم ولا قطيعة رحم، أعطاه الله تعالى في دنياه ما شاء، وفي آخرته ما شاء” وفي هذا المقال سنتحدث عن دعاء الجمعة، وسنذكر بعض الأدعية المستحبة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في هذا اليوم المبارك.

دعاء الجمعة يعتبر من الأعمال المستحبة والمباركة في هذا اليوم المبارك و إن الجمعة تحمل معها فضلًا عظيمًا وبركةً كبيرة فهناك دعاء الجمعة مستجاب ويردده الكثيرون حرصًا منهم على تنفيذ ما أوصاهم به الرسول من ترديد الدعاء في يوم الجمعة، وأن بها ساعة استجابة لا ترد فيها الدعوات، ومن أجل ذلك حرص موقع منصتك على تقديم أفضل الأدعية ليوم الجمعة.

دعاء يوم الجمعة قصير للأصدقاء اللهم اجعل أصدقائي ممن رضيت عنهم، وغفرت لهم ذنوبهم وابدل سيئاتهم حسنات.
دعاء يوم الجمعة مكتوب اللهم في يوم الجمعة اغفر لنا ذنوبنا وتوفنا وأنت راضي عنا
دعاء يوم الجمعة المستجاب اللهم يا سميع يا واحد يا صمد بحق يوم الجمعة هذا وفقنا في مستقبلنا

دعاء الجمعة

دعاء الجمعة

يعتبر الجمعة من أفضل الأيام التي حدثنا الرسول-صلى الله عليه وسلم- عنها وأمرنا أن نكثر فيها من الصلاة عليه، وبلغنا بأن فيها ساعة استجابة، دعاء لحماتي الغالية ويتم ترديد دعاء الجمعة كما يلي:

post 10 2 7

  • اللهم في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم فنسألك من عظيم فضلك أنت تمن علينا بعفوك، وأن ترزقنا رحمتك التي وسعت كل شيء، وأن تجعل نورك يسري في قلوبنا، وتوفقنا في جميع أمورنا.
  • اللهم يا مالك السماوات والأرض ألبسنا ثوب العافية والصحة، واكفنا شر عبادك، وشر الشيطان وشركه ونعوذ بك ربي أن يحضرون.

اقرأ أيضًا: دعاء صبر.. اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء

دعاء الجمعة قصير وجميل مكتوب

دعاء الجمعة

يمكن للمسلم أن يدعو الله في أي وقت وبما يجول في قلبه من أمنيات خصوصًا في يوم الجمعة المبارك الذي يعتبر عيدَا للمسلمين، دعاء لحفظ الجيش وهذا دعاء الجمعة الذي يمكن ترديده:

post 8 3 2

  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر .
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.

دعاء يوم الجمعة قصير للأصدقاء

دعاء الجمعة

الدعاء محبة يتبادلها عباد الله بظهر الغيب للأهل وللأصدقاء حتى يحصل كل شخص على ما يريده عندما يستجاب الدعاء، دعاء لجميع المسلمين ويردد العباد دعاء الجمعة كما يلي:

post 7 2 1

  • اللهم في يوم الجمعة هذا ارزق صديقتي راحة البال، والغني عن سؤال سواك، واجعل أمورها في أفضل حال.
  • اللهم ارزق صديقي بالصلاح والفلاح، واجعل له نصيبًا في رزقك فإنك ترزق من تشاء فأجعله في هذه الجمعة ممن تشاء برزقهم.
  • اللهم وفق أصدقائي إلى طاعتك، وحببهم في تجنب معاصيك، والقيام بما تحبه وترضاه، واجعل أحسن أعمالهم خواتيمهم، واجمعًا معنا في جنة النعيم يا رحمن.

دعاء يوم الجمعة مكتوب

دعاء الجمعة

الدعاء عبادة محببه، ويفضل أن نقوم به في أوقات نعلم بأن الدعاء فيها يكون مستجاب، ويوم الجمعة من أوقات استجابة الدعاء ويقوم المسلم فيه بترديد دعاء الجمعة, دعاء صبر كما يلي:

post 9 4 1

  • اللهم في يوم الجمعة هذا اكفنا شر ما أهمنا وأغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة توفنا وأنت راضي عنا.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا فغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب يا غافر الذنب يا قابل التوبة أغفر لي ذنبي كله في هذه الساعة المباركة.

اقرأ أيضًا: دعاء لجميع المسلمين.. دعاء لجميع المسلمين

دعاء يوم الجمعة المستجاب

دعاء الجمعة

ساعة الاستجابة في يوم الجمعة، يحرص عليها المسلمين، من أجل القيام بترديد دعاء الجمعة وهذه بعض الأدعية التي يقوموا بالدعاء بها:

post 6 4

  • اللهم في يوم الجمعة هذه ألطف بي في تيسير كل عسير، واجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، فلا حول ولا قوة لنا إلا بك.
  • اللهم إني أسألك الفرج لكل هم، والراحة لكل ألم، والفك لكل كرب، وبحق يوم الجمعة هذا لا تحرمنا لذة النظر إلى وجهك الكريم.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، إنه لا يزل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

الأعمال المستحبة ليوم الجمعة

  • يُستحبّ أن يُكْثرَ في يومها وليلتها من قراءة القرآن والأذكار والدعوات، والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويقرأ (سورة الكهف) في يومها.
  • تحري صلاة الفجر جماعة.
  • يسن الغسل لقوله صلى الله عليه وسلم: (غُسْلُ يَوْمِ الجُمُعَةِ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ)[٨]، والتطيب، والتزين، ولبس أفضل الثياب، وأن يكون لونها أبيض.
  • الإتيان بسنن الفطرة من حلق الشارب، ونتف الإبط، وحلق العانة، وتقليم الأظافر.
  • الذهاب إلى المسجد بسكينة ووقار.
  • الإكثار من الدعاء وتحري ساعة الإجابة، وهي ما بين الخطبة والصلاة، وآخر ساعة من يوم الجمعة.

في ختام مقال دعاء الجمعة، نذكر بأهمية هذا اليوم العظيم وفضله عند الله تعالى، فهو يوم عيد للمسلمين، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي إلا أعطاه الله ما سأله لذا، ينبغي على المسلم أن يحرص على اغتنام هذا اليوم واستغلاله في التقرب إلى الله تعالى بالدعاء والعبادة، كما ينبغي عليه أن يكثر من الصلاة على النبي ﷺ في هذا اليوم

يجب على المسلم عندما يقوم بالدعاء يوم الجمعة أن يؤدي السنن التي يفضل القيام بها في يوم الجمعة، من الإكثار من الصلاة على النبي-صلى الله عليه وسلم- والاستحمام قبل الصلاة، دعاء سورة الواقعة للرزق وتلاوة سورة الكهف فيتمكن حينها من الحصول على الثواب.

أسئلة شائعة
  • ما هو سر يوم الجمعة؟

    في يوم الجمعة خلق آدم، وقبض روحه فيه، ودخوله الجنة وخروجه منها فيه، ووقوع النفخة والصعقة فيه.

  • ما هي اخر ساعة عصر من يوم الجمعة؟

    حسب أرجح الأقوال عند العلماء هي ساعة الاستجابة.

  • هل الله هو من يلهمنا الدعاء؟

    قد يلهم الله الإنسان الدعاء ولكنه ليس بالضرورة ليعطيه نفس الشيء الذي سأله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *