11+ دعاء التوبة النصوح والتقرب الى الله 1445 مستجاب ادعية التوبة من الكبائر

waleed

التوبة النصوح هي الرجوع إلى الله تعالى بعد المعصية، وهي من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه و قال تعالى: {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النور:31] ودعاء التوبة النصوح هو الدعاء الذي يطلب فيه العبد من الله تعالى أن يقبل توبته، وأن يغفر له ذنوبه. وهو من أعظم الأدعية التي يمكن أن يدعو بها العبد وفي هذا المقال، سنتحدث عن أهمية دعاء التوبة النصوح، وكيفية الدعاء به، وفضله عند الله تعالى.

إذا كنت تسعى لتحقيق النجاح في الحياة الدنيا والآخرة فإن دعاء التوبة النصوح والتقرب إلى الله يعد أحد الأدعية الرائعة التي يمكن أن تساعدك على تحقيق هذا الهدف كما ان دعاء التوبة والتقرب إلى الله من الأدعية الهامة لمن يريد التوبة، فالتوبة هي اعتراف الشخص بالذنب، وترك الذنوب على أكمل وجه، وتعد التوبة من كمال الدين وحسن الإسلام، والتوبة النصوح هي الرجوع إلى الله والقيام بحقوقه، والرجوع عن الأعمال التي يكرهها ظاهرها وباطنها، يمكنك معرفة كل ما يتعلق بهذا الدعاء من خلال موقع منصتك.

دعاء التوبة من الشهوات اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا. اللهم عافنا وأعف عنا في الدنيا والآخرة”.
دعاء الستر من الفضيحة اللهم ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين وكشف عني ما نزل بي من شر وضر، وخلصني خلاصا جميلًا يا الله.
دعاء التوبة من الكبائر ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا، ربنا إنك رؤوف رحيم

يعد دعاء التوبة النصوح و التقرب الى الله من أهم الأدعية الدينية، حيث يعبر عن اعتراف الشخص بالذنب وتركه بكل صدق وإخلاص، وهذا يعد جزءًا من حسن الإسلام وكمال الدين وتعني التوبة النصوح الرجوع الى الله تعالى والتخلص من الذنوب التي يكرهها الله, أدعية من القرآن لتفريج الهم وعند القيام بهذا الدعاء يكون العبد قد رجع الى الطاعة وتاركًا المعصية، وهذا يعد مرحلة مهمة جدًا في الطريق الى الله.

فالإنسان يجب أن يعلم أن الرجوع الى الله بصدق وإخلاص يعد بمغفرة الذنوب التي صدرت منه, أدعية من القرآن للرزق و قد وعد الله سبحانه وتعالى بمغفرة الذنوب لمن يتوب بإخلاص، ولم يشرك بالله شيئًا لذلك فالتوبة النصوح هي السبيل الوحيد للتحرر من الذنوب، والتقرب الى الله والحصول على مغفرة الذنوب لذا عليك باستخدام هذا الدعاء بصدق وإخلاص حتى تحرر من الذنوب وترضى عن نفسك وتكره المعصية، وكون دائمًا في قرب الله وانتزاع القبول والمغفرة منه.

دعاء التوبة النصوح والتقرب إلى الله

دعاء التوبة النصوح والتقرب الى الله.. دعاء التوبة من الكبائر

والتوبة النصوح هي الرجوع عن الأمور التي يكرهها الله ظاهرًا وباطنًا، والرجوع عن المعصية إلى ما يحب الله ويرضاه، ووعد الله أن يغفر الذنوب عن عباده التائبين ما لم يشركوا به شيئا، ماذا يقال للحاج عند ذهابه ومن الأدعية التي يمكنك الدعاء بها:

post 16 4 5

  • “اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجي عندي من عملي، سبحانك لا إله غيرك، أغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم يا غفار أغفر لي يا تواب تب علي يا رحمن أرحمني يا عفو أعفو عني يا رؤف أرأف بي “.
  • “ربنا أصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساءت مستقرًا ومقامًا، ربنا أصرف عنا السوء والفحشاء وأجعلنا من عبادك المخلصين، “ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه أن الله لا يخلف الميعاد، رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي، وأن أعمل صالحًا ترضاه، وأصلح لي في ذريتي أني تبت إليك وإنى من المسلمين “.
  • “اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك، يارب الأرض والسموات، اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته وتعمدته أو جهلته، وأستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك “.

اقرأ أيضًا: 19+ دعاء تعجيل الشفاء مستجاب دعاء التوسل إلى الله للشفاء

دعاء التوبة من الكبائ ر

دعاء التوبة النصوح والتقرب الى الله.. دعاء التوبة من الكبائر

يمكنك الدعاء بالتوبة من الكبائر، ومن هذه الأدعية التي يمكنك الدعاء بها، ومنها:

post 18 2 2

  • “اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك، يارب الأرض والسموات، اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته وتعمدته أو جهلته، وأستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك”.
  • “اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجي عندي من عملي، سبحانك لا إله غيرك، أغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم يا غفار أغفر لي يا تواب تب علي يا رحمن أرحمني يا عفو أعفو عني يا رؤف أرأف بي” .
  • “ربنا أصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساءت مستقرًا ومقامًا، ربنا أصرف عنا السوء والفحشاء وأجعلنا من عبادك المخلصين، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا. اللهم عافنا وأعف عنا في الدنيا والآخرة” .
  • “ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة أنك أنت الوهاب، ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه أن الله لا يخلف الميعاد، رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي، وأن أعمل صالحًا ترضاه، وأصلح لي في ذريتي أني تبت إليك وإنى من المسلمين “.

دعاء التوبة والستر

دعاء التوبة النصوح والتقرب الى الله.. دعاء التوبة من الكبائر

يمكنك الدعاء بالستر من الفضيحة والتوبة كذلك من خلال الأدعية التالية:

post 19 4 2

  • اللهم استرنا بسترك الجميل، اللهم لا تفضحنا ولا تخزنا يوم القيامة، اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • اللهم اكشف عني ما نزل بي من ضر وشر كل ما أردت من الأمور، اللهم خلصني خلاصًا جميلًا يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي.

فضل التوبة

دعاء التوبة النصوح والتقرب الى الله.. دعاء التوبة من الكبائر

للتوبة فضائل عدة والتي تتمثل في:

post 16 5

  • سبب لمحبة الله، لأن الله يحب التوابين.
  • سبب في كسب الحسنات بعد السيئات.
  • سبب للنجاة من النار ودخول الجنة.
  • سبب للعفو عن السيئات ودخول الجنة.
  • سبب لنيل رحمة الله ومغفرته.

اقرأ أيضًا: أدعية من القرآن للرزق.. دعاء الرسول لسعة الرزق

شروط التوبة

دعاء التوبة النصوح والتقرب الى الله.. دعاء التوبة من الكبائر

هناك عدة شروط لقبول التوبة يجب على المرء أن يجتهد فيها ليطمئن أن توبته, ما يقال عند الغضب قد قبلت ومن هذه الشروط:

post 18 2

  • إخلاص النية بالتوبة لله تعالى، ولا يكون ساعيًا لمرضاة أحد غير الله.
  • الإقلاع عن الذنب وتركه بشكل نهائي، والندم على الوقوع في ذلك الذنب.
  • عقد العزم على عدم الرجوع للذنب مرة أخرى.
  • أداء الحقوق لأصحابها إذا كانت الذنوب والمعاصي متعلقة بالعباد، وبذلك عليه بذل كل الطاقة والجهد، فإذا كانت التوبة من السرقة فعليه رد كل المسروقات لأصحابها فإذا لم يستطع فيمكن الصدقة بتلك المسروقات.

في الختام، فإن دعاء التوبة النصوح والتقرب إلى الله من أهم الأمور التي ينبغي على المسلم أن يحرص عليها، فهو باب مفتوح للتوبة والعودة إلى الله، وطريق إلى رحمته ومغفرته ولكي يكون الدعاء مقبولًا، يجب أن يكون خالصًا من القلب، وأن يصاحبه الإقلاع عن الذنب، والندم عليه، والعزم على عدم العودة إليه.

دعاء التوبة النصوح والتقرب الى الله من الأدعية المهمة التي يجب أن يحرص عليه كل مسلم، ما هو الدعاء قبل الصلاة والتوبة هي الرجوع إلى الله وترك المعصية، والندم عليها والعزم على عدم الرجوع إليها.

أسئلة شائعة
  • ما هو الدعاء الذي يمحو جميع الذنوب؟

    اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

  • هل الزنا من الكبائر التي لا تغفر؟

    التوبة من الزنا يقبلها الله تعالى، فالله هو الغفور الرحيم ومهما بلغت الذنوب فإن الله ييغفرها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *