15+ دعاء الانتهاء من الطعام.. دعاء انتهاء الطعام للاطفال

waleed

الطعام والشراب من نعم الله على عباده، وقد أمر الله تعالى عباده بالشكر على هذه النعمة، وجعل من شكرها قول الحمد لله عند تناول الطعام، وقول “الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا، وجعلنا مسلمين” عند الانتهاء منه ودعاء الانتهاء من الطعام له أهمية عظيمة، فهو يتضمن الشكر لله تعالى على نعمة الطعام، وطلب المزيد من هذه النعمة، فهو دعاء مبارك، فيه طلب البركة والخير في الطعام، وفي الرزق عمومًا وفي هذا المقال سنتناول دعاء الانتهاء من الطعام، وسنبين فضله وحكمته.

هناك دعاء يمكننا أن ندعو به للتعبير عن شكرنا وامتناننا لله ودعاء الانتهاء من الطعام يبحث عنه العديد من الناس، حيث يجب على كل مسلم الحرص على الدعاء في كل وقت، لأن الدعاء من أعظم العبادات التي يجب على المسلم المداومة عليها بشكل يومي ولهذا من خلال موقع منصتك سوف نتناول العديد من الأدعية للطعام.

اللهم اجعلنا في ضمانك، وأمانك، وإحسانك ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم
اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي سمعنا وأطعنا غفرانك، ربنا وإليك المصير
اللّهم لا تكلنا إلى أنفسنا فنعجز، ولا إلى الناس فنضيع ربنا لا تجعلنا مع القوم الظالمين

دعاء الانتهاء من الطعام

دعاء الانتهاء من الطعام.

من المهم أن يدرك المسلم دعاء الانتهاء من الطعام والذي يتضح من خلال النقاط الآتية:

post 10 4 1

  • أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع مائدته، قال: الحمدُ للهِ حمدًا كثيرًا طيِّبًا مُبارَكًا فيه غيرَ مَكفيٍّ ولا مودَّعٍ ولا مستغنًى عنه ” [رواه: أبو أمامة].
  • عن رجل خدم رسول الله صلَى الله عليه وسلم ثمان سنين، “كانَ إذا قُرِّبَ إليهِ طعام يقولُ بسمِ اللَّهِ وإذا فَرغَ من طعامِهِ، قالَ: اللَّهمَّ أطعَمتَ وأسقَيتَ وأغنَيتَ وأقنَيتَ وَهَديتَ، وأحييتَ، فلَك الحمدُ علَى ما أعطيتَ” [مصدره: الكلم الطيب].
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: “مَنْ أَطْعَمَهُ اللهُ طَعَامًا فَلْيَقُلْ: اللهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ، وَأَطْعِمْنَا خَيْرًا مِنْهُ، وَمَنْ سَقَاهُ اللهُ لَبَنًا فَلْيَقُلْ: اللهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ، فَإِنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ يُجْزِئُ مَكَانَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ غَيْرَ اللَّبَنِ” [رواه: عبد الله بن عباس].

اقرا أيضًا: دعاء دخول الامتحان الصعب.. دعاء لتسهيل الامتحان والحفظ

دعاء انتهاء الطعام للأطفال

دعاء الانتهاء من الطعام.

يوجد عددًا من دعاء انتهاء الطعام للأطفال، وسوف نتناول تلك الأدعية من خلال النقاط الآتية:

post 9 4 1

  • الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، غير مكفي ولا مستغني عنه ربنا.
  • الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين.
  • اللهم بارك لنا فيه، وأطعمنا خيرًا منه.

دعاء الطعام قبل وبعد

دعاء الانتهاء من الطعام.

من خلال تلك الفقرة يوجد مجموعة من أدعية الطعام قبل وبعد، دعاء الجمعة وسوف نذكر تلك الأدعية من خلال النقاط الآتية:

post 7 6

  • دعاء إذا انتهى المسلم من الطعام والشراب وهو صائم: كانَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- إذا أفطر قال: “ذهب الظَّمَأُ، وابتَلَّت العُروقُ، وثَبَت الأجرُ إن شاء اللهُ”.
  • عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في الطعام إذا قرب إليه: “اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار”.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ: ‌الحَمْدُ ‌لِلَّهِ ‌الَّذِي ‌أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”.

دعاء البدء في الطعام

دعاء الانتهاء من الطعام.

يوجد عددًا من دعاء البدء في الطعام، دعاء لراحة البال والفكر للحبيب وسوف نعرض هذه الأدعية من خلال السطور الآتية:

post 8 2 4

  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: “يَا غُلَامُ، سَمِّ اللَّهَ، وَكُلْ ‌بِيَمِينِكَ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ” [رواه: عمر بن أبي سلمة].
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: “إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَامًا فَلْيَقُلْ: بِسْمِ اللَّهِ، فَإِنْ نَسِيَ فِي أَوَّلِهِ فَلْيَقُلْ: بِسْمِ اللَّهِ فِي أَوَّلِهِ وَآخِرِهِ” [عن عائشة أم المؤمنين].

اقرأ أيضًا: دعاء دخول الامتحان الصعب.. دعاء لتسهيل الامتحان والحفظ

دعاء الضيف لأهل الطعام عند انتهائه من الطعام

دعاء الانتهاء من الطعام.

إذا كان أكل الضيف من بيت من استضافه، فسوف يدعو لهم بأدعية وردت عن الرسول صلى الله عليه، دعاء لحماتي الغالية وسوف نذكر تلك الأدعية من خلال النقاط الآتية:

post 6 5

  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: “اللهُمَّ أَطْعِمْ مَنْ أَطْعَمَنِي، ‌وَأَسْقِ مَنْ ‌أَسْقَانِي” [رواه: المقداد بن عمرو بن الأسود].
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: “اللهُمَّ، بَارِكْ لَهُمْ فِي مَا رَزَقْتَهُمْ، وَاغْفِرْ لَهُمْ وَارْحَمْهُمْ“[رواه: عبد الله بن بسر]. 

 دعاء الانتهاء من الطعام

 عن أبي أمامه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع مائدته قال : ( الحمد لله كثيراً طيباً مباركاً فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عن ربنا )، وفي رواية أخرى : ( الحمد لله الذي كفانا وأورانا غير مكفي ولا مكفور ).

عن أنس رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله تعالى ليرضى عن العبد يأكل الأكلة فيحمده عليها ، ويشرب الشربة فيحمده عليها ) .

عن معاذ بن أنس رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أكل طعاماً فقال : الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة ، غفر له ما تقد من ذنبه ).

عن عبد الرحمن بن جبير التابعي أنه حدثه رجل خدم النبي صلى الله عليه وسلم ثماني سنين أنه كان يسمع النبي صلى الله عليه وسلم إذا قرب منه طعاماً يقول : ( بسم الله ، فإذا فرغ من طعامه يقول : اللهم أطعمت وسقيت وأغنيت وأقنيت وهديت وأحسنت ، فلك الحمد على ما اعطيت).

عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أطعمه الله طعاماً فليقل : اللهم بارك لنا وأطعمنا خيراً منه ، ومن سقاه الله تعالى لبناً فليقل : اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه، فإنه ليس شيء يجزئ من الطعام والشراب غير اللبن ).

عن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا شرب في الإناء تنفس ثلاثاً ، يحمد الله تعالى في كل نفس ويشكره آخره.

في ختام مقال دعاء الانتهاء من الطعام، نذكر أن الدعاء بعد الطعام من السنن النبوية التي لها فضل كبير عند الله تعالى، فهو شكر لله على نعمة الطعام والشراب، واعتراف بفضله على عباده كما أنه من أسباب الزيادة في الرزق والبركة ولذلك، يجب على كل مسلم أن يحرص على الدعاء بعد الطعام، وعليه أن يختار الدعاء الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو أن يدعو بما يشاء من الدعاء، مع الإخلاص لله تعالى في الدعاء.

يجب تعليم الأطفال أدب الطعام، كما أن الدعاء يعتبر من العبادات المهمة التي يجب على المسلم القيام بها بشكل يومي، دعاء لجميع المسلمين كما وصى الله عز وجل والرسول صلى الله عليه وسلم بالدعاء.

أسئلة شائعة
  • من قال بعد الفراغ من الأكل؟

    حمد الله.

  • هل يجوز ذكر الله اثناء مضغ الطعام؟

    نعم.

  • من قال الحمد لله بعد الطعام أو الشراب فقد حصل على؟

    غفر ما تقدم له من ذنب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *