60+ دعاء الام.. أجمل دعاء للأم من القرآن والسنة

waleed

الأم هي أعظم نعمة أنعم الله بها على الإنسان، فهي التي حملته في بطنها تسعة أشهر، وأرضعته من صدرها، وسهرت على راحته، وبذلت كل ما في وسعها من أجله ولقد حث ديننا الحنيف على بر الوالدين، وخاصة الأم، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا” [الإسراء: 23].

ومن بر الوالدين الدعاء لهم، فذلك من أعظم القربات إلى الله تعالى، ودليل على صدق المحبة والتقدير وفي هذا المقال سوف نتناول موضوع دعاء الأم، وسنذكر بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها لها.

تُعتبر الأم هبةً عظيمةً من الله، إذ أنها تعطي من قلبها دون أي مقابل ومن أعظم الأعمال التي يُمكن أن يقوم بها الإنسان تجاه أمه هو الدعاء فهناك دعاء الام قد يتعجب منه البعض إذ إن المعروف أن الأم هي من تتولى تلك المهمة التي تعد جزءًا لا يتجزأ من فطرتها، لكن الأبناء أيضًا يمكنهم أن يدعوا لأمهاتهم تعبيرًا عن حبهم ومحاولةً لبرّها، وعبر موقع منصتك نوجّه هؤلاء الأبناء إلى سلسلة من أفضل الأدعية للأمهات.

أوقات يستجاب فيها الدعاء للأم وقت السجود، وبين السجود والإقامة، عند المطر
الدعاء لمن تحب في الله اللهم إني أحب أمي وأسألك أن تحبها وتجعلها من عبادك الصالحين
هل الام القاسية ابتلاء؟ نعم، هي من الابتلاءات التي يجب الصبر عليها ومحاولة برّها

يعتبر الدعاء للأم من الأعمال الصالحة التي تقرب المؤمن إلى ربه حيث أعطانا الله الكثير من النعم التي ترتبط بالأم، ومنها مكانة الأم بالإسلام حيث يقرر القرآن الكريم أن حق الأم أعظم من حق الأب, ومن المزايا التي يشتمل عليها الدعاء للأم هي بالصحة والعافية، والتي غالبًا ما يتم الدعاء بها في اليوم العالمي للأم, أذكار ليلة القدر إضافةً إلى ذلك فالأم من أجمل النِعم التي لا تعوَّض في الدنيا، فهي نعمة من الله وهبنا إياها لترعانا وتحفظنا من كل شر، وهي أجمل وأروع ما في حياتنا.

ومن أهم الأحاديث التي تؤكد هذا الأمر أحاديث الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- التي تؤكد أن حق الأم أكثر أهمية من حق الأب لذا، يقدم موقع منصتك دعاء للأم بالصحة والعافية، دعاء المريض بالشفاء حيث يدعو الله أن لا يجعل لوالدتك ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته، ويُسأل الله أن يحفظ والدتك من كل سوء ومضرة وأن يرزقها بالصحة والعافية وأن يديم عليها النعم و في الختام، فالدعاء للأم يعتبر من الأفعال المستحبة والمباركة ويجب علينا التذكير بأهمية الدعاء للأم وتذكيرهم بها في جميع الأوقات.

دعاء الام

دعاء الام.. أجمل دعاء للأم من القرآن والسنة

يحاول الكثير من الأبناء أن ينتهزوا فرصة وجود أمهاتهم على قيد الحياة التي هي الروح في حياتهم، فيسيرون في مختلف الطرق التي تؤدي إلى رضاها وبرها، كما يتضرعون إلى الله بسيلٍ من الدعوات التي لا تنتهي سائلين إياه أن يستجيبها لأمهاتهم، دعاء الكرب والهم والتي منها نذكر ما يلي:

post 25 3 1

  • اللهم إني أسألك أن تعينني على برّ أمي، وأن تبارك لي في عمرها.
  • اللهم ربنا أرجوك أن تحفظ لي أمي من كل سوء، وأن تمد في عمرها وتجعلها في طاعتك ورضاك.
  • يا أكرم الأكرمين أسألك أن تجعل أمي من المهتدين والفائزين بعفوك ومغفرتك في الدنيا والآخرة.
  • يا رب يا سميع الدعوات ومُجيبها قرّ عين أمي، واجبر خاطرها، وأجب دعوتها ولا تُريني فيها بأسًا برحمتك يا رحيم.
  • يا ذا الجلال والإكرام أسألك أن تفرّج كرب أمي، وأن تصرف عنها همومها وأن تجعل بالها مطمئنًا هادئًا.

اقرأ أيضًا: دعاء الرعد سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته

أجمل دعاء للأم من القرآن

دعاء الام.. أجمل دعاء للأم من القرآن والسنة

لأن دعاء الام هو من أعظم ما يقوم به الابن أو الابنة، فإن ما يحثهم بصورة أكبر على ذلك الفعل هو أن الدعاء للوالدين بشكلٍ عام تم ذكره في القرآن الكريم، وفي هذا دلالة عظيمة على الثواب والأجر الكبير، دعاء العودة من السفر وذلك مثل الآتي:

post 24 3 1

  • {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ} [النمل: 19].
  • {رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ} [إبراهيم: 41].
  • {وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} [الإسراء: 24].

أجمل دعاء للأم من السنة

دعاء الام.. أجمل دعاء للأم من القرآن والسنة

استكمالًا لعرض دعاء الام ننتقل إلى السيرة النبوية الشريفة التي وإن لم يُرد فيها نصًا صريحًا بصيغة دعاء للأم، إلا أن هناك الكثير من الأحاديث التي حثت على طاعة الوالدين والأم بشكلٍ خاص، دعاء الظلم والتي من بينها ما يلي:

post 23 6

عن أبي هريرة قال: جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: “يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ” [رواه البخاري].

يعد الحديث الشريف السابق من أكثر الأحاديث المعروفة لدى كثير من المسلمين، والتي نستدل منها على عِظم مكانة وقيمة الوالدين والتشديد الواضح على الأم، كما أن الوصية تتضمن البر بكل ما يشمله من طاعة، ومعاملة طيبة وبالطبع الدعاء لها.

دعاء للأم المتوفية

دعاء الام.. أجمل دعاء للأم من القرآن والسنة

من ترحل أمه عن عالمه يشعر وكأن تلك الدنيا لم يعد لها أي معنى، وكأنها ذهبت وأخذت معها كل الملذات والابتسامات، لكن جُبلت الحياة على الاستمرار.

حتى لو كان هذا الاستمرار بنصف قلب أو أقل كثيرًا، فإن المرء حينها يصبح كل هدفه أن ينفع أمه في موقفها ولا يوجد أغلى من دعاء الام يقدمه لها مثل ما سنذكره كما يلي:

post 21 3

  • اللهم إني وأمي لك وإليك راجعون، وأعلم أن قضائك كله خير، أسألك اللهم أن ترحمها وتعاملها بما أنت أهله وأنت أهل للعفو والمغفرة.
  • اللهم لا تؤاخذني بحزن قلبي وارزقه الصبر والسلوان، وارحم فقيدته التي طاقة لي على فراقها.
  • اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء أتوسل إليك بتلك الرحمة أن تشمل بها أمي وأن ترحم ضعفها وقلة حيلتها.
  • يا رب العالمين يا رحمن يا رحيم أرجوك بكل اسمٍ هو لك أن تغفر لأمي وتجعلها من أهل الفردوس الأعلى.
  • اللهم ارحم أمي واعفُ عنها ونقّها من الذنوب كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس واجمعني معها في جنتك يا رحيم.
  • اللهم كما رزقتني بأمي دون حول مني ولا قوة وحفظتها لي في حياتها، أسألك أن تتم نعمتك عليّ وأن تشملها برحمتك وعفوك يا كريم.
  • اللهم وأعنا على برها حتى ترضى عنا فترضى، اللهم أعنا على الإحسان إليها في كبرها، اللهم ورضها علينا، واغفر لها جميع ما مضى من ذنوبها، واعصمها فيما بقي من عمرها، وارزقها عملًا زكيًا ترضى به عنها.
  • اللهم اجعلها من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك، اللهمّ واجعل أوسَع رزقها عند كبر سنها وانقطاع عمرها.
  • أمي أعيذها بكلمات الله التامات من كل حزن يرتسم على تقاسيم وجهها ومن كل ألم يسكن جسدها.

اقرأ أيضًا: أدعية الأنبياء.. دعاء الأنبياء عند الشدائد

كيف أدعو الله أن يشفي أمي

دعاء الام

إن الدعاء هو أول ما يتسارع عليه جميع الأبناء منذ اللحظة الأولى التي يمسّ جسد أمهم أي سقم، لذلك نعرض مجموعة من دعاء الام المريضة على النحو التالي:

post 22 6

  • اللهم ارزق أمي العافية واصرف عنها المرض وسائر الأسقام.
  • يا ذا الجلال والإكرام اشفِ أمي فأنت الشافي الذي أمرك إن أردت شيئًا أن تقول له كن فيكون.
  • اللهم رب الناس اذهب البأس عن أمي اشفها شفاءً لا يغادر سقمًا.
  • اللهم إن السقم لم يدخل جسد أمي إلا بإذنك، فأسألك اللهم برحمتك أن تعفو عنها وترزقها الشفاء عاجلًا غير آجلًا يارب.

في ختام هذا المقال، نخلص إلى أن دعاء الأم هو من أعظم الأدعية، فهو دعاء يخرج من قلب مليء بالحب والحنان والمشاعر الصادقة، وهو دعاء يُقبل على الله تعالى ويُستجاب له ولذلك، يجب على الأبناء أن يحرصوا على دعاء أمهاتهم في كل وقت وحين، وأن يدعوهن بالخير والسعادة والرزق، وأن يشكروهن على كل ما قدموه لهن من حب ورعاية.

الدعاء للأم في كل وقتٍ وحين هو الطريقة الوحيدة التي تضمن لنا أنها في حفظٍ وسلامٍ، فالدعاء يجعلها في معية الله وودائعه، لهذا لا يجب أن تنفك ألسنة الأبناء عن المواظبة على الدعاء لأمهاتهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *