دعاء الاستغفار والتوبة من الكبائر 1445 دعاء الاستغفار والتوبة من الزنا 2024

waleed

الاستغفار والتوبة من الكبائر من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، فهي سبب لمغفرة الذنوب ونيل رضا الله تعالى، ودخول الجنة وقد وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية العديد من الآيات والأحاديث التي تحث على الاستغفار والتوبة، ومن ذلك قوله تعالى: {وَمَنْ يَعْمَلْ سَيِّئَةً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا} [النساء: 110].

وقال تعالى: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى} [طه: 82] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، حتى تطلع الشمس من مغربها” وفي هذا المقال سنتحدث عن دعاء الاستغفار والتوبة من الكبائر، وسنذكر بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها.

دعاء الاستغفار والتوبة من الكبائر هو موضوع يهم الكثيرين فهناك دعاء الاستغفار والتوبة من الكبائر خاشع جدًا، حيث إن الدعاء من أحب العبادات إلى الله عز وجل، فهي العبادة التي تقرب الصلة بين العبد وربه، والعديد من العباد قاموا بارتكاب الكبائر والذنوب، ويكونوا بحاجة إلى الدعاء بتضرع وخشوع ليستجيب الله لدعائهم؛ لهذا من خلال موقع منصتك سنعرض أفضل دعاء الاستغفار والتوبة من ارتكاب الكبائر.

دعاء التوبة من الشهوات اللهم باعد بيننا وبين الشهوات كما باعدت بين الأرض والسماوات
دعاء التوبة من العادة اللهم إني أسألك الهدى والتقى، اللهم طهر قلبي وحصن فرجي

دعاء الاستغفار والتوبة من الكبائر

دعاء الاستغفار والتوبة من الكبائر

عندما يقع العبد في ذنب ما أو ارتكاب إحدى الكبائر التي نهى الله عنها، يتوجب عليه التوبة إلى الله تعالى والرجوع عما يفعله، ويمكن ترديد دعاء الاستغفار والتوبة من الكبائر باستمرار، ومنها ما يلي:

post 24 4 1

  • اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت ربي.. وأنا عبدك لمت نفسي.. واعترفت بذنبي.. فاغفر ليَ ذنوبي.. إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت سبحانك ربي الأعلى.
  • اللهم يا من لا يصفه نعت الواصفين.. يا من لا يجاوزه رجاء الراجين.. ربي أسألك الغفران من خطاياي.. وأن تقبل توبة عبدك.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا.. وإليك أتيت وعليك توكلت يا رب العالمين.. فاغفر ليَ ما قدمت وما أخرت يا أرحم الراحمين.
  • استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم غفار الذنوب.. أتوب إليك من كافة المعاصي والكبائر والآثام.. فاغفر ليَ يا ذا الجلال والإكرام.
  • يا حي يا قيوم إنك تقبل التوبة من عبادك.. وتعفو عن السيئات.. وتُحب التوابين.. فأسألك إن تقبل توبتي كما وعدت.. واعف عن سيئاتي كما ضمنت يا غفار الذنوب يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء الاستغفار والتوبة من الزنا.. دعاء الاستغفار والتوبة من الكبائر

دعاء الاستغفار والتوبة من الزنا

دعاء الاستغفار والتوبة من الكبائر

عند تناول الحديث حول دعاء الاستغفار والتوبة من الكبائر، فمن المهم ذكر دعاء التوبة من الزنا؛ لأنها من أقبح الأفعال، وتأتي الأدعية على النحو الآتي:

post 21 4

  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه بقدمي.. ومددت إليه يدي.. أو تأملته ببصري.. اللهم إني جئتك لتغفر ليَ وتقبل توبتي يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني أتوب إليك في مقامي هذا من كبائر ذنوبي وصغائرها.. توبة من لا يحدث نفسه بمعصية ولا يضمر أن يرجع في خطيئة.
  • ربي اغفر ليَ خطيئتي وجهلي.. وإسرافي في أمري كله وما أنت أعلم به مني يا رب العالمين وغافر الخطايا اغفر ليَ خطاياي.
  • استغفر الله العظيم حياء من الله.. استغفر الله ندمًا واسترجاعًا.. أتوب إليه من مقارفة الذنوب ومن التدنس بالعيوب.

دعاء التوبة النصوحة

دعاء الاستغفار والتوبة من الكبائر

في سياق عرض دعاء الاستغفار والتوبة من الكبائر، فلا بد من معرفة الأدعية الخاصة بالتوبة النصوحة، وتساعد على التقرب من الله وقبول التوبة بإذنه، ومنها ما يلي:

post 23

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت.. خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت.. اللهم إني أتوب إليك توبة عبد ظالم لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعًا.
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة.. ويورث الندامة.. ويحبس الرزق.. ويرد الدعاء يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أستغفرك من الذنوب التي لا يطلع عليها أحد سواك.. ولا ينجيني منها أحد غيرك يا مُجيب دعوة الداعي اغفر ليَ واستجب لدعاء عبدك الضعيف.
  • اللهم اغفر ليَ ذنبي كله دقه وجله.. وأوله وآخره.. وعلانيته وسره.
  • اللهم إني أستغفرك من كل ذنب يزيل النعم ويحل النقم ويهتك الحرام.. ومن كل ذنب يوجب سواد الوجه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه يا رب العالمين.

شروط التوبة الصادقة من الزنا

دعاء الاستغفار والتوبة من الكبائر

توجد مجموعة من الشروط والأحكام التي يجب استيفاؤها حتى يقبل الله عز وجل التوبة الصادقة من العبد من كبيرة الزنا، جاءت على النحو التالي:

post 22 5

  • يُشترط تضرع العبد واللجوء إلى الولي سبحانه وتعالى بقلب صادق وتوبة خالصة لوجهه العظيم.
  • لا يشترط وقت معين للتوبة بل جعلها الله عز وجل في أي وقت كان.
  • الشعور بالندم الشديد على الفعل الذي ارتكبه العبد، والبكاء إلى الله تعالى من شدة الندم.
  • عدم التفكير مرة أخرى في ارتكاب الزنا، والثبات على طريق ونهج الله سبحانه وتعالى الصحيح.
  • امتلاك العزم والإصرار على عدم الوقوع في الزنا مجددًا، وهذا يتم عبر الاستعانة بالله عز وجل والدعاء بالثبات على التوبة.

اقرأ أيضًا: 20+ دعاء المهموم.. دعاء لكل مهموم ومكروب

كيفية صلاة التوبة من الزنا

دعاء الاستغفار والتوبة من الكبائر

يُعد الزنا من أبشع الأفعال التي قد يقع فيها المسلم، وأن على فاعله إثم كبير، ولكن ليس هناك أي شخص معصوم من الوقوع في الخطأ؛ لذا نذكر كيفية صلاة التوبة من الزنا عبر الآتي:

post 25 6

  1. يتم صلاة ركعتين دون الفريضة في أي وقت من أوقات اليوم.
  2. يتوضأ فيه العبد وضوؤه للصلاة.
  3. من ثم يُقبل على الله عز وجل بقلب خاشع ومتضرع وعازم على عدم فعل الزنا مجددًا.
  4. تكون الركعتان بصورة فردية أي لا يجوز صلاتها في جماعة.

تعتبر صلاة التوبة أحد السنن المؤكدة من الأحاديث النبوية الشريفة، حيث روى أبو بكر الصديق – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: ما من رجلٍ يُذْنِبُ ذَنْبًا، ثُمَّ يَقُومُ فَيَتَطَهَّرُ، ثُمَّ يصلِّي، ثُمَّ يَسْتَغْفِرُ اللهَ، إلَّا غفرَ اللهُ لهُ، ثُمَّ قرأَ هذه الآيَةَ: {والذينَ إذا فَعَلوا فَاحِشَةً أوْ ظَلَمُوا أنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللهَ…} (المحدث: الألباني).

 شاهد أيضًا

في ختام مقال دعاء الاستغفار والتوبة من الكبائر، يمكن القول أن التوبة النصوح هي باب الله المفتوح للعبد مهما كثرت ذنوبه، فالله تعالى غفور رحيم، يقبل توبة العبد إذا تاب إليه توبة صادقة، وندم على ما فعل، وعزم على عدم العودة إليه ودعاء الاستغفار والتوبة من الكبائر هو من أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يرددها، فهو باب من أبواب رحمة الله تعالى، وطريق إلى مغفرته ورضوانه وعلى المسلم أن يحرص على الإكثار من الاستغفار والتوبة، وأن يكثر من النوافل والأعمال الصالحة، حتى يفوز بمغفرة الله تعالى ورضوانه.

إن العبد يقوم ببعض الذنوب طوال حياته، وبعد ذلك يندم على فعلته ويحتاج إلى التوبة إلى الله والتقرب منه، فيلجأ إلى المولى ويتوسل إليه بترديد دعاء الاستغفار والتوبة من الكبائر بنية خالصة لوجه الله تعالى.

أسئلة شائعة
  • كيف استغفر من كبائر الذنوب؟

    الشعور بالندم الصادق على ما وقع من المعاصي والسيئات والإقلاع عنها خوفًا من الله.

  • ما هي كفارة الزنا الاصغر؟

    التوبة النصوح إلى الله عز وجل والإكثار من الاستغفار.

  • ما هي السورة التي يغفر الله بها الذنوب؟

    أي من سور القرآن الكريم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *