47+ دعاء الاستخارة للزواج مكتوب 1445 دعاء الاستخارة لِلزوَاج من شخص معين كامل

waleed

الزواج من أهم القرارات التي يتخذها الإنسان في حياته، فهو قرار يحدد مصيره ومستقبله، لذلك يجب أن يكون قرارًا مدروسًا وسليمًا ومن أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند اتخاذ قرار الزواج هو الاستخارة لله تعالى، فاستخارة الله تعالى من أعظم العبادات التي تقرب العبد من ربه، وتفتح له أبواب الرزق والخير وفي هذا المقال سنتحدث عن دعاء الاستخارة للزواج، وكيفية الدعاء به، وفضله، وشروطه.

تعتبر صلاة الاستخارة للزواج واحدة من العبادات المهمة التي يلجأ إليها الكثيرون في سعيهم لاتخاذ قرارات مهمة في حياتهم الزوجية فهناك دعاء الاستخارة للزواج من أثمن الأدعية التي يقولها العبد المؤمن الذي يؤمن بالله عز وجل ويشعر بأن الله معه في كل وقت وحين، وذلك لأن المثل يقول لا خاب من استشار، فما بالك بأن يستخير العبد ربه في كل المواقف والحالات، لا بد أن يكون هذا علامة على قوة الإيمان، ومن خلال موقع منصتك نعرض كل ما يتعلق بالاستخارة.

دعاء الاستخارة للزواج بدون صلاة اللهم إن كانت هذه الزيجة خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فقدرها لي و يسرها لي ثم بارك لي فيها
دعاء الاستخارة للخطوبة اللهم إن كانت هذه الخطبة شر لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري فأصرفها عني واصرفني عنها
دعاء الاستخارة للزواج قبل النوم اللهم قدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به

إذا كنت تريد الزواج وترغب في استشارة الله سبحانه وتعالى فيجب عليك أن تقرأ دعاء الاستخارة للزواج و يمكن قول هذا الدعاء في أي وقت ولا يشترط أن يكون هناك خطوبة مسبقة ويضم الدعاء العديد من الجوانب المهمة مثل الأمور التي يجب النظر إليها وتوفيرها في أي زواج, ما يقال للمسافر للحج ويشترط في دعاء الاستخارة للزواج الاستعانة بالله سبحانه وتعالى، والتوكل عليه فيما يريده لك بحيث أنه يعطيك الخير ويدفع عنك الشر.

ويجب أن تؤدي ركعتين من غير الفريضة وتضع أمرك في يد الله سبحانه وتعالى،وتتوجه إليه بالتوكل والاستعانة ويتمنى الجميع الحصول على حياة سعيدة ومستقرة في الزواج، دعاء للوالدين ودعاء الاستخارة للزواج هو أفضل وسيلة للاستشارة مع الله والطلب منه الخير والتيسير في هذا الأمر العظيم.

دعاء الاستخارة للزواج

دعاء الاستخارة للزواج

إن الاستخارة هي طلب الخيرة من الله عز وجل، ويقوم بها العبد المسلم حين يكون بين أمرين، ولا يعرف أيهما أفضل له، وقد كان خير الأنام يقوم بالاستخارة الله في كل شيء تقريبًا، وذلك لأن الله سبحانه وتعالى بصير بالعباد وعلام الغيوب، دعاء الريح فما نعلمه عن ذواتنا نقطة في بحر من العلم الإلهي.

فلا ريب أنه حين يأتي وقت أخذ قرار مصيري مثل الزواج أن يقوم العبد باستشارة الله عز وجل، ليحدد ما إن كانت هذه الزيجة مناسبة له، وما إن كانت العروس التي اختارها زوجة صالحة بالنسبة له، لذلك نعرض دعاء الاستخارة للزواج الذي ورد في الحديث النبوي دون زيادة أو نقصان:

post 21 6

  • “اللَّهُمَّ إنِّي أستَخيرُكَ بعِلمِكَ، وأستَعينُكَ بقُدَرتِكَ، وأسألُكَ من فضلِكَ العظيمِ، فإنَّكَ تقدِرُ ولا أقدِرُ، وتَعلمُ ولا أعلَمُ، وأنتَ علَّامُ الغيوبِ، اللَّهمَّ إن كُنتَ تعلمُ إنَّ هذا الأمرَ خيرٌ لي في ديني ومَعاشي وعاقِبةِ أَمري – أو قالَ: في عاجِلِ أَمري وآجلِهِ – فأقدرهُ لي، ويسِّرهُ لي، ثمَّ بارِكْ لي فيهِ، …”
  • “…وإن كنتَ تعلمُ إنَّ هذا الأمرَ شرٌّ لي في ديني، ومَعاشي، وعاقبةِ أَمري – أو قالَ: في عاجلِ أَمري وآجلِهِ -، فاصرفهُ عنِّي، واصرِفني عنهُ، واقدُرْ لي الخيرَ حيثُ كانَ، ثمَّ أرضِني بِهِ، قالَ: ويسمِّي حاجتَهُ”.
  • اللهم إنّي أسألك بأنّي أشهد أنّك أنت الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، اقضِ حاجتي، وآنس وحدتي، وفرّج كربتي.
  • اللهم اجعل لي رفيقاً صالحاً كي نسبّحك كثيراً ونذكرك كثيراً، فأنت بي بصيراً.
  • يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، وآمن روعتي.
  • اللهمّ اغفر ذنبي وحصن فرجي، وطهّر قلبي.
  • اللهم يا مسخّر القويّ للضّعيف ومسخر الجن والرّيح لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض يا حيّ يا قيّوم ارزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي.

اقرأ أيضًا: اجمل 23+ دعاء الريح مستجاب دعاء الريح اللهم اجعلها رياحا

دعاء الاستخارة لِلزوَاج من شخص معين كامل

دعاء الاستخارة للزواج

إن المرء المسلم يلزم أن يكون على دارية بدعاء الاستخارة للزواج، وذلك لأهمية القيام بأخذ هذه الخطوة، ولعظم خطورة تابعتها إن كانت في اتجاه خاطئ فالقرار المتهور في الزوج يدفع عواقبه الطرفان وأبنائهم وعوائلهم، دعاء جامعة لخيري الدنيا والآخرة لذلك من المهم أن يقوم المرء بأداء صلاة الاستخارة.

post 23 3 1

من السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يقوم المرء بصلاة ركعتين لله مثل بقية صلاة النافلة أي يقرأ في كل ركعة سورة الفاتحة، ثم يقرأ ما تيسر من القرآن بعد ذلك يرفع يديه بعد السلام ويدعو بدعاء صلاة الاستخارة السابق ذكره، مع تحديد الشخص المعين في المواضع المخصصة له كما ورد عن الرسول الكريم في الحديث الشريف:

كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يعلِّمُنا الاستِخارةَ في الأمورِ كُلِّها كما يعلِّمُنا السُّورةَ منَ القرآنِ، يقولُ: إذا همَّ أحدُكُم بالأمرِ، فليركَعْ رَكْعَتينِ مِن غيرِ الفَريضةِ، ثمَّ يقولُ اللَّهُمَّ إنِّي أستَخيرُكَ بعِلمِكَ، وأستَعينُكَ بقُدَرتِكَ…” [المصدر: صحيح النسائي – الراوي: جابر بن عبد الله].

هل يصح دعاء الاستخارة بدون صلاة للحائض

دعاء الاستخارة للزواج

في سياق الحديث عن دعاء الاستخارة للزواج، نجد أن هناك بعض النساء اللاتي يتعرضن لموقف يستلزم أخذ قرار عاجل وهن في فترة الحيض، لذلك يجول ببالهن مدى صحة ترديد الدعاء دون صلاة، وإن كان سيؤدي دوره أم لا وقد أجاب الإمام ابن باز عن ذلك بقوله:

post 22 2

نعم يمكن الاستخارة بالدعاء فقد خلال الطمث والاستخارة مستحبة ولو بدون صلاة، حيث إن العبد يسأل الله ويستخيره أيًا كان جنسه رجل أو امرأة حائض أو غير حائض، مع العلم أن الصلاة لها أجر أعظم وأن الاستخارة بالصلاة إعمالًا بسنة وحتى إن لم تكن حائضًا، وكان الأمر مستعجلًا فيمكن الاستخارة دون صلاة كما جاء في الآية الكريمة

{أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ } [سورة النمل: 62].

فضل صلاة الاستخارة

دعاء الاستخارة للزواج

يجب أن يقوم المرء دعاء الاستخارة للزواج لأن لهذا الدعاء منافع تعود على العبد في الدنيا والآخرة، وتتمثل هذه الفضائل فيما يلي:

post 25 2

  • إن دعاء الاستخارة يضع حد لحيرة العبد بخصوص أي موضوع يحيره سواء كان الزواج أو أي أمر آخر.
  • بعد الاستخارة يشعر المرء أنه مسلم أمره كله لله فلا يبالي إن حدث أي شيء لأنه متوكل على الله ومتيقن من أنه سيختار له الخير وسيمن عليه بالصبر لتحمل الاختبار.

اقرأ أيضًا: اجمل 40+ أدعية مستجابة لقضاء الحاجة دعاء لقضاء الحاجة في نفس اليوم مهما كانت مستحيلة

وقت صلاة الاستخارة للزواج

دعاء الاستخارة للزواج

إن صلاة الاستخارة لا تحتاج وقت محدد ليتم أدائها فيه بل تؤدي في أي وقت في اليوم، شريطة ألا يكون هذا الوقت من أوقات الكراهة التي ينهى عن المسلم أن يؤدي الصلاة بها، أدعية شهر شعبان وهي كما يلي:

post 24

  • بعد صلاة الفجر
  • وقت الشروق والغروب.
  • بعد صلاة العصر أي حين تكون الشمس في وسط السماء.

في ختام هذا المقال، نذكر أن صلاة الاستخارة هي سنة نبوية عظيمة، ينبغي على المسلم أن يحرص عليها في كل أمر هام في حياته، وخاصة الزواج الذي هو من أهم الأمور في حياة الإنسان وإن دعاء الاستخارة للزواج هو دعاء عظيم، يطلب فيه المسلم من الله تعالى أن يدله على الخير في هذا الأمر، وأن يصرف عنه الشر.

وإذا أراد المسلم أن يحصل على النتيجة الصحيحة من صلاة الاستخارة، فعليه أن يحرص على أدائها بالطريقة الصحيحة، وأن يخلص في دعائه لله تعالى، وأن يكون مستعدًا لقبول ما يرشده الله إليه.

صلاة الاستخارة مهمة وضرورية لكل شيء في حياة العبد المؤمن وليس فقط في شؤون الزواج، ولكن لا يمكن أن يتخذ المرء قرار مصيري مثل الزواج دون استخارة الله عز وجل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *